الذكوات البيض. قبر علي بن ابي طالب (ع)

2019/10/22

الذكوات البيض.

جزء رابع ملحق تابع لموضوع اخفاء قبر علي بن ابي طالب (ع)
مصطفى الهادي.

سألني البعض عن قصة اخفاء قبر أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (ع). حيث تأثروا بالموجز الذي وضعته في هامش الجزء الثالث من بحث : ظاهرة خفاء القبور.
وانا هنا اضع موجز ايضا على شكل محلق للجزء الثالث من البحث .

انتقال علي بن ابي طالب (ع) إلى الكوفة ونقل مقر الخلافة له دلالات علمية وعسكرية واقتصادية ايضا اضافة إلى الأمور الأخرى التي تتعلق بجوانب غيب الله الذي لم يطلع عليه أحد إلا من ارتضى من رسول. وعلي بن ابي طالب اخذ علم الغيب عن رسول الله (ص) كما قال اكثر من مرة : (إنه علمٌ من ذي علم).او قوله: ( علمني رسول الله الف باب من العلم).

ومن جملة هذه العلوم التي اخذها علي عن رسول الله (ص) هو شهادته وقبره حيث قام علي بعد انتقاله إلى الكوفة بشراء قبره وقبور اوليائه وشيعته. حيث اشترى أمير المؤمنين (ع) ما بين الخورنق والحيرة إلى ظهر الكوفة من الدهاقين بأربعين ألف درهم وأشهد على شرائها . قال عقبة : ((اشترى أمير المؤمنين ما بين الخورنق إلى الحيرة إلى الكوفة من الدهاقين بأربعين ألف درهم وأشهد على شرائها . قال فقيل له : يا أمير المؤمنين تشتري هذا بهذا المال وليس ينبت حطبا ؟

قال عليه السلام : سمعت رسول الله صلى الله عليه واله يقول : كوفان يرد أولها على آخرها يحشر من ظهرها سبعون ألفا يدخلون الجنة بغير حساب فاشتهيت أن يحشروا من ملكي)) (1)

فقد كانت هذه الارض صحراء قاحلة لا ينبت فيها حتى الزرع ، وهنا تكمن الحكمة حيث ان هذه الارض لشدة يبوستها وقساوت طبيعتها لا يمرّ بها احد لا للسكن ولا للرعي ولذلك اشتراها علي (ع) لسابق علمه بأنها مدفنه ومحل اخفاء قبره.
وكان في هذه الأرض ثلاث تلال صغيرة يُطلق عليها (الذكوات البيض) وقد اتخذها علي (ع) مكان لخلوته يُناجيها وتُناجيه لانها محل دفنه ففي كل غروب ياخذ معه مولاه قنبر ويذهب إليها ويبقى هناك جالسا يتعبد حتى ينتصف الليل فيعود.

والذكوة هي المرتفع من الأرض، والذكوات البيض ثلاثة مرتفعات صغيرة ( نتوءات بارزة) في أرض الغري وقد سميت الغري باسمها، وكلمة بيض لبروزها عن الأرض.وفي رواية انها موضع خلوته أو أنها موضع عبادته في رواية أخرى وفي رواية المفضل عن الإمام الصادق عليه السلام قال: قلت: (يا سيدي فأين يكون دار المهدي ومجمع المؤمنين؟ قال: (يكون ملكه بالكوفة، ومجلس حكمه جامعها وبيت ماله ومقسم غنائم المسلمين مسجد السهلة، وموضع خلوته الذكوات البيض).(2)

أي أن الامام المهدي سوف يتخذ من هذه الارض مقر قيادته .

أين تقع الآن الذكوات البيض.

ومنطقة الذكوات البيض ويقع التل الأول الان جنوب الحرم الطاهر من محلة العمارة والتل الثاني يقع في شرق الحرم من محلة البراق وعرف الديك والتل الثالث يقع شمال الحرم من محلة المشراق. ولكن هذه الجبال قد إندرست في الشوارع المبلطة حديثا بعد ان ازالتها البلدوزرات بحجة تبليط المنطقة على عهد البعثيين.

وقد زرتها ووقفت فوقها بناءا على وصفها المذكور في كتب الرحالة والمؤرخين النجفيين والاجانب وتنقلت بين تلالها الثلاث. وأنا اقرأ هناك ادعية وزيارات وتضرعات فرأيت آثار عجيبة لها فيما بعد من التوفيق والرزق والنصر والسلامة وافضلها العلم الذي لا اعرف من اين بدأ يأتي لي .

وقد قام الامام الحسن (ع) بدفن والده الامام علي (ع) بناءا على وصيته في هذه المنطقة بين الذكوات البيض الثلاث ولكن بعد خطة محكمة قام بها الامام الحسن لكي يُبعد شر اعداء الامام من نبشه فيما بعد .

فبعد تغسيل الامام عليه السلام قام الحسن باعداد اربع احمال على الجمال ووجهها إلى المدينة وجهات اخرى لكي يعتقد الاعداء ان فيها جثمان علي (ع) . ثم قام سرا في جوف الليل بدفن والده في ظاهر الكوفة من منطقة الذكوات البيض بين التلال الثلاث كعلامة على قبره ، وعمل هناك للاحتياط اربع قبور حول القبر احترازا من الجواسيس .

وبينما كان الناس وأعداء علي من الامويون والخوارج مشغولين بتتبع مسيرة هذه الاحمال الأربعة كانت عملية دفن الجثمان الطاهر تجري بصمت في ليلة من ليالي شهر رمضان الحزين ثم وضع الحسن علامات في القبر وحوله وهو ما يُعرف بـ (الذكوات البيض).

وبقى سر القبر عند الائمة والمخلصين من شيعتهم حيث كانوا يزورونه بين فترة وآخرى إلى ان اذن الله بظهور القبر الشريف .

المراجع .

(1) السيد ابن طاووس كتاب فرحة الغري ص 29 .
2- فعن الإمام الصادق عليه السلام قال: دار ملكه الكوفة ، ومجلس حكمه جامعها، وبيت ماله ومقسم غنائم المسلمين مسجد السهلة . وموضع خلواته الذكوات البيض من الغريين انظر البحار:53ج /ص11耀
أخترنا لك
شبهات حول الملائكة.

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف

المكتبة