لبيد بن عاصم الساحر الذي سحر النبي !! من أين حصل على مشط النبي وشعره؟.

2020/02/24

???? لبيد بن عاصم الساحر الذي سحر النبي !! من أين حصل على مشط النبي وشعره؟.
مصطفى الهادي
???? تنزيه الأنبياء مسؤولية تقع على عاتق كل من يؤمن بهم . ولا ينال من الأنبياء ويُحاول الحط من شأنهم إلا المنافق الذي اظهر إيمانا وابطن كفرا. وأول من قام بتنزيه الأنبياء هو الله تعالى حيث أذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا ثم تلى ذلك قيام أئمة آل البيت عليهم السلام بجهود جبّارة من اجل تنزيه ساحة الأنبياء مما نسبه لهم المنافقين والفاسقين. ثم قام العلماء المنصفون بذلك وكان للشيعة الدور الرائد في عملية تنزيه الأنبياء وأول من قام بذلك هو علم الهدى الشريف المرتضى في كتابه تنزيه الأنبياء. (1)

???? النيل من الأنبياء لا بل قتلهم ومحاولة اسقاط رسالاتهم معروف تاريخيا ودينيا لا بل أن هناك من كان في جوف بيوت الأنبياء وكان يكيد لهم ويُساهم في اسقاط سمعتهم وتشويه صورتهم ومن بينهم أبناء الأنبياء وزوجاتهم كما اخبرنا القرآن عن ذلك.وما نقرأه في هذا البحث هو محاولات جرت على رسول الاسلام صلوات الله عليه لتشويه صورته ومن أقرب الناس إليه.

???? ففي عملية تنزيه ومواساة لنبيه من الاصابة بالسحر قال تعالى : (كذلك ما أتى الذين من قبلهم من رسول إلا قالوا ساحرٌ او مجنون). وقد اخبرنا القرآن بأن الذين يتهمون الانبياء بالسحر هم ثلاث فئات :
الكافرون قال تعالى : (ليقولن الذين كفروا إن هذا إلا سحرٌ مبين. (2)
الظالمون . قال تعالى : (إذ يقولُ الظالمون إن تتبعون إلا رجلا مسحورا). (3)
المشركون، قالوا : (مهما تأتنا به من آيةٍ لتسحرنا بها فما نحنُ لك بمؤمنين). (4)

???? وتُضاف لهم فئة أخرى هم المنافقون من المسلمين وهؤلاء لم يذكرهم الله تعالى لأنهم لا يُصحرون بهذه التهمة بل يُبطنون القول ولكنهم يؤيدون الفئات الثلاث في اتهام النبي بالسحر والجنون.

???? من هذه الآيات يتبين لنا ان كل من يرمي نبيا بالسحر فهو غير مؤمن لا بل يندرج تحت هذه المسميات الثلاث (كافر ، مشرك ، ظالم).
واتهام النبي بالسحر يتناقض مع قوله تعالى لنبيه : (والله يعصمك من الناس).(5). يضاف إلى ذلك تأكيد النبي (ص) على أن من يؤمن بالساحر او الكاهن فهو كافر كما في الحديث : (من أتى كاهنا أو ساحرا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد). (6)

???? وكما هو معروف فإن السحر من عمل الشياطين، وهؤلاء لا يتسلطون إلا على ضعاف الإيمان ممن غفل عن ذكر الله. فقد سمّى الله جل جلاله الذين ينعتون نبيه بالمسحور ظالمين، والظالم في القرآن الكريم رديف الكافر، فدل ذلك على أن من وصف النبي بالمسحور، ولو لحظة واحدة، ظالم كافر.وهذا أبلغ صيغة في الدلالة على أن النبي (ص) معصوم من السحر بكل أنواعه. وصيغة المضارع في قوله تعالى: (يقول الظالمون)، تدل على التجدد والاستمرار، تدلان على أن وصف النبي بالمسحور في الماضي أو الحاضر أو المستقبل ظلم كبير، فهو معصوم من السحر.

???? وكما هو معروف تاريخيا أن بداية رمي النبي بالسحر كانت من قبل مشركي قريش فعندما دعى النبي كبار قريش بامر الله تعالى: (وانذر عشيرتك الاقربين). جمعهم كلهم وهم يومئذ أربعون رجلاً ، يزيدون رجلاً أو ينقصونه ، فيهم أعمامه أبو طالب وحمزة والعباس وأبو لهب .جمعهم إلى وليمة وكان الطعام قليل فباركه النبي فاكل منه الجميع حتى صدروا . وقبل ان يتكلم النبي قال ابو جهل : (لقد سحركم محمد). وكذلك في معجزة انشقاق القمر ، عن جبير بن مُطْعِمِ قال: (انشق القمر على عهد رسول الله بطلب من قريش فصار فِرْقَتَيْنِ، فِرْقَةً على هذا الجبل، وفِرْقَةً على هذا الجبل، فقالوا: سحرنا محمد).(7)

???? كانت الاتهامات للنبي بالسحر وانه مسحور تاتي من غير المسلمين،ولكن أن يأتي هذه الاتهام من داخل بيت النبي وممن يؤمن به فهذا اشد خطورة من جميع اقوال الكافرين والظالمين والمشركين.

???? في صحيح البخاري ومسلم وغيره رواية لم ترد إلا عن طريق عائشة بنت أبي بكر زوج النبي وهذه الرواية تتهم النبي بأنه مسحور، ينقل البخاري عن عائشة سبع روايات انها قالت: (كان رسول الله (ص) سُحر حتى كان يرى أنه يأتي النساء ولا يأتيهن).(8) ثم ذكرت عائشه بأن النبي (ص) سُحر عن طريق رجل إسمه لبيد بن الأعصم من بني زريق حليف لليهود. وفي رواية اخرى للبخاري ان لبيد هذا يهودي من بني زريق.ثم تقول الرواية بأن لبيد هذا استخدم في سحره (مشط ومشاطة النبي اي شعره). (9)

???? إن خبر سحر النبي مروي عن أم المؤمنين عائشة دون باقي زوجات النبي، والرواية نشمّ منها رائحة الحرمان الجنسي حيث تزعم عائشة أن النبي كان يفشل عند جماع أزواجه، وأنه يتخيل بأنه يأتيهن وهو لم يفعل، وقد أكد المفسرون بقولهم : ( إن المراد بالحديث أنه كان (ص) يخيل إليه أنه وطئ زوجاته ولم يكن وطأهن وهذا قد ورد صريحاً في البخاري عن عائشة ما لفظه: (حتى كان يرى ــ أي : يظن ــ أنه يأتي النساء ولا يأتيهن).

???? وفي رواية الحميدي : (أنه يأتي أهله ولا يأتيهم).فعائشة تُبرر عطشها الجنسي ــ وهي الشابة المراهقة ــ تبررها بفشل النبي من فعل السحر، فهي تريد النيل من النبي لتشفي غيضها ولكن بهذه الطريقة الغير إنسانية لانها لا تستطيع الطعن في عدالته او أخلاقه. والغريب أن كل كتب التاريخ والتفسير والحديث تخبرنا بأن أحدأ من الصحابة لم يُسحر على عهد رسول الله وبعده وكذلك ازواجه لم يرد حديث بأن اي واحدة منهن اصابها السحر . فهل كان السحرة عاجزين عن سحر غير النبي (ص).

???? والسؤال هو : هل ندع كتاب الله تعالى وسيرة نبينا وأحاديثه النافية لسحر النبي ونُصدق رواية امرأة محرومة جنسيا حيث نشمّ من خلال الرواية رائحة الحرمان الجنسي تفوح بأوضح صورها. والغريب العجيب أننا نرى الصحابة يتحدثون عن قدرة نبينا الجنسية كما في رواية البخاري عن أنس : (أن النبي (ص) كان يدور على نسائه في الساعة الواحدة من الليل والنهار، وهن إحدى عشرة، قال أنس: كنا نتحدث أنه أُعطي قوة ثلاثين).(10) وفي رواية الإسماعيلي: (قوة أربعين رجل في الجماع) (11) والأغرب من ذلك أن عائشة تروي بأن النبي كان لا يصبر على حاجته الجنسية فتقول : أن النبي كان يأتيهن وهن في الحيض كما تقول : (كانت إحدانا إذا كانت حائضا فأراد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يباشرها، أمرها أن تتزر في فور حيضتها ثم يباشرها).

???? طبعا وهذا منافي لأخلاق الرسول ومخالف لصريح القرآن الذي يأمر بـ (اعتزال النساء في المحيض).(12) ولكن الكذاب لايتذكر كذبته.
والسؤال الذي يطرح نفسه بقوة وتنازلا لقول عائشة بأن النبي سُحر. من أين حصل لبيد بن الاعصم اليهودي على (مشط رسول الله وشعره) ؟؟؟ هل دخل دار النبي خلسة متسللا في الظلام أم أن هناك من أعطاه هذا المشط وبقايا شعر رسول الله (ص).

???? والغريب المُريب أن عائشة تروي بأنها كانت الوحيدة من بين نسائه (تُرجل شعر رسول الله) اي تُمشّطهُ كما يقول البخاري : عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها : ( أنها كانت تُرجّل النبي وهي في حجرتها يُناولها رأسه) .(13) فهي كانت صاحبة المشط وتجمع شعر رسول الله (ص):

???? المصادر :
1- كتب تنزيه الأنبياء لا تُحصى ولا تعد ، ولعل اطرفها هو كتاب (تنزيه الأنبياء عما نسب إليهم حثالة الأغبياء) تأليف محمد رضوان الداية. وكتاب تنزيه كلام خير الأنبياء لمؤلفه ماجد البنكاني.وغيرها.
2- سورة هود آية : 7.
3- سورة الإسراء آية : 47.
4- سورة الأعراف آية : 132.
5- سورة المائدة آية : 67. بل أن الله أذهب الرجس عن النبي وآل بيته (ع)وفي معجم المعاني الجامع تحت عنوان (رجس) يقول : ‏رجس‏ الشيطان أي وسوسته. قال تعالى : (رجسٌ من عملِ الشيطان).
6- الحديث متواتر عند اهل السنة : سنن الترمذي، الحديث رقم 125، وسنن أبي داود، الحديث رقم 3405، وسنن ابن ماجة، الحديث رقم 631، ومسند أحمد، الأحاديث رقم: 8922، و9171، و7799، وسنن الدارمي، الحديث رقم 1116، انظر أيضا ابن كثير، تفسير القرآن العظيم، م. س.، ج. 1، ص. 143.
7- معالم التنزيل ٤/٢٧٨ ـ ٢٧٩ ـ طبعة دارالفكر ـ بيروت ـ ١٤٠٥ هـ وكذلك انظر في تفسير هذه الآية : الحافظ أبو نعيم وابن كثير فى البداية والنهاية والقسطلانى فى المواهب، و الإمام أحمد وابن جرير الطبرى.
8- صحيح البخاري، م. س.، ج. 4، ص. 20-21، أبو بكر بن العربي، أحكام القرآن، م. س.، ج. 4، ص. 1996، وفخر الدين الرازي، قصة السحر والسحرة...، م. س.، ص. 48، وابن كثير، تفسير القرآن...، م. س.، ج. 4، ص. 574.
9- شرح صحيح البخاري لابن بطال ص 441. طبع مكتبة الرشيد ، الرياض. وجامع المسانيد والسنن لأبي الفداء الشافعي ،الجزء السادس والثلاثون مسند عائشة رقم الحديث 3045 نقلا عن صحيح البخاري.دار الكتب العلمية بيروت. و صحيح البخاري رقم الحديث (3268) وصحيح مسلم (2189) .
10- صحيح البخاري كتاب الغسل باب إذا جامع ثم عاد، ومن دار على نسائه في غسل واحد حديث رقم 264 .
11- المطالب العالية لإبن حجر صفحة : 621.
12- قال تعالى في سورة البقرة : ( ويسألونك عن المحيض قل هو أذى فاعتزلوا النساء في المحيض). كم انت مظلوم يا رسول الله عندما ينسبون إليك مخالفة القرآن وإتيان النساء في المحيض.
13- راجع كتاب موسوعة أم المؤمنين عائشة تأليف : الدكتور عبد المنعم الحفني الطبعة الأولى القاهرة 2002. نقلا عن البخاري ومسلم والنسائي. كما كانت أم سلمة تجمع عرقه وتضعهُ في قارورة.

أخترنا لك
الاخصاء لدخول السماء. مصطفى الهادي

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف

المكتبة