الصلاة البتراء بين الإنكار والحقيقة.

2023/07/11

الصلاة البتراء بين الإنكار والحقيقة.
مصطفى الهادي.
يقول أحد الإخوة أن حديث النبي (لا تصلوا عليّ الصلاة البتراء) لا يوجد لهُ أصلٌ في كتب أهل السنة، ولكننا نرى الشيعة يُلوحون به في وجه أهل السنة. فما هو جوابكم شيخنا المحترم.
الجواب :
سبحان الله ما اجرأهم على الكذب ، كل أهل السنة والجماعة في العالم في نهاية كل صلاة يقولون : (اللهم صل على محمد وعلى آل محمد) فلا تصح الصلاة إلا بذكر محمدا وآله. ولو أنقص أهل السنّة والجماعة كلمة منها أو أضافوا كلمة واحدة عليها لبطلت الصلاة، ولكنهم فعلوا ذلك حيث حذفوا في الأول (وآله) ثم أضافوا إليها (وصحبه) أو صحابته. وإلى يومنا هذا عندما يُصلي أهل السنة ينطقون بها مع الإضافة: (اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين) لكن الغالبية منهم يُفضلون حذف (الآل) كقولهم: (اللهم صلي على سيدنا النبي) أو قولهم (اللهم صلي على محمد). مع علمهم ببطلان الصلاة من دونها، وهم بذلك يبترون الصلاة على الآل . فلا حاجة لنا بعد بحديث الصلاة البتراء، لأنهم يفعلون ذلك في كل صلاة وكلام وذكر.
ففي اصح كتاب عندهم صحيح البخاري يقول عندما نزل قوله تعالى: (إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً) أقبل الصحابة يسألون النبي صلى الله عليه وآله وسلم كما في حديث كعب بن عجرة عند البخاري: (يا رسول الله كيف الصلاة عليكم أهل البيت، فإن الله قد علمنا كيف نسلم؟ قال: قولوا: اللهم صل على محمد وآل محمد كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد).(1)
قال العلامة الصنعاني : (الصلاة عليه لا تتم ويكون العبد ممتثلا بها حتى يأتي بهذا اللفظ النبوي الذي فيه ذكر الآل، لأن السائل قال : كيف نُصلي عليك؟ فأجابه بالكيفية أنها الصلاة عليه وآله. فمن لم يأت بالآل فما صلى عليه بالكيفية التي أمر بها). (2)
وقال الشوكاني : (وجميع التعليمات الواردة عنه (ص) في الصلاة عليه مشتملة على الصلاة على آله معهُ ، حتى أن النووي يرى عدم مشروعية الصلاة على النبي وحده مالم يكن معهُ آله). (3)
على الرغم من اعتراف علمائهم بعدم صحة الصلاة عليه (ض) من دون الآل ، عمدوا إلى بتر الصلاة بحذف آل محمد ولما رأوا أن الأمر لا يستقيم أرجعوا آل محمد وأضافوا معهم (صحابته). مع علمهم ان ذلك ليس من الصلاة ولم يوص به رسول الله ص وهو مبطل للصلاة، ولكنهم ادخلوا و (صحبه) لكي يتساوى كل من هب ودب مع آل محمد ، ولا أدري كيف قرنوا الصحابة بمحمد وآل محمد وهم يقرئوا القرآن الذي يخبرهم بأن في الصحابة منافقين وفاسقين وكافرين.
ولكن ما هي الأسباب التي دفعتهم إلى فعل ذلك. باختصار يخبرنا آل الشيخ عن ذلك فيقول : (كذلك في مسألة الصلاة على النبي (ص) الأصل فيها أن الصلاة عليه وعلى آله كما جاء ذلك في الصحيحين وغيرهما فإن النبي علمهم أن تكون الصلاة عليه وعلى آله، فأدخل أهل السنة إذا ذكروا الصلاة عليه ، وأرادوا أن يذكروا الآل أدخلوا معهم الصحابة، فقالوا صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين ولم يقتصروا على الآل، وهذا عند أكثر أهل السنة لأجل ألا يشابهوا الرافضة والشيعة في توليهم للآل دون الصحب). (4) سبحان الله لهؤلاء العميان ، الله ورسوله ادخلا الآل في الصلاة وفرضوا ولائهم ثم يأتي هؤلاء ليقولون بأن حذف الآل وإضافة الصحابة ذلك بسبب عدم التشبه بالشيعة وهذه شهادة من هؤلاء بأن الشيعة هم من يتبع الله ورسوله.
وقد يتحجج أهل السنة بأن أزواج النبي أيضا من الآل وهن صحابيات وبهذا القياس ادخلوا سائر الصحابة مع الآل في الصلاة. ولكن بالرجوع إلى كبار علمائهم نرى عكس ذلك حيث يعتبرون الآل حصرا بآل النبي.
قال ابن الأثير في النهاية : (قد اختلف في آل النبي (ص) فالأكثر على أنهم آل بيته).(5)
وقال ابن حجر : (وقال أحمد المراد بآل محمد في حديث التشهد أهل بيته).(6)
وحتى ابن تيمية يقول: (والصحيح إن آل محمد هم أهل بيته ، وهذا هو المنقول عن الشافعي وأحمد وهو اختيار الشريف أبي جعفر وغيرهم ).(7)
ومن أجل الوضوح أكثر نبحث في كتب السنّة لنعرف من هم آل البيت (ع).
روى أحمد في مسنده وغيره أنّ رسول الله (ص) دعا عليا وفاطمة والحسن والحسين ، وقال : ( اللهم هؤلاء أهل بيتي).(                </div>
            </div>

        </div>
        <div class=
أخترنا لك
باختصار : سكوت علي عليه السلام.

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف