سألني عن تخصصي ؟!

2021/02/06

قال لي : اريد ان اصبح مثلك ؟ قلت له : نعم ستكون ولكن عليك بالانصاف والمثابرة. قال اريد منك شيئين . الأول ان تُعرّفي لي اختصاصك ، والثاني : ان تعطيني كتابا لعلم اللاهوت اعتمد عليه. 
قلت له : اما الكتاب فانصحك بكتاب : (علم اللاهوت المجلد الأول للعلامة الإيغومانس ميخائيل مينا). 
وكذلك كتاب : (See, e.g., Daniel L. Migliore, Faith Seeking Understanding: An Introduction to Christian Theology (Grand Rapids: Eerdmans, 2004).

اما تخصصي فهو كالآتي مع تبسيط شديد للشرح.

علم اللاهوت هو علم دراسة الإلهيات دراسة منطقية ، تعتمد على التحليل العقلاني لفهم اي عقيدة بشكل واضح بعيدا عن التعصب والانحياز .ويُستخدم علم اللاهوت في التحليل العقلاني لظاهرة الأديان او التقاليد المتوارثة التي تنبثق عن الدين ولعل اهم اعمدة علم الاهوت هو الدفاع عن هذه العقائد ضد النقد والسير نحو الاصلاح، وعلم اللاهوت ليس فرعا واحدا بل هو فروع كثيرة اذكر بعضها : (علم اللاهوت العقائدي ، وعلم الاهوت الادبي ، والتاريخي والفلسفي والطبيعي ولعل افضلها هو علم اللاهوت النظامي وهو اهم جزء تخصصي لصياغة الإيمان لكل متديّن بشكل منظم ومنطقي ومتماسك وهو يعتمد بالاساس على الأصول التأسيسية لكل دين بعيدا عن الزيادات التي طرأت عليه بمرور الزمن وتقادمه. اما التحقيق على ضوء علم اللاهوت النظامي فهو يقرأ المتغيرات التاريخية لكل دين بعد المرحلة التأسيسية الأولى وبهذا يتم التعرف على الزيادات (التحريف) في كل عقيدة.

تبرز اهمية علم اللاهوت النظامي ــ الذي هو من صميم اختصاصي ــ وهيمنته على علوم اللاهوت الأخرى ، أن هذا العلم شمولي واسع يكاد اطاره يحوي كل العلوم المتعلقة بالدين واذكر منها على سبيل المثال : بالدرجة الاولى استكشاف الله من حيث هو ومن حيث صفاته وكل ما يتعلق به . وكذلك يبحث في الوحي ، وتأويل كلام الوحي ، والكرستولوجيا ، وعلم الروحانيات ، وعلوم الخلاص ، ويبحث في الرهبنة والتصوف ، ويختص بعلم اللاهوت المقدس واسراره المقدسة الذي يعطي الحق لرجل الدين في المسيحية أن يكون (نائبا لله) وهذه الميزة تمنحه صلاحية غفران الذنوب والتكفير عن الخطايا ويقع ضمن علم الأخرويات ، وكذلك يتخصص في علم اللاهوت الأدبي الذي عماده (الاعتراف). وهو الاقرار بالجرائم والذنوب والخطايا الأخرى للكاهن فيشطبها بكلمة من شفتاه الربانية القدسية. ولعل اهم مرتكزات علم اللاهوت النظامي هو أنه يقوم بتأهيل اللاهوتي للخوض في الأديان الأخرى فيكشف خفايا لربما يعجز عن اكتشافها رجال الدين الآخر. وهذا ما تفعلهُ إيزابيل . 
اجابة مختصرة لمن سألني عن معنى علم اللاهوت.

أخترنا لك
شخصية يسوع المسيح في الإنجيل. هل علمهم الصلاة؟

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف