مجرد سؤال ؟ هل هناك طير له أربع ارجل؟

2021/01/31

كل طيور العالم منذ ان خلقها الرب وإلى هذا اليوم لها لها فقط إثنان من الأرجل. ومن قال بغير ذلك فهو إما مجنون او واهم.

في التوراة وفي سفر اللاويين المتخصص بالحلال والحرام من الطعام، امر الرب موسى واخيه هارون قائلا : ((وكلم الرب موسى وهارون قائلا لهما : كلما بني إسرائيل قائلين : هذه هي الحيوانات التي تأكلونها من جميع البهائم التي على الأرض : كل ما شق ظلفا وقسّمهُ، ويجتر من البهائم فإياه تأكلون . إلا هذه فلا تأكلوها)):

 ثم يُعدد الرب انواع الحشرات والطيور إلى ان يقول : (( وكل دبيب الطير الماشي على أربع فهو مكروهُ لكم. إلا هذا لا تأكلونهُ من جميع دبيب الطير الماشي على أربعٍ لكن سائر دبيب الطير الذي لهُ أربعُ أرجل فهو مكروه لكم. من هذه تتنجسون. كل من مس جثتها يكون نجسا إلى المساء. وكل من حمل من جثثها يغسلُ ثيابهُ ويكونُ نجسا إلى المساء)). (1) 

أين هذا الطير، مالنا لم نسمع به أو نراه في متاحف التاريخ أو بين الاحفوريات الحجرية. حتى دارون في كتابه الطيور لم يذكر لنا ان هناك طير له اربع ارجل.  

ولرب قائل يقول ان المقصود بها الحشرات ، فنقول له ان الحشرات لها ستة ارجل ، وسفر اللاويين نفسه ذكر الحشرات في فصل مستقل فقال : (( هذه منهُ تأكلون: الجرادُ على أجناسه، والدبا على أجناسه ، والحرجوان على أجناسه. والجندب على أجناسه ...................)).  

فالنص ذكر الحشرات ولكن في حكم خاص بها وسمح بأكلها ولم يحرمها حتى الخنافس والعناكب والدبايات والحراجين .  

ولكن الرب وضع هذا الطير العجيب ضمن قائمة الطيور المحرمة والتي منها : (( وهذه تكرهونها من الطيور، لا توكل : النسر والانوق والعقاب والحداة والباشق وكل غراب والنعامة والظليم والسافُ والباز والبوم والغواص والكركي والبجع والقوق والرخم واللقلق والببغا والهدهد والخفاش . وكل دبيب الطير الماشي على أربع)). 

اذن الرب في هذا النص وضع هذا الطير العجيب في خانة الطيور وليس في خانة الحشرات ، وقال عنه بان له اربع ارجل ؟! (2) 

هل هناك من يدلنا على هذا الطير. أم نقول أن الرب واهم ؟ 

في الانتظار. 

 

المصادر ـــــــــــــــــــــ

1- سفر اللاويين 11: 20

 

2- طبعا ذهبت إلى كل التفاسير المسيحية فرأيتها تتجنب الخوض في تفسير هذا الفصل المتعلق بالطير ذو الاربعة ارجل إلا القس انطونيوس فكري في شرح الكتاب المقدس العهد القديم فقرة الطير ذو الاربع فقال : (وبذلك نفهم أن الجراد ينطبق عليه هذه المواصفات فهو له أربع أرجل مقدمة + رجلان (كراعان) للقفز + أجنحة للطيران). طبعا لا ادري هل اختلط عليه الامر ففسر الطير بالجراد ففصل بين ارجله فجعلها اربعة في الامام ، وإثنان في الخلف ومع ذلك فهي ستة وليس اربعة ؟ والقس فكري يعرف ان الجراد مذكور ضمن قائمة الحشرات وليس ضمن قائمة الطيور.

 

ملاحظة جدا مهمة تنبه كاتب سفر التثنية إلى ان الطيور ليس لها اربع ارجل فقام بحذف كلمة (الطير الماشي على اربع ) فكتب في سفر التثنية 14: 18 هذا النص : (( واللقلق والببغاء على أجناسه، والهدهد والخفاش. وكل دبيب الطير ....... نجسُ لكم لا يؤكل)). فقام بحذف الارجل الاربعة . ولكنه وقع في خطأ اكبر نتيجة للارتباك ، فحرم كل دبيب الطير بصورة عامة . ولكن على ما يبدو ان كاتب هذا السفر متأثر بالاساطير اليونانية والاشورية والبابلية التي كانت تصور الثور المجنّح له اربع ارجل وجناحين ، وكذلك تصور الحصان المجنّح له اربع ارجل وجناحين ، والتنّين له اربع ارجل وجناحين وهكذا

أخترنا لك
مسلمون جاهليون .

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف