كم توراة عند اليهود. وأيهما الصح ، حوار خاطف

2024/09/27

كم توراة عند اليهود، وأيهما الصحيح؟ حوار خاطف.
إيزابيل بنيامين ماما آشوري.
هو قال لي ابتداء: لماذا تقولين بتحريف الكتاب المقدس؟ (1)
فقلت له : أيهما تقصد التوراة أم الإنجيل، لأن سؤالك خطأ فلا بد أن تحدد لأن الكتاب المقدس عنوان يجمع بين التوراة والإنجيل ولكل منها جواب خاص به.
فارتج وقال : التوراة ، لأنك عندما تقولين بتحريف التوراة، كأنك تنسفين البشارة بيسوع المسيح.
فقلت له : أما البشارة بيسوع ، فهذا بحثٌ آخر. انت تطلب توضيح حول مسألة تحريف التوراة. ولكن أي توراة تقصد منهما؟
فقال متعجبا: وكم توراة عند اليهود؟
فقلت له : أنت متعلم ومثقف وتكتب في هامش صحيفة المعبد المقدس الداخلية، ولا تعرف كم توراة موجودة؟ أنا لا أناقشك عن أماكن التحريف في التوراة بل سأذكر لك مثالا واحدا على التحريف.
أولا : أن وجود توراتين (توراة سامرية) و (توراة عبرانية).(2) يجعلنا نشك إي التوراتين هي توراة موسى. لربما نستطيع ان نقول أن التوراة العبرانية هي توراة موسى كتاب الله الموحى به إليه لأن موسى عبراني. ولكن هل تعرف لماذا توجد توراة سامرية؟ ومن هم السامريون.
قال : لا ، لا أعرف ممكن توضيح .
قلت له : هل تعرف ما معنى قول اليهود : (فأجاب اليهود وقالوا له: ألسنا نقول إنك سامري وبك شيطان).(3)
قال : لا . قلت له : أن اليهود يشهدون على أن السامريين فئة يحكمها الشيطان ، وقد ساعدهم الشيطان على تحريف توراة موسى فأصبحت لهم توراة تُعرف باسمهم وهي التوراة السامرية. يقول أكستائن أعلم علماء المسيحية في القرن الرابع أن اليهود حرَّفوا النسخة العبرانية من التوراة ، وأن ما يقرب من ستة آلاف كلمة أو عبارة عُدلت في أسفار السامريين).(4) ومن ذلك مثلا. أن التوراة العبرانية تقول بأن عمران أبو موسى انجب من يوكابد زوجته (موسى وهارون). بينما تقول التوراة السامرية ، بأن عمران انجب من يوكابد زوجته : (موسى وهارون ومريم النبيّة). في التوراة العبرانية يقول : (وأخذ عمرام يوكابد عمته زوجة له. فولدت له هارون وموسى).(5) ولكن في التوراة السامرية يقول : (فولدت لعمرام هارون وموسى ومريم أختهما).(6) يا جناب القس لو طلبت منك أحد الجامعات اللاهوتية أو المعاهد أن تقوم بالتدريس أي توراة ستختار، العبرانية أو السامرية. ولو اخترت مثلا التوراة العبرانية كيف تُجيب إذا سألك أحد الطلاب، هل تستطيع يا أستاذ ان تتزوج عمتك أخت أبوك؟ بالطبع سوف تقول لا أن ذلك محرم في الشريعة. ولكن الطالب سيقول لك أن التوراة تقول (وتزوج عمران عمّته أخت أبيه). فبالتأكيد سوف تُجيبهُ بأن التوراة تُحرّم ذلك فتقول له : أن الشريعة تُحرّم ذلك فتقول التوراة : (عورة أخت أبيك لا تكشف).(7)
يا جناب الأب . هذا عن التوراة وحدها، ولا أريد إخبارك عن الأناجيل وكم عددها.
فقال : هي أربع أناجيل متفقة فيما بينها .
فقلت له : كلا أن الأناجيل المشهورة المعثور عليها بلغت (74) إنجيلا لحد الآن تم اختيار أربعة منها، لأنها تتلاءم مع توجهاتهم.
لأول مرة أشوف قسيس ينسحب بصمت ولا يشتمني.
المصادر:
1- لم اذكر اسمه لأنهُ الآن في منصب كنسي حساس جدا.
2- إنجيل يوحنا 8: 48.
3- في الحقيقة يوجد ثلاث من كتب التوراة ، سامرية وعبرانية و يونانية.
4= مكتبة الكتب المسيحية كتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها (العهد القديم من الكتاب المقدس) - أ. حلمي القمص يعقوب هل يمكن إلقاء الضوء على التوراة السامرية؟
5- سفر الخروج 6 : 20.
6- سفر العدد 26 : 59.
7- سفر الخروج 6 : 20.
أخترنا لك
أحكام الرق والعبيد في الكتاب المقدس. رب محتال!

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف