أوائل من كتب في السيرة النبوية

2020/03/03

السيرة (٥)

قبل الدخول في مباحث السيرة، نذكر نبذة عن أوائل من كتب في السيرة النبوية:

▪︎سعيد بن سعد بن عبادة الخزرجي (ولد في حياة النبي ولا يُعلم وفاته)، تبقى من كتابه نصوص محدودة في مسند أحمد والطبري، ويظنّ (د. شاكر مصطفى) أن عمل سعيد هو إتمام وتعديل لكتاب أبيه، فيكون سعد بن عبادة من أوائل من كتب في السيرة.
▪︎سهل بن أبي خيثمة المدني الأنصاري (٣- بين ٤١ و٦٠هـ)، بعض نصوص كتابه في أنساب الأشراف وطبقات ابن سعد والطبري.
▪︎سعيد بن النسيب المخزومي (١٣-٩٤هـ)، نقل عن كتابه الطبري.
▪︎أبان بن عثمان (٢٠- بين ٩٥ و١٠٥هـ)، محدث لا مؤرخ، نقل عنه مالك وابن سعد والطبري واليعقوبي، ولعل الذي نقل عنه اليعقوبي هو أبان بن عثمان الأحمر (المتوفى ١٧٠هـ) من أصحاب الإمام الصادق (ع).
▪︎عروة بن الزبير بن العوام (٢٣-٩٤هـ)، نقل عنه ابن اسحاق والواقدي والطبري، يقال إنه أول من ألّف في المغازي، وقيل أن نصوصه عبارة عن أجوبة كُتب بعثها اليه عبد الملك بن مروان، وبعضها حدّث بها طلّابه، وعلى هذا فهو ليس أول من ألّف في المغازي.
▪︎أبو فضالة عبد الله بن كعب بن مالك الأنصاري (لم تعرف ولادته - ٩٤هـ)، لديه كتاب في المغازي، روى عنه ابن إسحاق ونقل عنه الطبري.
▪︎القاسم بن محمد بن أبي بكر (٣٧- ١٠٧هـ)، نقل عن كُتبه الطبري والبلاذري والواقدي، وعدّه الشيخ الطوسي من أصحاب الإمام السجاد (ع).
▪︎وهب بن منبه (توفي ١١٤هـ)، عُرف بالإسرائيليات، أخذ عنه ابن اسحاق وابن قتيبة والمسعودي والمقدسي والطبري، وتوجد قطعتان من مغازيه في حلية الأولياء، وثمّة مخطوطة من مغازيه وجدها احد المستشرقين.
▪︎أبو روح يزيد بن رومان الأسدي المدني (توفي ١٣٠هـ)، روى عن عروة والزهري، وتلمّذ عليه ابن اسحاق ومالك، نقل عن كتابه الواقدي وابن سعد والطبري.
▪︎أبو الأسود محمد بن عبدالرحمن بن نوفل الأسدي (توفي ١٣١ أو ١٣٧هـ)، من تلاميذ عروة والزهري، نقل عن كُتبه ابن حجر في الإصابة وابن سعد والبلاذري والطبري.
▪︎محمد بن مسلم بن شهاب الزهري (٥٠-١٢٤هـ)، تلامذته الثلاثة الذين سنذكرهم بعده.
▪︎موسى بن عقبة الأسدي (ولد بين ٥٥ و ٦٠ - ١٤١هـ)، روى عن الزهري، نقل عنه ابن سعد وابن اسحاق والواقدي والطبري، وثمّة مخطوطة من مغازيه في برلين، نسخ كتابه أبو نعيم الاصفهاني واعتمد النسخة ذاتها ياقوت الحموي، نقل الكثير عنه ابن حجر في الإصابة، وابن عبد البر وابن سيد الناس.
▪︎معمر بن راشد البصري (٩٦-١٥٤هـ) روى عن الزهري، نقل عنه الطبري والواقدي والبلاذري وابن سعد، وثمة قطع نحطوطة من كتابه في استامبول ودمشق والرباط.
▪︎محمد بن اسحاق المطلبي (٧٥-١٥١هـ)، عدّه الشيخ الطوسي من أصحاب الصادق (ع)، وأبيه اسحاق من اصحاب الإمامان السجاد والباقر (ع)، وهو أول من جمع مغازي النبي (ص) في مصنف لكنه ليس أول من كتب فيها، ونُشرت سيرته بتحقيقين، وهناك مخطوطة منها في المغرب، وحسب فهرسة آغا بزرك فإن الكتاب موجود في مكتبة محمد باشا، وهذّب سيرته عبد الملك بن هشام (توفي ٢١٣ أو ٢١٨هـ) المعروف كتابه بسيرة ابن هشام.
▪︎أبان بن عثمان الأحمر البجلي (المتوفى ١٧٠هـ)،   من أصحاب الإمام الصادق (ع)، له كتاب في المغازي، نقل عنه اليعقوبي.
▪︎محمد بن عمر الواقدي (١٣٠-٢٠٧هـ)، تبقى من كتبه المغازي فقط، مخطوطته بجزئين في المتحف البريطاني، وحُقق ونُشر، واختصره ابن حجر، روى عن ابن اسحاق وامتدحه بدون التصريح باسمه.
▪︎محمد بن سعد المعروف بكاتب الواقدي (١٦٨-٢٣٠هـ)، وكتابه الطبقات هو الثاني من بعد سيرة ابن اسحاق الذي وصلنا كاملاً مما هو متصل بالمصادر الأولى، ومن أتى بعدهما عوّل عليهما.

ونترك تفصيل كتبهم، وتراجمهم مما يهتم به علم الرجال.

المصادر/
١- سيرة سيد الأنبياء والمرسلين محمد جامع المحامد كلها، رسول جعفريان.
٢- دروس في السيرة النبوية ج١، الدكتور الشيخ عدنان فرحان آل قاسم.
٣- المدخل الى دراسة مصادر السيرة النبوية والتاريخ الإسلامي، المحقق السيد سامي البدري.
٤- موسوعة التاريخ الإسلامي ج١، الشيخ محمد هادي اليوسفي الغروي.

الباحث المحقق
أخترنا لك
عدم صحة البت والجزم بعدم حقانية الدين

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف