من وصايا صادق اهل البيت (عليه وعليهم السلام)

2022/01/18

من وصايا صادق اهل البيت( عليه وعليهم السلام )
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذي ارسل أنبياءه حجة على العالمين وعقبهم بالأوصياء تكميلا للدين المبين واصطفى منهم خمسة وهم أولوا العزم وفضلهم على أنبيائه المرسلين واختار من بينهم محمدا صلى الله عليه وآله وجعله نبيا وآدم بين الماء والطين ثم فضل أوصياءه صلوات الله عليهم وصيرهم حجة على أهل السماوات والأرضين وفضل من بينهم ابن عمه وأخاه وباب مدينة علمه على الخلق أجمعين وخصه باسم حرم على غيره بان يسمى به وهو أمير المؤمنين صلوات الله عليه وعلى أولاده المعصومين من يومنا هذا إلى يوم الدين.

جاء في الكافي للشيخ الكليني (ره) في كتاب العشرة

عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد، عن علي بن حديد، عن مرازم قال: قال أبو عبد الله (عليه السلام): (عليكم بالصلاة في المساجد وحسن الجوار للناس وإقامة الشهادة وحضور الجنائز، إنه لابد لكم من الناس إن أحدا لا يستغني عن الناس حياته والناس لابد لبعضهم من بعض).


١- العشرة بالكسر الصحبة والخلطة من المعاشرة وهي المصاحبة والمخالطة.
٢- قوله ع :-(عليكم بالصلاة في المساجد) جماعة وفرادى

الصلاةأكمل صورة من صور العبادة التي تربط القلوب بخالقها وتقترب منه وتتصل به، ومتى اتصل الإنسان بربه بعدت خطواته عن خطوات الشيطان، واستحيا أن يغضب الله بعمل وهو يلقاه واستقام على الطريقة ووجد هداه

[ ] يقول الله تعالى: (قد أفلح من تزكى وذكر اسم ربه فصلى).
والصلاة هي الوسيلة لهذا التطهير لأن المواظبة عليها تربى في المصلي الضمير الحي الذي يبعث على الخير، ويحض عليه، ويمنع من الشر،ويحذر منه.
[ ] لهذا نجد الآية الكريمة تقول: (إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر) بالإضافة إلى هذا فإن الصلاة تغرس في النفس فضيلتي الثبات والكرم، وهما من أكرم الخصال، وأشرف الخلال. فإذا أصاب المصلي ما يكره لا يستبد به الجزع والهلع.
[ ] وإذا أفاض الله عليه بالنعم والآلاء لا يستأثر بها بل يشرك معه فيها غيره وإلى هذا تشير الآية: (إن الإنسان خلق هلوعا، إذا مسه الشر جزوعا وإذا مسه الخير منوعا، إلا المصلين الذين هم على صلاتهم دائمون).

[ ] ثم إن الإسلام حبب في صلاة الجماعة، وأوجب صلاة الجمعة كل أسبوع.
واجتماع أهل الحي في اليوم خمس مرات مع اجتماعهم يوم الجمعة اجتماعا أوسع مدى، يقوي الروابط الاجتماعية، ويشد أو أصر الصلات بين الجماعة، ويشعر كل واحد بأنه أخ لكل من في المسجد، وأنه مساو له فتنمو روح المساواة الحقيقية. لا فرق بين غني وفقير. ولا بين عظيم وحقير، فكلهم عباد الله اجتمعوا في بيته تظللهم ظلال المحبة والأخوة في الله.
وبهذه الممارسة العملية للمساواة تنتفي فوارق اللون، وفوارق الثراء، وفوارق الدم. فيشعر الفرد شعورا حقيقيا بأنه للجماعة، وتشعر الجماعة بانها للفرد

وقد جاء في الاثر انه (من هانت عليه صلاته كان على الله عز وجل أهون)).


٣- قوله ع (وحسن الجوار للناس) بأن تحفظ الجار غايبا وتكرمه شاهدا وتنصره مظلوما وتستر عيوبه وتغفر ذنوبه وتخلص بصحبته وتقيل عثرته ولا تسلمه عند شدائده، وبالجملة تفعل ما يرضيه وتترك ما يؤذيه.

٤- قوله ع (وإقامة الشهادة) لهم وذلك بان تكون شاهد صدق لهم في حال النزاع والمخاصمة لفظ النزاع ، وعليهم يعني وان تشهد مواتهم وتقيم الشهادة عليهم بان لاتعلم منهم الاخيرا وذلك بصدق واخلاص لامجاملة ولا نفاق (وحضور الجنائز) بان تقوم بتششيع جنائزهم وتؤدي واجب الاخوة لهم
وقد ذكر في هذا الخبر من الحقوق أربعا بعضها واجب وبعضها مندوب، كما هو واضح وجلي .

٥- (أنه لابد لكم من الناس) أي من مخالطتهم ومعاشرتهم ومعاملتهم

٦- ثم أكد ذلك بقوله: (أن أحدا لا يستغني عن الناس حياته) أي في حال حياته وبقائه في الدنيا.
(والناس لابد لبعضهم من بعض) ومن ثمة قيل: الناس مدنين بالطبع يحتاج بعضهم إلى بعض في التمدن والتعيش والبقاء، إذا لا يقدر أحد على إصلاح جميع ما يحتاج إليه من المأكول والمشروب والملبوس والمسكن وغيرها وفيه دلالة على أفضلية الاجتماع والتآلف.
من رجح العزلة مطلقا فقد أخطأ وما دل على رجحانها ينبغي حمله على الاعتزال من شرار الناس وأهل البدعة تحرزا عن الدخول فيما هم فيه وصرح بعضهم بأن العزلة أفضل بشرط رجاء السلامة بتحصيل منافع الاختلاط كشهود الجمعة والجماعة والجنائز وعيادة المرضى.

عائد الغانمي

٢٠٢٢٠١١٨_٠٩٢٢٣٩

أخترنا لك
العنف والطغيان وانعكاساته على سلوك النبي الخاتم محمد( صلى الله عليه وسلم)

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف