مكتبةُ أمّ البنين النسويّة تُطلق فعّاليات النسخة الثالثة من مُلتقى رائدات الثقافة

2021/07/17

أطلقت مكتبةُ أمّ البنين(عليها السلام) النسويّة التابعة لقسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة في العتبة العبّاسية المقدّسة، عبر وحدة دعم القراءة والتلقّي فيها فعّاليات النسخة الثالثة من مُلتقى رائدات الثقافة، تحت شعار: (وراء كلّ كتابٍ فكرة.. ووراء كلّ فكرةٍ خطوة نحو الأمام)، المنضوي ضمن برنامج أصدقاء المكتبة وروّاد الثقافة.
وذلك عصريوم الجمعة (5 ذي الحجّة 1442هـ) الموافق لـ(16 تموز 2021م) بصورةٍ إلكترونيّة عبر منصّة (zoom)، وبمشاركة ومتابعة أكاديميّاتٍ ومختصّات من داخل العراق وخارجه.
استُهِلَّت الفعّالياتُ بتلاوة آياتٍ من الذكر الحكيم، ثمّ كلمةٍ للسيدة أسماء رعد مسؤولة مكتبة أمّ البنين(عليها السلام) النسويّة، بيّنت فيها أنّ: "مُلتقى رائدات الثقافة السنويّ يهدف لتوحيد الجهود العلميّة والثقافيّة النسويّة، عن طريق طرح المبادرات والأفكار الخدميّة الأُخَر والإعلان عنها، والتي تصبّ في خدمة نشر الثقافة المجتمعيّة السليمة".
أعقبها عرضٌ لفيلمٍ بعنوان: (ميادين النور) من إنتاج الوحدة المذكورة، تناول أهمّ نشاطات وفعّاليات البرنامج المذكور مسبقاً.
عُقِدت بعد ذلك ورشةٌ نقاشيّة شهدت قراءة ورقاتٍ بحثيّة توزّعت على النحو الآتي:
- ورقةٌ بحثيّة بعنوان: (العمليّة التعليميّة في ظلّ التحوّلات الإلكترونيّة) ‌قدّمتها الدكتورة خنساء حسن البهادليّ/ دكتوراه فلسفة تدريس اللغة الإنكليزيّة/ جامعة بغداد، عن محور: (العمليّة التعليميّة في ظلّ التحوّلات الإلكترونيّة).
- ورقةٌ بحثيّة بعنوان: (سبل تقبّل المادّة الإلكترونيّة بديلًا عن الورقيّة) قدّمتها السيدة منتهى حسّون الجبوريّ/ المنسّقة العلميّة في قسم التربية والتعليم/ مجموعة العميد التعليميّة.
- ورقة بحثيّة بعنوان: (دور المكتبات في دعم عمليّة القراءة والتعليم واستدامتهما) قدّمتها الأستاذة لبابة سلمان شبّر الموسويّ/ عضو مجلس الإدارة في جمعيّة المكتبات المتخصّصة، فرع الخليج العربيّ/ مملكة البحرين.
كما شهدت الفعّاليات استضافة الفائزة الأولى في الموسم السابع من برنامج أصدقاء المكتبة وروّاد الثقافة عن (60) محتوىً تعبيريّاً، وهي الطالبة براء قاسم فاضل إضافةً إلى عرض شهادات الشكر والتقدير الخاصّة بباقي المشتركات.
لتُختَتَم الفعّاليات بمسابقة (روافد) الثقافيّة الآنيّة التي تضمّنت سؤالاً عن موسوعة الغدير للعلّامة الشيخ الأميني(قدّس سرّه)، وقد شارك فيها ما يقرب من (50) اسماً وفازت بها المتسابقة (فاطمة حيدر كاظم سلطان) بالمرتبة الأولى، التي حازت على جائزتها (سلسلة سند الخصام) بأجزائها السبعة، وهي من منشورات مكتبة ودار مخطوطات العتبة العبّاسية المقدّسة.
يُذكر أنّ المُلتقى قد أُقِيم بالتعاون مع المكتبة المركزيّة لجامعة العميد، ومكتبة جامعة الكفيل وقسم الإرشاد النفسيّ والتوجيه التربويّ في جامعة الكفيل، وهيأة التربية والتعليم العالي وقسم التطوير والتنمية المستدامة، ومكتبة كلّية الإدارة الصناعيّة للنفط والغاز في البصرة، ومكتبة جامعة الزهراء(عليها السلام) للبنات فرع كربلاء، ومكتبة كلّية العلوم الإسلاميّة في جامعة كربلاء.
أخترنا لك
توعية

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف

المكتبة