مكتبة السيّدة أمّ البنين عليها السلام النسويّة تشارك في ندوة حول (مكتبات الأطفال بين الإيجاد والوجود)

2021/07/17

شاركت مكتبة السيّدة أمّ البنين عليها السلام النسويّة يوم الجمعة 2021/7/9 في ندوة حول (مكتبات الأطفال بين الإيجاد والوجود)، عبر منصة الــ(ZOOM Cloud Meetings)، في ضمن سلسلة الندوات التي ينظّمها مركز الفهرسة ونظم المعلومات التابع لمكتبة ودارمخطوطات العتبة العباسيّة المقدّسة بالتعاون مع المكتبة المركزيّة/ جامعة الكفيل، والمكتبة المركزيّة/ جامعة العميد، اشتملت على مفهوم الخدمة المكتبيّة للأطفال ونماذجها التي يُحتذى بها، والأنشطة الثقافيّة التي تقع على عاتق مكتبات الأطفال، فضلًا عن أنواع كتب الأطفال وأسس اختيارها، وبناياتها وتجهيزاتها الواقعيّة، والأسس التي يُعتمد عليها في اختيارها ومميّزات العاملين فيها، مثلما تناولت واقع مكتبات الأطفال في ظلّ تكنولوجيا المعلومات وواقع تكيّفها معها والمزايا التي تقدّمها الشبكة العنكبوتيّة لها، وكتب الأطفال الأدبيّة ومصادر البحث عنها.
حاضر فيها كلّ من الأستاذات:
أ. لبابة الموسويّ/ المكتبة الوطنيّة بمركز عيسى الثقافيّ ـ مملكة البحرين، والتي أشارت فيها إلى الأنشطة الثقافيّة بوصفها أهدافًا رئيسة في المكتبات الخاصّة بالأطفال وأهميّة توافقها وانسجامها مع المراحل العمريّة المختلفة لديهم سواء كانت تعليميّة أو سلوكيّة أو تربويّة حتى الترفيهيّة منها، وبأنشطتها المختلفة سواء كانت تندرج في ضمن الفعاليّات الرياضيّة أو الفنيّة المتنوّعة، ويأتي دور الموظّف المكتبيّ فيها بالإبداع في تقديم محتوىً مؤثّر عن طريقها وكذلك في اجتياز الصعوبات التي تواجهه لإقامتها سواء كانت ماديّة أو اجتماعيّة أو غيرها.
و أ. أسماء رعد العباديّ/ مديرة مكتبة السيّدة أمّ البنين عليها السلام، التي أشارت فيها إلى الأهميّة التي تحظى بها مكتبات الأطفال في الدول المتقدّمة وبعض الدول النامية على المستوى الرسميّ والشعبيّ والمنظّمات المهنيّة المتخصّصة في خدمات المكتبات، قائلةً: يأتي هذا الاهتمام نتيجة إدراكها أنّ جمهور الأطفال يشكّل نسبة كبيرة من عدد السكان، وله حقّ الحصول على الثقافة لتأثيره المباشر في المجتمع، مبيّنة: في ظلّ تكنولوجيا المعلومات بادرت مكتبة السيّدة أمّ البنين عليها السلام، إلى إطلاق مسابقة (يافعات الجود) الإلكترونيّة الخاصّة بالأطفال عبر تطبيق أصدقاء المكتبة الإلكترونيّ، وللتعرف على تفاصيل المسابقة والمشاركة فيها عبر الرابط الآتي:
و أ. نسرين النور/ كاتبة في أدب الطفل ـ مملكة البحرين، التي تطرّقت إلى أهميّة تقديم المحتوى المنسجم وحاجات الطفل النفسيّة والثقافيّة، وعن دور الآباء والأمّهات والعائلة بصورة عامّة في تحفيز الأطفال على القراءة وارتياد المكتبات.
بيّنت أ. إسراء ماهر/ باحثة في قسم علم المعلومات ـ جمهوريّة مصر العربيّة: أنّ اتباع أساليب مشوّقة ومثيرة في قراءة القصص للأطفال هو أحد العوامل الجاذبة للقراءة وهو الخطوة الأولى.
تسعى مكتبة السيّدة أمّ البنين عليها السلام النسويّة إلى توفير المعلومة المناسبة للطفل في ضمن مساراتها لتحقيق الأهداف المستدامة الخاصّة بالأمم المتّحدة لخطّة التنمية 2030م.
أخترنا لك
التوازن الكوني

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف

المكتبة