فعاليات اليوم الثاني من مخيم بنات العقيدة الرابع والعشرين

2024/07/31

شهد اليوم الثاني من مخيّم (بنات العقيدة) الكشفي الرابع والعشرين الذي تنظّمه شعبة مدارس الكفيل الدينية النسوية التابعة لمكتب المتولّي الشرعي للشؤون النسوية في العتبة العبّاسية المقدّسة مجموعة متنوّعة من الفعّاليات الثقافية والتوعوية والطبّية والعقائدية، إضافة إلى المسابقات التفاعلية، يهدف المخيّم إلى تعزيز الوعي الديني والثقافي والصحّي لدى المشاركات، وبناء قاعدة صلبة من القيم الإسلامية.

افتتحت الفعّاليات بمحاضرة عقائدية قدّمتها الأستاذة ميعاد عبد الأمير/ تدريسية في مدرسة فاطمة بنت أسد (عليها السلام) الدينية، تناولت المحاضرة التي جاءت تحت عنوان (وهَلِ الدّينُ إلاّ الحُبّ) مفاهيم العقيدة الإسلامية الصحيحة بناءً على حديث الإمام الصادق (عليه السلام).

وأكّدت الأستاذة ميعاد على ضرورة حسن الظنّ بالله، الذي يرحم عباده لرحمتهم لبعضهم، وشدّدت على أنّ العقيدة الإسلامية لا تقوم على الحقد والكراهية والانفعالات السلبية، بل على أسس متينة تعتمد على الفكر الصائب والقلب المؤمن المليء بالحبّ والسلام والإيمان.

وفي الفقرة المسائية، قدّمت الدكتورة زينب عدنان من قسم الشؤون الطبّية التابع للعتبة العبّاسية المقدّسة محاضرة طبّية تناولت الأمراض الانتقالية التي تصيب النساء، وشرحت الدكتورة كيفية الوقاية منها وطرق العلاج، مثلما قدّمت استشارات طبّية للحاضرات اللواتي أعربنَ عن استفادتهنَّ الكبيرة من المحاضرة.

كذلك تضمّنت الفعّاليات ورشة عمل عن فنّ الإتيكيت، أدارها الأستاذ يوسف الطائي/ المعاون الإداري لقسم التربية والتعليم، تحدّث الطائي عن فنّ الإتيكيت ومجالاته، وعرّفه على أنّه: عملية التأثير وإقناع الآخرين، وهي ليست عملية عشوائية، بل قائمة على معرفة علمية دقيقة ومنتظمة للجمهور المستهدف وكلّ العوامل المؤثرة فيه.

هدفت الورشة إلى تعليم المشاركات أصول التعامل الراقي وتعزيز مهارات التواصل الفعّال.

واختُتمت الفعّاليات بمسابقة فرقية تفاعلية بعنوان (اختبر معلوماتك)، نظّمتها شعبة مدارس الكفيل الدينية النسوية.

هدفت المسابقة إلى تعميق القيم الإسلامية في نفوس المشاركات، وتنمية جوانب الأخلاق الكريمة، واكتشاف المواهب والقدرات الكامنة فيهنَّ.

وفي ختام اليوم، أُقيمت جلسة لقراءة الأدعية والزيارات بإشراف السيّدة بيداء العامري/ مديرة مدرسة فاطمة بنت أسد (عليها السلام) الدينية، شهدت الجلسة مشاركة فعّالة من قِبل الحاضرات اللواتي عبّرنَ عن روحانية الأجواء وقدسية المناسبة.

يذكر أنّ هذا المخيم يمثّل جزءاً من الجهود الاستثنائية التي تبذلها العتبة العبّاسية المقدّسة لنشر الثقافة والوعي بين شريحة الطالبات الجامعيات، ويهدف هذا البرنامج إلى تمكين المشاركات من ترجمة هذه المعارف والقيم إلى ممارسات يومية تعزّز من دورهنَّ في المجتمع والحياة المهنية مستقبلاً.

أخترنا لك
توعية

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف

المكتبة