استعدادات شُعبة التوجيه الديني النسوي لإحياء ذكرى شهادة الإمام الحسين (عليه السلام) في الحرم العبّاسي المطهّر

2024/07/24

نظّمت شعبة التوجيه الديني النسوي التابعة لمكتب المتولّي الشرعي للشؤون النسوية في العتبة العبّاسية المقدّسة مجموعة من البرامج الدينية في النصف الأول من شهر محرّم الحرام، إذ قدّمت برنامجاً متكاملاً يمتدّ من اليوم الأول حتى اليوم الثالث عشر من الشهر، يشمل البرنامج إقامة مجالس العزاء التي تتضمّن محاضرات يومية متخصّصة تتناول شخصيات الطفّ وأدوارهم وبطولاتهم، وذلك بهدف تسليط الضوء على القيم والمبادئ الحسينية، وتعزيز الوعي الديني لدى النساء.

وقالت السيّدة عذراء الشامي/ مسؤولة الشعبة: مع توافد الزائرات من داخل البلد وخارجه منذ اليوم الأول من شهر محرّم الحرام، باشرت ملاكات الشعبة بتكثيف جهودها لإداء مراسيم الزيارة، وتنوّعتْ خدماتها الميدانية والإلكترونية لتحقيق الأهداف المرجوّة، وأنّ هذه الأنشطة تهدف إلى تعزيز المعرفة الدينية لدى النساء، ونقل قيم النهضة الحسينية ومبادئها إلى الجيل الناشئ.

وأوضحت: تتوافد أعداد كبيرة من الزائرات بشكل يومي إلى المحطّات الإرشادية في الحرم المطهّر لطرح أسئلتهنَّ الفقهية في العبادات والمعاملات، أمّا في الزيارات المليونية، فتكثّف مرشدات الوحدة عملهنَّ لتوجيه أكبر عدد من الزائرات وتعريفهنَّ بالحكم الشرعي، والإجابة عن الأسئلة الواردة عبر الاتصال أو عبر المنصّات الإلكترونية التابعة للشُعبة.

وأكّدت على أهمّية تكثيف النشر عبر منصّات التواصل الاجتماعي، إذ تقوم الشعبة بنشر موادّ تعليمية وثقافية تهدف إلى نشر الوعي بالقضية الحسينية وأهمّ مفاهيمها، وتتنوّع هذه المنشورات بين النصوص، والفيديوهات التي توضّح جوانب مختلفة من النهضة الحسينية ورسالتها الإنسانية، وتهدف هذه المنشورات إلى جذب انتباه المتابعات وتحفيزهنَّ على التفاعل والمشاركة في النقاشات بشأن القضية الحسينية.

وبيّنت: فيما أخذت الوحدة القرآنية على عاتقها إضافة إلى المحافل القرآنية اليومية ومحفل دعاء الندبة، فعّاليات ميدانية تتزوّد عن طريقها الزائرة بمعلومات ومعارف من القرآن الكريم، فضلاً عن تصحيح قراءة سورة الفاتحة للزائرات.

وأشارت: أنّ الشعبة أطلقت مجموعة من الأسئلة التفاعلية الدينية التي تُصاغ بما يتناسب مع شهر محرّم الحرام، وذلك بهدف تشجيع المشاركات على البحث وتعميق فهمهنَّ للمعاني والقيم الحسينية، وتُعدّ هذه الأسئلة جزءاً من الجهود الرامية إلى نشر المعرفة وتعزيز الوعي بالقضية الحسينية بين النساء.

إنّ هذه الجهود المباركة تعكس الالتزام العميق بتعزيز الوعي الديني لدى النساء والمساهمة بنشر رسالة الإمام الحسين (عليه السلام) الإنسانية.

أخترنا لك
منشورات برنامج أجر الرسالة التوعوي

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف

المكتبة