دراسة جديدة تسلط الضوء على تكامل اللغات والعناصر البصرية في المجتمع العراقي

2024/07/12

قدّمت الباحثة ضحى فاضل عبّاس من قسم اللغة الإنجليزية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة بابل دراسة تتناول تكامل اللغات والعناصر البصرية (الألوان والرموز) في تشكيل المجتمع العراقي.

جاء ذلك في أثناء مشاركتها في الجلسة البحثية المسائية لمؤتمر (أسبوع الإمامة العلمي الدولي الثاني) باللغة الإنجليزية عن طريق بحثها الموسوم بـ(تمثيل المشهد اللغوي في المجال الديني العراقي: دراسة سيميائية اجتماعية)، الذي تقيمه العتبة العبّاسية المقدّسة تحت شعار (النبوّة والإمامة صنوان لا يفترقان) وبعنوان (منهاج الأئمة -عليهم السلام- في تربية الفرد والأمة)، في المدّة 27/ 6 ـ 7/4/ 2024م.

وأوضحت الدراسة أنّ تمثيل المشهد اللغوي في المناطق الدينية العراقية عبر عدسة السيميائية الاجتماعية يُظهر التفاعل بين اللغة الإقليمية العربية المترجمة إلى الإنجليزية والفارسية في هذه المناطق.

وتحلّل الدراسة كيف تعكس هذه اللغات الخلفية الاجتماعية والسياسية والتاريخية للعراق، وكيفية تكاملها مع العناصر البصرية (الألوان والرموز) في تشكيل المجتمع العراقي، مثلما تتناول الدراسة العلامات والرموز والمقابلات، وتبيّن كيفية توظيف الهوية الثقافية والدينية بوصفها أداةً للكشف في مجتمع متنوّع.

أخترنا لك
توعية

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف

المكتبة