من راهب نصراني إلى شيخ شيعي!

2022/02/06

ولد من عائلة مسيحية تسكن مدينة ( أرومية ) من أذربيجان الغربية في إيران ، و التحق بالكنيسة الآشورية و درس عند ( رآيي يوحنا بكير و يوحنا جون ..) ثم سافر إلى الفاتيكان ليواصل دراسته العليا في الديانة النصرانية ، و أصبح هناك من الطلبة المقربين لكبار القساوسة ، و بما أنه عاش طالباً في الفاتيكان تأثر بالمذهب الكاثوليكي .
و لكن في قضية حدثت له هناك جعلته يدخل في دين الإسلام و يعود من الفاتيكان إلى مدينته ، و يعلن إسلامه في محضر أحد العلماء و يلتحق بالمدارس الحوزوية لدراسة العلوم الإسلامية و قد غير اسمه المسيحي إلى الشيخ محمد صادق ، ثم واصل دروسه الإسلامية العليا مدة 16 سنة ، و بعدها قام بنشر الإسلام و الدعوة إلى مذهب أهل البيت عليهم السلام ، و أصبح الخطيب المفوه لمسجد الجماع في (أرومية ) يحتشد تحت منبره المسلمون و المسيحيون الباحثون عن الحق ...
و هذه قصة إسلامه كما ذكرت في كتابه < أنيس الأعلام في نصرة الإسلام > :
(( درست الديانة النصرانية في كنيسة ( ... ) عند كبار القسيسين و علماء المسيحية في أيام جاهليتي ، و كنت مسيحياً على مذهب البروتستانت . فأنهيت دراستي في التوراة و الإنجيل و أنا عمري اثني عشر عاماً .
بعد ذلك قررت السفر إلى مختلف البلدان للقاء بالقساوسة و علماء الدين المسيحي ، حتى و صلت إلى اللقاء بالـ ( مطران ) الكبير رئيس مذهب الكاثوليك في الفاتيكان ، و كان ذا منزله مرموقة و شهرة واسعة بين المسيحيين ، و الملوك و الوجهاء و الأثرياء الكاثوليك ، يرسلون أسئلتهم الدينية إليه ، مع هداياهم الثمينة أيضاً . فقد تعلمت أصول و فروع العقيدة المسيحية من هذا العالم الكبير ( البابا ) و كان يحضر معي طلبة آخرون في جلسات دروسه الدينية لنا في الدين ، يبلغ عدد المجموع ( 400-500 ) طالب و طالبة من العازفات عن الدنيا ( الرهبان و الراهبات ) .
و أنا الوحيد بين هؤلاء الطلبة مقرباً إلى الأستاذ الأعظم و كان ودنى أكثر من غيري مودة شديدة و يبادلني غاية الثقة ، حتى كانت مفاتيح سكنه و مخزن المواد الغذائية بيدي إلا مفتاح حجرة صغيرة و هي بمثابة مخزن خاص له ، لقد رافقته فترة و أتعلم منه عقائد الأمم و المسيحية المختلفة حتى وصل عمري ( 17-18 ) سنة .
خلال يوم من هذه الأيام سقم القسيس الأكبر أستاذنا الأعظم فقال لي : يا بان الروحاني أخبر الطلبة بتعطيل الدرس هذا اليوم .
ذهبت إلى الطلبة لأخبرهم ذلك فوجدتهم يتباحثون في مسائل دينية حتى انتهى نقاشهم إلى مفهوم لفظة ( فارقليطا ) باللغة ( السريانية ) و ( پير كلوطوس ) باللغة اليونانية ، و قد ذكر يوحنا صاحب الإنجيل الرابع في باب ( 14-15-16 ) أن النبي عيسى عليه السلام قال :
يأتي من بعدي ( فارقليطا) . فمن هو فارقليطا الذي يأتي من بعد النبي عيسى عليه السلام ؟؟
كان النقاش و الجدال بين الطلبة حامياً جداً في معنى هذه الكلمة و من يكون المقصود منها حتى وصل النقاش بينهم إلى رفع أصواتهم على بعضهم بخشونة و اختلف كل واحد منهم إلى رأي متباين مع غيره .
رجعت إلى الأستاذ ، فسألني : أيها الابن الروحاني ، ماذا جرى اليوم في غيابي ، عماذا دار نقاش الطلبة ؟
فنقلت إن القوم اختلفوا بشدة في تفسير معنى ( فارقليطا ) في الإنجيل ، ثم أخبرته عن الآراء المطروحة .
سألني الأستاذ : أي الآراء تختار أنت ؟
قلت : أختار تفسير القاضي فلان .
قال : معذور أنت ، إن في الواقع خلاف كل تلك الآراء و الأقوال .
إن معنى هذه اللفظة الشريفة لا يعلمه في هذا الزمان إلا الراسخون في العلم و هم قلة .
فرميت نفسي على أقدام الأستاذ و قلت له : أيها الأب الروحاني .. أنت اعلم من غيرك بما أبذله من سعي إلى الكمال منذ بداية عمري ، و أنت أدرى بمستواي الرفيع في الكمال و التدين و الالتزام بالنصرانية ، فما عدا أوقات الصلاة و الموعظة و العطل الدراسية فأنا دائم القراءة و المطالعة، إذن ماذا يضر لو تحسن إلي و تبين لي معنى هذا الاسم الشريف ؟
فبكى الأستاذ و قال :أيها الابن الروحاني ، و الله أنت أعز الناس لدي ، و أنا لا أبخل عليك بشيء ، رغم أن في الإفصاح عن معنى هذا الاسم فائدة كبيرة و لكن مع انتشار معناه سوف نسبب لأنفسنا الموت على أيدي أقطاب المسيحيين ، فإن تعهدت لي أن لا تنشره في حياتي و لا تذكره باسمي بعد مماتي ذكرته لك ، ذلك لأن الأقطاب إن عرفوا بأني أفصحت عن هذا السر لاحقوني حتى يحرقوا جثتي انتقاماً و تشفياً .
فأقسمت له بالله العلي العظيم القاهر الغالب المهلك المدرك المنتقم ، و بحق إنجيل عيسى و مريم ، و بحق جميع الأنبياء و الصلحاء ، و بحق جميع الكتب السماوية المنزلة من الله ، و بحق القديسين و القديسات ، و سوف لا أفصح عن في حياتك و عن اسمك في مماتك .
فبعد أن اطمأن قال لي : أيها الابن الروحاني ، إن هذا الاسم من الأسماء المباركة لنبي المسلمين و معناه ( محمد ) و ( أحمد ) .
ثم أعطاني مفتاح تلك الحجرة الصغيرة ( السابقة الذكر ) و قال :
في الحجرة صندوق و فيه كتابان ، قم و افتحها و ناولني الكتابين .
قمت و جئت بهما إليه ، و كانا بخط يوناني و سرياني مكتوبان على جلد قبل ظهور نبي الإسلام. رأيت مكتوب فيهما أن لفظة ( فارقليطا ) تعني ( أحمد ) و ( محمد ).
ثم قال لي الأستاذ الأعظم:أيها الابن الروحاني .. اعلم أن العلماء و المفسرين و المترجمين المسيحيين قبل ظهور النبي محمد لم يختلفوا في أن هذه اللفظة تعني أحمد و محمد ، و لكن بعد ظهوره قام القساوسة بتحريف و إفناء جميع التفاسير و كتب اللغة و التراجم أجل بقاء الرئاسة و السلطة بأيديهم و الحصول على أموال و جلب منافع دنيوية ، و ذلك عناداً و حسداً و لأمراض نفسية كانت تحيطهم و تمنعهم قبول نبوة محمد ، فاخترعوا معنى آخر لكلمة ( فارقليطا ) و هو المعنى الذي بكل تأكيد لم يكن الإنجيل يقصده أبداً فمن سيق الآيات فيه ، لا يلتقي بما قالوه من أن اللفظة تعني ( الوكالة ) و ( الشفاعة ) و ( التعزي ) و ( التسلي ) أو القول بأنها تعني الروح التي نزلت يوم الدار ( و هو يوم نزول روح القدس عند المسيحيين ) ، و ذلك لأن النبي عيسى عليه السلام قيد مجيء ( فارقليطا ) بذهابه ، حيث قال :
< مادمت غير ذاهباً فإن ( فارقليطا ) لا يأتي > – إنجيل يوحنا ، باب 16 : 7 – لأن اجتماع نبيين مستقلين بشريعة عامة في زمان واحد لا يجوز . بينما الروح النازلة في يوم الدار أي روح القدس كانت مع و جود النبي عيسى و الحواريين . و لقد نسوا قولهم في الإنجيل أن نزول الروح القدس على النبي عيسى و اثنا عشر حواريا كان حين أرسلهم إلى البلاد الإسرائيلية لينبذ منهم الأرواح الخبيثة و يشفيهم من الأمراض و الآلام – الآية الأولى باب العاشر إنجيل متى - ؟!
إذن فإن نزول الروح القدس غير مشروط بذهاب عيسى ، و كان المقصود من كلمة ( فارقليطا ) هو روح القدس فيعني أن كلام النبي عيسى – أنهما لا يجتمعان – يكون غلطاً و فضولاَ و لغوا ً ، و ذلك ليس من شأن الإنسان الحكيم فكيف لنبي ذي شأن و منزلة رفيعة كالنبي عيسى .
فليس إذن هناك أحد غير ( أحمد ) و ( محمد ) مقصوداً من لفظة ( فارقليطا ) السريانية
فقلت له : ماذا تقول في الديانة النصرانية ؟
قال : أيها الابن الروحاني ، إن الديانة النصرانية منسوخة بسبب ظهور شريعة النبي محمد ، - قال هذه الجملة ثلاثاً - .
قلت : في هذا الزمان ما هي طريقة النجاة و الصراط المستقيم المؤدي إلى الله ؟
فقال : طريقة النجاة و الصراط المستقيم المؤدي إلى الله منحصر في إتباع محمد .
قلت : و هل اتباعه من أهل النجاة ؟
قال : إي و الله ، إي و الله ، إي و الله !
قلت : إذن ماذا يمنعك من اعتناق دين الإسلام و إتباع سيد الأنام ، في الوقت الذي تعرف أفضلية هذا الدين و ترى النجاة و الصراط المؤدي إلى الله في إتباع النبي الخاتم ؟
قال : أيها الابن الروحاني : أنني لم أتتوصل إلى أحقية دين الإسلام و أفضليته إلا بعد كبر سني ، و الآن أنا في باطني مسلم و لكن في الظاهر لا يمكنني ترك الرئاسة و العظمة . . .
و هنا بكى أستاذي ، و أنا بكيت معه أيضاً ، و بعد ذلك قلت له : أيها الأب الروحاني هل تأمرني باعتناق دين الإسلام ؟
قال : فإن كنت تريد الآخرة و النجاة ، بالطبع عليك أن تقبل دين الحق ، و لأنك شاب فإني لا استبعد أن الله يهيئ لك الأسباب الدنيوية ، و لا تموت جوعا . و أنا أدعو لك دائما .
و أريدك أن تشهد لي يوم تقوم الساعة بأني في الباطن مسلم و من اتباع خير الأمم ، و أخبرك أن أكثر القساوسة في باطنهم يعيشون حالتي ، فهم مثلي أنا الشقي لا يمكنني التخلي عن الرئاسة الدنيوية ، و إلا فإنه لا شك في أن دين الله على الأرض اليوم هو دين الإسلام .
و هكذا بعدما رأيت ذلك الكتابين المذكورين و سمعت إلى شرح أستاذي هذا ، شع نور الهداية و محبة خاتم الأنبياء محمد صلى الله عليه و آله في قلبي بشكل أصبحت الدنيا و مافيها في عيني كجيفة ، فلم يربطني حب الرئاسة في أيام الدنيا و حب الأقارب و الوطن ، فقد قطعت النظر عن كل شيء ما عدا الحق ، فودعت أستاذي فوراً و التمست منه مالاً لعودتي ، فمنحني تكاليف سفري بعنوان الهدية .
خرجت من الفاتيكان تاركاً جميع ما كان عندي من مكتبة و كتب و بعض الحاجات ، و حملت معي كتابين أو ثلاثة ، فوصلت إلى مدينتي في منتصف الليل ، و ذهبت في نفس الوقت طارقاً باب منزل العالم المجتهد ، فلما أخبرته بدخولي الإسلام فرح بشدة ، و طلبت منه أن يلقنني الكلمة الطيبة ( الشهادتين ) و يعلمني الأوليات في دين الإسلام ، و لقد قام بهذا الأمر خير قيام و أنا سجلت ما علمني بخط سرياني كيلا أنسى ، و طلبت منه لا يخبر أحداً باعتناقي الإسلام خشية تعرضي لمشكلة مع الأقارب في ذلك الوقت . و في تلك الليلة خرجت من عند العالم متجها ً إلى الحمام لأغتسل غسل التوبة من الشرك و الكفر ، و لما خرجت من الحمام أعدت كلمة الشهادة لدخول الإسلام ظاهراً و باطناً و أذعنت دخولي في دين الحق .
و الحمد لله الذي هدانا و ما كنا لنهتدي لو لا أن هدانا الله .


كتاب قصص و خواطر – أنيس الأعلام في نصرة الإسلام – كنوز الحكمة بإختصار كتبه شيعي
أخترنا لك
أخلاقُ سيبويهِ مع أُستاذِه

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف

المكتبة