نحن شعار تراثنا هويتنا : مركزُ تراث كربلاء يقيمُ مؤتمرَه العلمي الدولي الثاني

2021/10/09


تحتَ شعار ( تراثنا هويتنا ) يقيم مركز تراث كربلاء التابع الى قسم شؤون المعارف الإسلامية والإنسانية في العتبة العباسية المقدسة المؤتمر العلمي الدولي الثاني الموسوم بـ ( حراك كربلاء العلمي في القرن العاشر الهجري ) . للمدة من 17و18 تشرين الثاني 2022م الموافق 23و24 ربيع الآخر 1444هـ .
ويأتي هذا النشاط ضمن الفعاليات  المتواصلة التي يقوم بها المركز دعماً للحركة الفكرية والثقافية  في مدينة كربلاء المقدسة ، واحياءً للتراث الكربلائي الاصيل الذي كان له الأثر الكبير في ابراز اهمية هذه المدينة المقدسة ودورها في رفد الفكر الانساني بمختلف انواع العلوم والمعارف .
يهدف هذا المؤتمر الى تسليط الضوء على الحركة العلمية في مدينة كربلاء المقدسة في القرن العاشر الهجري ، والتعريف بأعلامها ولاسيما المغمورين منهم في تلك الفترة ، كما يهدف الى الكشف عن مكنونات خزائن المخطوطات في ذلك القرن واستمرار اشعاع الفكر العلمي الكربلائي في مختلف العصور والازمان .
المؤتمر سيكون من عدة محاور ضمن التراث الكربلائي موزعةً ما بين علوم القرآن وتفسيره ، وعلوم الحديث والرجال ، والفقه واصوله ، وعلوم الفلسفة والكلام والمنطق ، وعلوم اللغة العربية وآدابها ، والتاريخ والسيرة ، ودراسة وتحقيق المخطوطات الكربلائية ، والفهارس والببليوغرافيا .
فيما دعا مركز تراث كربلاء الى المشاركة الواسعة في هذا المؤتمر ووفق الشروط المرفقة ؛ ايماناً منه بأهمية احياء التراث الكربلائي الاصيل باعتباره واجهة الحاضر ونقطة انطلاق فكري نحو المستقبل .
أخترنا لك
صورة نادرة لمقبرة السيد محمد كاظم الطباطبائي اليزدي تاريخها عام ١٣٤٩هـ - 1930م .

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف

المكتبة