السيّد الخوئي [طاب ثراه] ونكران الذات - أكثر من 300 كتاب

2021/07/19


يقول السيّد أحمد الآشكوري [دامت بركاته] متحدثاً حول مكتبة السيد الخوئي [طاب ثراه] :
« وضمت مكتبة السيد الإمام کتبا لم تعهد النجف وجودها في مكتبات العلماء المشتغلين بالفقه والأصول ، المنصرفين إلى العلوم الدينية البحتة ، فإنهم اعتادوا اقتناء كتب ومصادر خاصة بالتفسير والكلام والفقه والأصول والحديث والرجال ، وما أشبه هذا مما يتناول الثقافة الإسلامية بالمعنی المعهود بينهم.
أما كتب التواريخ المعاصرة والأديان والمذاهب الخارجة عن نطاق الإسلام، وآثار كبار الكتاب المعاصرين ومن يقرب من عصرنا، من ذوي الآراء والأفكار الجديدة الداعية إلى انحلال القيود في الدين والأخلاق والأدب والتاريخ والاجتماع ، فهذه كلها لا تسترعي الاهتمام من الفقهاء ورجال الدين .
کشفتُ هذا السر عند كتبي يدعى : ( محمد جواد کتبي ) في قيصرية ( علي آغا)، حين ذهبت حسب العادة إلى هذه القيصرية الخاصة بباعة الكتب لأرى هل من جديد في عالم المطبوعات ؟ فرأيت عنده أكثر من ثلاثمائة كتاب كلها في العقائد الباطلة ، بقلم كتّاب العصر، وعندما سألته من صاحبها ؟ عرفت أنها لسيدنا الأستاذ الخوئي ، جيئ بها إلى هذا الكتبي للتجليد ، وقد أثارت هذه الكتب دهشتي في حينه ، ولكني علمت بعد ذلك أن السيد كان من تلامذة العلامة الشيخ محمد جواد البلاغي ، وهو معروف بمصنفاته في رد اليهود والنصارى وجملة من الأديان الباطلة المعاصرة ، وتلميذه كان ينحو نحوه في تتبع ما يصدر من الكتب العقائدية ، التي يكتبها غير المسلمين أو من يدعي الإسلام من المنحرفين المناهضين له ؛ وذلك للرد عليهم ومناقشة مذاهبهم وتزييفها.
أخترنا لك
تاريخ وفاة الشيخ آقا بزرك الطهراني من أرشيف الأخ العزيز الشيخ محمد الكرباسي

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف

المكتبة