صلاة السيد محمد حسن الشيرازي (قدس) في الصحن الحسيني 1881 م

2020/11/09

كثر الكلام عن نسبة هذه الصورة، وقيل أنّها للسيد محمد حسن الشيرازي. أقول: هي للسيد إسماعيل الصدر، ومن الأدلة على ذلك، تسالم أسرة آل الصدر على انها له. وما نقله الشيخ محمد علي المدرّس عن ولده صدر الدين  (ريحانة الأدب: 3/421). وكذلك ما نقله السيّد محمّد حسن الطالقاني في كتابه شعراء رثوا أمهاتهم (1/450)، ما نصّه: صرح لي الأستاذ الشيخ اقا بزرك الطهراني أنّها صورة المجتهد السيّد إسماعيل الصدر، المتوفى سنة 1338ﻫ، وهو ممن جالسه وشافهه، ونقل هذا أيضًا الدكتور كامل سلمان الجبوري في كتابه المجدد الشيرازي السيّد محمّد حسن الحسيني (2/112).

منقول من الاخ حيدر البياتي
...
قبل يومين تقريبا حصل نقاش حول نسبة الصورة المنسوبة الى السيد المجدد الشيرازي، فاتصلت بالأخ الفاضل السيد أحمد نجل سماحة السيد مهدي آل المجدد الشيرازي، وطلبت منه أن يبين أدلة الأسرة على صحة نسبة الصورة الى السيد المجدد، فجاء الجواب مفصلا كالتالي.

بسمه تعالى
وردني من احد الاخوة سؤال عن الادلة على صحة نسبة الصورة المشهورة للسيد المجدد الشيرازي ( المتوفى سنة ١٣١٢) مع وجود قول بنسبتها لتلميذه المرحوم السيد اسماعيل الصدر العاملي ( المتوفى سنة ١٣٣٨) فأجيبه بعد التوكل على الله العزيز القدير :
اولا : ان انتساب هذه الصورة للسيد المجدد هي من الأمور المتعارفة عند أسرة المجدد يتداولونها منذ زمان من أدرك السيد المجدد إلى زماننا هذا وقد حدثني والدي السيد مهدي  الشيرازي حفظه الله عن جده لأمه العلامة الاوردبادي ( المتوفى سنة ١٣٨٠) وهو من تلامذة المرجع الميرزا السيد علي الشيرازي ابن السيد المجدد ( المتوفى سنة ١٣٥٥) ومن المطلعين على اخبار الأسرة بشكل تفصيلي ان انتساب هذه الصورة للسيد المجدد كانت من الأمور المتسالم عليها في زمان الميرزا علي بين عائلة المجدد والفضلاء الذين ادركوا السيد المجدد.
ثانيا :  ذكر السيد رضي الشيرازي حفظه الله - وهو من أحفاد السيد المجدد واحد علماء طهران _ آن ميرزا مهدي الاصفهاني احد المقربين للشيخ عبد الكريم الحائري اليزدي مؤسس الحوزة العلمية بقم المقدسة حينما كان تنقبض نفسه يطلب إحضار هذه الصورة فيراها فتنشرح نفسه وحينما سألناه عن صاحب الصورة قال إنها للسيد المجدد، والجدير بالذكر ان الشيخ الحائري كان من تلامذته ومقربا له إلى الحد الذي كانت والدته تعيش مع عائلة المجدد لسنين عديدة.
ثالثا : حدثني والدي قائلا :ان السيد علي اكبر الخوئي حضر مع ابنه السيد الخوئي قدس سره إلى بيتنا لتعزية والدي الميرزا  محمد بوفاة والده السيد جعفر حفيد المجدد الشيرازي ولما رأى الصورة بدأ بتقبيلها وقال ( خودش خودش) اي هو هو.  
وفي ثمانينات القرن الميلادي السابق سأل والدي السيد الخوئي عن نسبة الصورة للسيد اسماعیل الصدر باعتبار انه ادركه وراه فنفى كونها له.
رابعا : يذكر والدي ان السيد محمد تقي بحر العلوم ( والد السيد حسين بحر العلوم) والشيخ مرتضى ال ياسين حضرا مرة في مقبرة المجدد ولما شاهدا الصورة سألا لمن هي؟ فأجابهم الميرزا حسن حفيد السيد المجدد ( ووالد زوجة السيد السيستاني حفظه الله) أنها للمجدد فانبسطت اساريرهما واعجبا بها وترحما عليه وبعدها قال الميرزا حسن ان هناك من يدعي أنها تعود للسيد اسماعيل الصدر فنفيا ذلك بشكل قاطع قائلين ان السيد اسماعيل لم يكن بهذا الشكل؛ ومن الجدير بالذكر  انه مضافا لدركهما السيد اسماعيل فإن عائلة ال ياسين ممن تربطهم علاقة سببية بعائلة السيد الصدر حيث  ان اولاد السيد اسماعيل الاربع كلهم تزوجوا اخوات الشيخ مرتضى ال ياسين ( على حد علمي).
خامسا : حدثني والدي أيضا أن المرحوم الشيخ محمد جواد ال الشيخ راضي ( والد الاستاذ الشيخ هادي حفظه الله) الذي يتذكر السيد اسماعيل وشاهده رجلا ضخما مهيبا في براني ال الشيخ راضي نفى كونها له.
سادسا : يظهر في السطر الأول للجماعة حضور السيد كاظم اليزدي قدس سره ( المتوفى سنة ١٣٣٧) وهو تلميذ السيد المجدد وزميل السيد اسماعيل الصدر قدس سره.
والنتيجة بعد كل هذا فإن  احتمال كونها للسيد اسماعيل _ بعد كل هذا النفي ممن تقدم ذكره _ ضعيف جدا بالخصوص لمن يشاهد الصورة الى جانب صور اولاده رحمهم الله ( السيد مهدي والسيد جواد والسيد صدر الدين والسيد حيدر) فهو لايرى شبها لهم بصاحب الصورة المذكورة ابدا.
وفي الختام نسأل الله الرحمة ورفع الدرجات لجميع من ذكرناهم من الاعلام وان يرزقنا شفاعتهم ويرحم جميع المؤمنين والمؤمنات بحق محمد وال محمد الطيبين الطاهرين.
اخوكم
السيد أحمد الشيرازي
قم المقدسة
الأول من ربيع الأول لسنة ١٤٤٢

photo_٢٠٢٠-١٠-١٧_٢٢-٣١-١٤

أخترنا لك
علماء الطائفة من الذين درسوا في النجف الاشرف في القرن الثامن الهجري

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف

المكتبة