علماؤنا والتواضع وخدمة الزوار واستغلال الوقت

2020/08/09

احمد علي مجيد الحلي النجفي

يقول العلامة السيد أحمد الآشكوري :

عن الحاج در علي دري التستري الذي كان معروف بالتقوى والصدق والامانة :

أنّه في سفر ذهب إلى العتبات المقدسة مع قافلة إلتحق بهم شيخ كان يهتم بخدمتهم وقضاء حوائجهم ، وعندما يفرغ من مساعدة الزوّاريخرج دفتره ويشتغل بالكتابة ، ولما وصلنا إلى كربلاء سألَنا الشيخ : هل نقصد الإقامة في منزل خاص ؟
فعرف أنّنا غرباء لا نعرف أحداً ولا نهتدي إلى سبيل ، فكان دليلنا حتى وجدنا بيتاً للسكن أيّام الإقامة في الحائر (الحسيني) ، وكان يساعدنا في حمل ونقل بعض الأثاث عند الفحص عن المنزل ، ولمّا استقرّ بنا المكان أراد أن يودعنا لينفصل عنّا ، ففكرنا أن نقدم له مبلغاً لأنّه ساعدنا طول طريق السفر ونقل الأمتعة وتحمل الأتعاب لنا ، فأبى كل الإباء عن أخذ المبلغ وذهب مفارقاً لنا.
يقول التستري :
ذهبت في بعض الأيام إلى الحرم الحسيني الشريف فوجدتُ اجتماعاً في زاوية من الرواق ، ولما دنوت منهم وجدت الشيخ الذي كان معنا يتوسط الجمع وهم محتوشون به يسألونه عن مسائل دينية مع غاية الإحترام له ، فسألتُ بعض من هناك عنه فقال : إنّه الشيخ عبّاس القمّي.

يقول السيد الآشكوري معلقاً :

 هكذا يتواضع أهل الله الموقنين بالمبدأ والمعاد حقاً ، يخدم الشيخ زوار الحسين عليه السلام - من دون أن يعرّفهم نفسه - مع مكانته في العلم والدين ، يخدمهم في الطريق إلى أن يصلوا إلى المقصد لا لشيء إلّا للتقرب إلى الله تعالى بخدمة الزائرين المؤمنين.


المصدر : المفصّل في تراجم الأعلام ج2 ص 279.


علق المحقق الدكتور عبد الحسين طالعي:
حكاية الحاج در علي التستري حكاها لي السيد محمد النبوي الدزفولي قائلا:
في أيام شبابي كنت في خدمة والدي آية الله السيد أسد الله النبوي وكان الحاج التستري يتردد عليه وكنت أراه، وكان كلما يعود من سفر يزور والدي، من سفر تجارة وغيره كذهابه إلى بمبي، وكان يحمل لوالدي دائما هدايا السفر كقطعة قماش أو كتاب مطبوع جديدا في بلد السفر، ومرة جاء وسمعته تحدث بحكاية الشيخ عباس القمي المذكورة.

تجار شوشتر كثيرا ما كانوا يذهبون إلى بمبئى للتجارة، وبعضهم يبقون هنالك مثل محمد هادي شرف الشوشتري صاحب كتاب تذكرة وادي الأيمن الذي كتبت ترجمته في مجلة ميراث شهاب.
وفي كتاب لآية الله السيد محمد الجزائري والد آية الله محمد علي الجزائري الشوشتري، إمام الجمعة السابق في الأهواز المطبوع الكثير من الحكايات التي تدل على ارتباط تجار شوشتر بالعلماء ومنها حكايات عن الحاج درّ علي التستري.
أخترنا لك
احد إصدارات مركز تراث سامراء يحصل على المركز الثالث من بين اكثر من 800 عنوان من الكتب الحوزوية

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف

المكتبة