العثور على قارب يعود إلى نحو اربعة آلاف سنة في محافظة المثنى جنوب العراق

2023/03/01

تستمر اكتشافات الآثار الفريدة في العراق التي تمثل تأريخ عريق لأقدم الحضارات في العالم، إذ عثرت البعثة الألمانية ومعهد الآثار في برلين هذه المرة على قارب يعود للألف الثاني قبل الميلاد، بمدينة الوركاء الاثرية في محافظة المثنى جنوب العراق, و"الوركاء" هي المدينة التاريخية للحضارة السومرية والبابلية تقع شرق ضفة نهر الفرات، وتبعد عن مدينة أور حوالي 56 كم وحوالي 30 كم شرق السماوة، في المثنى جنوبي العراق.

القارب الذي تم العثور عليه بالقرب من مدينة “الوركاء الأثرية” اسمتهُ البعثة الألمانية بالاكتشاف الفريد, حيث تدل الدراسات الاولية بانه يعود للألف الثاني قبل الميلاد وفقاً لمسؤولة الشرق في “معهد الآثار الألماني”، سيمون فيوم التي اشارت إلى" أن البعثة مستمرة بعمليات الإدامة والتنقيب ودراسة الموقع وتطويره".

وتعد مدينة الوركاء الأثرية الواقعة في محافظة المثنى جنّة للآثاريين، حيث أن الآثار فيها مخطوطة بشكل رائع، كما قالت مديرة “المعهد الألماني” مارغريت فان اس من جانبها هي الأخرى, مشيرةً" إلى أن فريق البحث يستطيع استقرائها، واننا نحاول قــدر الإمكان تنشيط السياحة في هذا الموقع الأثري بحسب الاتفاق المبرم مع وزارة الثقافة العراقية”.

ويعد تطوير المناطق الأثرية فرصة مهمة لقدوم السياح الأجانب، وتأهيل المواقع كونها تسهم في توفير إيرادات مالية واقتصادية للبلاد.

وقال المدير العام للتحريات والتنقيبات في الهيئة العامة للآثار والتراث علي عبيد شلغم" تعتبر حضارة “الوركاء” نسبة إلى مدينة الوركاء إحدى أوائل المراكز الحضارية في العالم التي ظهرت في بداية العصر البرونزي قبل أكثر من 4 آلاف سنة قبل الميلاد.

وفي مدينة أوروك اخترعت الكتابة، وظهر الحرف الأول في العالم، وذلك في حدود 3100  سنة قبل الميلاد، وقد ظهرت الكتابة بشكلها الأول حيث كانت في بداياتها كتابة صورية ثم تطورت فيما بعد لتصبح مسمارية.

متابعات: عباس نجم

أخترنا لك
من هو السيد محمد صادق الخرسان [دامت بركاته]

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف

المكتبة