فريق آثاري الماني يكتشف بيوت سكنية واثار مهمة تعود لعصر فجر السلالات في محافظة الديوانية

2023/03/01

اعلنت رئيسة الفريق الآثاري الالماني"ادلهايد اوتو" من معهد الآثار في جامعة ميونخ بالاشتراك مع البروفيسور عباس الحسيني استاذ الاثار في جامعة القادسية، عن اكتشافات مهمة في تل فارة الواقع في محافظة الديوانية.

وقالت اوتو في بيان، ان "البعثة قامت بالمسح للتل الاثري في منطقة فارة والبحيرات وبدأت اعمال التنقيب في اربع مناطق واعمال المسح الجيوفيزياوي  في ثلاثة مناطق وكانت النتائج مبهرة في الجانبين بعد ان دمر التل بالكامل من قبل عصابات النبش العشوائي وسرقة الاثار".

واوضحت رئيسة البعثة الالمانية أن "النتائج التي ظهرت خلال موسم التنقيب الحالي هي مخطط المدينة العمراني بشكل واضح واين يقع البناء والمعبد وحارات السكن والابنية الادارية, فضلاً عن العثور على 124 قطعة اثرية مختلفة الاشكال والاحجام ومنها القطع الفخارية ودمى بشرية وحيوانية واختام اسطوانية معدنية وادوات حجرية مختلفة الإشكال والاحجام والوظائف".

واعلنت اوتو عن "اكتشاف ولأول مرة بيوت سكن كاملة المخططات مبنية باللبن مع الوصول الى الارضيات التي وجد عليها طبقات من الحصران كلها ترجع الى عصر فارة الذي يمثل عصراً مهمًا من عصور الحضارة القديمة (عصور فجر السلالات)".

وبينت" ان البعثة ستعاود اكمال اعمالها في المواسم المقبلة وفق خطة علمية اعدت للتنقيب في تل فارة".

عماد بعو

أخترنا لك
فائدة في ضبط اسم الطبيب أثير السكوني وحاله

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف

المكتبة