مرقد ابن فهد الحلّي من الرموز والمعالم الدينية المهمة في كربلاء

2023/03/01

أسمه

هو الشيخ جمال الدين ابو العباس احمد بن شمس الدين محمد بن فهد الاسدي الحلي .

مولده

ولد الشيخ احمد بن فهد الحلي في مدينة الحلة سنة (757هـ) و يقال انه ولد سنة 756هـ . ويبقى الثابت في ولادته هو سنة (757هـ) ،كون ان اغلب المصادر قد ذكرت ذلك .

نشأته

نشأ الشيخ احمد بن فهد الحلي و ترعرع في الحلة ، التي كانت وقتئذ مركزا علميا ، بعد احتلال بغداد من هولاكو، وسلمت من الغزو المغولي ، فأصبحت ملاذا امنا للفقهاء و طلاب العلم الفارين من بغداد حيث كانت شخصية الشيخ احمد بن فهد الحلي ،قد نشأت في اسرة محافظة ملتزمة بالدين واحكامه متمسكة بشرائعه ، اذ انجبت  انساناً مؤمناً زاهداً ورعاً يشار اليه بالبنان .

حيث اشتهر الشيخ احمد بن فهد الحلي بالفضل والعرفان والزهد(والتقوى والاخلاق والخوف والاشفاق . وكان فاضلا عالما ، صالحا عابدا ورعا ، ثقة ، جليلا في قدره وله كرامات ، وصاحب مقامات عالية.

توفي الشيخ احمد بن فهد الحلي سنة (841هـ). وعمره (84) عاما.

موقع المرقد

ويقع اليوم مرقد الشيخ احمد بن فهد الحلي، في شارع القبلة، لمرقد الإمام الحسين (عليه السلام) وكان هذا الموضع قبل بناء المرقد بستانا مثمرا يطلق عليه اسم (بستان أبو فهد) ولا تزال هذه التسمية معروفة حتى هذا الزمن، ولكن يبقى الصحيح فيها ان تسمى بستان (ابن فهد) وليس (ابو فهد). وهذا القبر صار معروفا، وعليه قبة عالية محاطة بشباك حديدي ووضعت عليه لوحة زيارة تحية للمرقد ، وبجوار المرقد مدرسة باسم (مدرسة الشيخ احمد بن فهد الحلي)، وقد تم تجديد عمارة المرقد والمدرسة مرتين، الاولى في سنة (1358هـ)، والثانية في سنة (1384هـ).

وقد ثبّت على واجهة الباب الرئيس في الشارع العام معلومات عما حصل في المرقد والمدرسة من اعمار في الفترات السابقة. 

اعداد: عباس نجم

أخترنا لك
صورة نادرة للمرحوم حمزه الزغيّر مع ولده في ستينيات القرن الماضي.

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف

المكتبة