بعثة التنقيب عن الآثار تعلن عن عثورها على ٧٥٦ قطعة آثارية في محافظة البصرة

2023/01/27

 البصرة- حاكم الشمري


أعلن مدير عام دائرة التحريات والتنقيبات في الهيئة العامة للآثار والتراث، علي عبيد، عن العثور على ٧٥٦ قطعة آثارية في محافظة البصرة.

وأوضح عبيد، إنه خلال زيارته إلى موقع التنقيب في القطعة المرقمة 407 شمال البصرة من خلال فتح ثلاث نقاط تنقيبية (A B C ) عثر على جدران لغرف سكنية بنيت بالآجر والبعض منها من كسر الآجر تعود لفترة الحكم العباسي.

واشار إلى، أن البعثة اكتشفت مجموعة من القطع الآثارية يبلغ عددها ما يقارب ٧٥٦ قطعة متنوعة، البعض منها من الفخار والأخر من الفخار المزجج وقطع من النحاس وآخر من الحجر والعاج فضلا عن العثور على مجموعة من المسكوكات الفضية والتي تعود إلى العصور الإسلامية منها ساسانية، والتي تعتبر بداية التعريب لكونها تحمل شعارات وصور الملوك الساسانيين، إلا أنها كتب عليها كلمة بسم الله، ومسكوكات أخرى تعود إلى العصر الأموي تحمل سنة السك ودار الضرب ومسكوكات اخرى تعود إلى العصر العباسي.

وتابع قائلاً، تم خلال أعمال التنقيب الأولى الكشف عن طبقتين من البناء، واغلبها مزاله ولم يتبق منها سوى أجزاء من أرضيات مرصوفة بالآجر، والطبقة الثانية عبارة عن وحدات سكنية البعض منها مشيد باللبن والأخرى بالآجر، كما تم الكشف عن شبكة من الشوارع بعضها رئيسة تتفرع منها شوارع صغيرة تشكل أزقه وجميعها مرصوفة بالآجر بشكل عمودي.

68

67

أخترنا لك
التصرّفُ في النصّ المحقّق

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف

المكتبة