إقبال دولي واسع على جناح SRMG في «كان ليونز»

2022/06/24

نظّمت ليلة فنية في ختام أسبوع حافل من الندوات التفاعلية والرحلات الافتراضية

اختتمت المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام (SRMG) مشاركتها في مهرجان «كان ليونز للإبداع الدولي»، ليلة الخميس إلى الجمعة، بليلة فنية بعد أسبوع حافل من النقاشات التفاعلية ورحلات افتراضية.

وشهد جناح SRMG التفاعلي إقبالاً دولياً واسعاً من المشاركين في مهرجان الإبداع الأكبر في العالم. واستضاف نخبة من الفاعلين في صناعات الإعلام والتقنية والتسويق، كما نظم سلسلة نقاشات تفاعلية بحثت تطورات المشهد الإعلامي ومستجداته في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فضلاً عن تحديات الاتزان الرقمي، وطموحات الاستدامة في الأزياء، ومستقبل البودكاست، واتجاهات الابتكار، وتمكين المرأة ودعم الشباب والقدرات الإبداعية.

*«ليلة مينا» تجمع مبدعي الإعلام والفن

نظمت SRMG ومنصة «أنغامي» الموسيقية الرائدة في المنطقة، ليلة تحت عنوان «MENA Night»، حضرها العديد من المواهب والمبدعين وصناع الإعلام والحائزين على جوائز مهرجان كان ليونز للإبداع، ليلة الخميس إلى الجمعة.

وقدمت أنغامي نجم الموسيقى الإلكترونية فادي فيراي إلى جانب النجوم الصاعدين من منطقة الشرق الأوسط بيرد برسون ولوش وسميع لميع من شركة «مدل بيست» السعودية للترفيه الموسيقي.

كما حظي الضيوف خلال الحفل بمشاهدة حصرية لأعمال فنية برموز غير قابلة للاستنساخ (NFT) من فنانين ومبدعين إقليميين بينهم فيصل الخريجي وعلاء بلخي وعمرو بوغاري وريكس تشوك. وأشرف على العرض متحف «نقطة» الإلكتروني الرائد في تقديم أول تطبيق ذكي في العالم يضم متحفاً تشاركياً فريداً للخط العربي وفنونه.

وقالت جمانا الراشد، الرئيس التنفيذي لـSRMG، إن الاحتفاء بالمواهب الإبداعية التي مثلت منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مهرجان «كان ليونز» يعتبر فرصة فريدة لإظهار مواهبهم وابتكاراتهم المذهلة للعالم. وأضافت: «سعداء في SRMG باستضافة الفرق التي مثلت الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مهرجان كان ليونز، وباعتبارنا واحدة من أكثر المجموعات الإعلامية عراقة وأكبرها في الشرق الأوسط، كنا وما زلنا نحتضن أفضل وألمع المواهب من المنطقة والعالم».

وتابعت الراشد أن «حضور مهرجان كان ليونز لأول مرة هو فرصة لنا لبناء علاقات شراكة وتعاون جديدة، وتعزيز العلاقات القائمة مع الشركاء الإقليميين والدوليين».

*تجربة فريدة

اتخذ جناح SRMG مكانه على شاطئ كان بين كبريات شركات الإعلام والتكنولوجيا العالمية، وقدم تجربة افتراضية فريدة لآلاف المشاركين في مهرجان «كان ليونز» العريق.

بمجرد دخول «كابانا SRMG»، يجد الزائر نفسه أمام تجربة واقع افتراضي معزز، تسافر به إلى 6 وجهات مختلفة. ومن ثَم يُنقل في جولة افتراضية إلى استوديوهات قناة «الشرق بلومبرغ»، قبل أن يستعرض أنشطة المجموعة بمختلف منصاتها الإخبارية السياسية، والرياضية، والثقافية، والفنية عبر شاشات تفاعلية.

*توجه إقليمي

استضافت SRMG في جناحها بمهرجان «كان ليونز» برنامجاً غنياً من النقاشات والندوات التفاعلية.

وانطلق اليوم الأول بندوة حوارية بين جمانا الراشد الرئيس التنفيذي لـSRMG، والسير مارتن سوريل الشريك المؤسس لشركة S4S Ventures، وبحثت الثورة الرقمية التي تشهدها صناعة الإعلام والتغيرات فرضتها جائحة «كوفيد – 19».

وتحدث سوريل عن تصدر منطقة الشرق الأوسط اهتمامات الشركات العالمية، مشيداً بالتغيرات التي شهدتها السعودية خلال السنوات القليلة الماضية بفضل قيادتها، ومعتبراً أن الرياض أصبحت مركزاً إقليمياً.

*مستقبل البودكاست والاستدامة في الأزياء

بحثت ندوات مساء الاثنين طموحات الاستدامة في الأزياء، ومستقبل البودكاست، بمشاركة نخبة من الفاعلين والمؤثرين في المجالين.

وأجمع المشاركون في ندوة حول مستقبل البودكاست بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على أن هذه الصناعة الناشئة والفرص التي تتيحها لا تزال في بدايتها في المنطقة. وأدار الندوة محرر الإعلام في صحيفة «عرب نيوز» طارق علي أحمد، وشارك فيها عبد الرحمن أبو مالح الرئيس التنفيذي لشركة «ثمانية»، وكلاوديوس بولر المدير الإداري لشركة «سبوتيفاي» في الشرق الأوسط وأفريقيا، وليلى حمادة المؤسسة المشاركة والرئيسة التنفيذية لشركة «فنيال» للإعلام.

أما المشاركون في الندوة الثالثة، فتحدثوا عن أهمية التوعية بشأن الاستدامة في مجال الأزياء، خصوصاً لدى الجيل الجديد بهدف خلق عادات جديدة أكثر استدامة. وشارك في الجلسة الحوارية التي أدارتها نادية البساط المذيعة في قناة «الشرق بلومبرغ»، كل من لمى الشثري رئيسة تحرير مجلتي سيدتي والجميلة، بوراك كاكماك الرئيس التنفيذي لهيئة الأزياء بوزارة الثقافة، وناتاليا مودينوفا مؤسسة ومديرة العمليات في DRESSX.

*الاتزان الرقمي والابتكار

احتضن جناح SRMG في اليوم الثاني من مشاركته في مهرجان «كان ليونز» الدولي، ندوتين تفاعليتين بحثتا الاتزان الرقمي وتوجهات الابتكار في الإعلام.

بحثت جلسة أدارتها هيفاء الجديع المدير العام لـSRMG Think، وشارك فيها عبد الله الراشد مدير مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي «إثراء»، ولاريسا ماي مؤسسة والرئيسة التنفيذية لمنظمة #HalfTheStory، تحدي «الاتزان الرقمي» وسبل بناء علاقة إيجابية بين المستخدم والمنصات الرقمية.

وقالت ماي إن أجيال اليوم هي الأولى في تاريخ البشرية التي لم تعاصر عالماً خالياً من التقنية. وسلطت الضوء على أهمية التوعية بمخاطر تمضية ساعات طويلة على الهاتف، وتأثيرها على نمو الأطفال والمراهقين بشكل خاص.

من جانبه، قال الراشد إن «السعودية تشهد استخداماً كبيراً لمنصات التواصل الاجتماعي، إذ تحتل المرتبة الأولى في استخدام منصة (يوتوب)، والثالثة في (تويتر) و(سنابشات) عالمياً». وتساءل: «كيف يؤثر هذا الاستهلاك الكبير للتقنية على صحة الشباب النفسية، وعلاقاتهم بأسرهم، وثقافتهم وهويتهم؟».

واستعرضت الندوة الثانية، التي أدارها رياض حمادة رئيس الأخبار الاقتصادية في اقتصاد الشرق مع بلومبرغ، توجهات الابتكار ودوره في رسم مستقبل الإعلام، والفرص الاستثمارية الواعدة فيه.

وشارك في النقاش لوران ثيفينيت رئيس قسم التكنولوجيا الإبداعية بـPublicis Group APAC&MEA، وبير بيدرسون مؤسس ورئيس الإبداعي العالمي بـby The Network، وربيكا بيزينا نائب الرئيس التنفيذي والمدير العام لـR/GA London.

وناقش المشاركون الأساليب الجديدة التي تتيحها التكنولوجيا لسرد القصص، حيث اتفقوا على أنه ينبغي للصناعة الإعلامية أن ترحب بالابتكارات الجديدة وتتفاعل معها، وأن تبدأ الاستثمار في الذكاء الصناعي والميتافيرس وWeb 3.0.

*ازدهار الإعلام وتمكين المرأة

سلط جدول أعمال اليوم الثالث من مشاركة SRMG في مهرجان كان ليونز للإبداع، الضوء على فرص الإعلام العربي وأهمية تمكين الشباب وإطلاق قدراتهم الإبداعية، فضلاً عن تمكين المرأة في مكان العمل.

وشارك في ندوة «ازدهار الإعلام في المنطقة»، التي أدارها باسل المعلمي الرئيس التنفيذي للاستراتيجية في SRMG، نخبة من قادة صناعتي الإعلام والتقنية في العالم العربي هم جمانا الراشد الرئيس التنفيذي لـSRMG، وإيدي مارون شريك مؤسس والرئيس التنفيذي لـ«أنغامي»، وفارس عقاد المدير الإقليمي لـشركة «ميتا» في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وداني ريشا الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة شركة «إمباكت بي بي دي أو» في الشرق الأوسط وأفريقيا وباكستان.

وأجمع المتحدثون على أن الشباب هم محرك الإبداع في المنطقة وأكبر مستهلكي الإعلام الجديد، داعين إلى دعم تمكينهم عبر تعزيز برامج التدريب ومرافقة الشركات الناشئة. وسلطت الراشد الضوء على أهمية تمكين الكفاءات وتدريبها، ودعم الإبداع وتطويره، معتبرة ذلك مفتاح نجاح الشركات الإعلامية.

أما جلسة «تمكين المرأة»، التي شارك فيها دميت إكيلر الرئيس التنفيذي لـ«GroupM EMEA»، ونيكي بولارد المدير الإبداعي في شركة MullenLowe Group UK، ونور الحسن الرئيس التنفيذي لشركة «ترجمة»، وأدارتها صبا عودة كبيرة المذيعين في «الشرق بلومبرغ»، فشددت على أهمية إصلاح بيئة العمل لتمكين النساء وتشجيعهن للعب أدوار قيادية.

*مبدعون عرب

اختتم جناح SRMG سلسلة النقاشات التفاعلية بندوة استكشفت «فن السرد القصصي»، وجلسة مع نخبة من صناع الإعلام العرب الذين توج عملهم بجوائز «كان ليونز للإبداع» في السنوات الماضية.

وتوقف المبدعون العرب عند أهمية دعم القدرات الإبداعية في العالم العربي، وتمكين الكفاءات المحلية لتوجيه الحملات الإبداعية في المنطقة.

وأدار الجلسة فادي مروة، الرئيس التنفيذي الإبداعي ومدير عام SRMG Labs، وشارك فيها محمد باحميشان الرئيس التنفيذي الإبداعي لـPublicis Communications والفائز بأول جائزة كان ليونز سعودية في عام 2016، وجو أبو خالد المدير الإبداعي الإقليمي لـImpact BBDO، ورمزي نجا المدير التنفيذي الإقليمي للإبداع بـDDB.

وتحدث باحميشان عن التطور الهائل الذي تشهده كافة القطاعات في السعودية نتيجة «رؤية 2030». وقال باحميشان إن الحلم أساس الإبداع، متابعاً: «مكنت رؤية 2030 عدة صناعات في السعودية، منها صناعة الأفلام». وأضاف: «نشهد اليوم بفضل هذه الرؤية صعود مخرجين ومديري إنتاج وممثلين وممثلات سعوديين».

أما الندوة الثانية، التي أدارها رياض حمادة رئيس الأخبار الاقتصادية بـاقتصاد الشرق مع بلومبرغ، فركزت على أهمية إنتاج محتوى محلي، يعكس صورة المتلقي وينقلها إلى جمهور عالمي، كما تطرقت إلى مستقبل صناعة المحتوى العربي، والفرص الهائلة التي يتيحها.

وشارك في الندوة كل من عبد العزيز المزيني الشريك المؤسس والمدير التنفيذي بـ«ميركوت»، وفيليب ديفيس رئيس Siegel+Gale في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، وعلاء فادن رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لـ«تلفاز11»، وهبة فيشر شريك مؤسس ومدير تنفيذي بـ«Kerning Culture».

أخترنا لك
تعطيل الدوام الرسمي في بغداد وتخويل المحافظات الآخرى صلاحيات القرار

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف

المكتبة