صحتك مع البحر.. نصائح غذائية يمكن أن تنقذ حياتك

2021/12/22

قد يتوافر اليوم الكثير من المعلومات التي تشير إلى أن كثيرًا من الناس يشعرون بالتردد عند اتخاذ قرار بشأن تحديد احتياجاتهم الغذائية واتباع نظام غذائي مناسب، وعند اتباع نصائح غذائية سليمة وتبني العادات الغذائية الصحيحة سوف تقي نفسك من الأمراض وتزيد من حيويتك وصحتك وسعادتك.

لقد أُجريَت أبحاث كثيرة حول هذا الموضوع لذا أحببت أن أبين بعض العناصر المهمة في غذائنا اليوم.

الكربوهيدرات

تلعب الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات دورًا شديد الأهمية في نظامك الغذائي فهي مغذية ومشبعة وممتازة لخفض الوزن.

والكربوهيدرات الأساسية الموجودة في الطعام هي السكريات والنشويات والسليولوز وتتحول السكريات والنشويات بفضل الإنزيمات الموجودة في العصارة الهضمية إلى جلوكوز أي سكر الدم وهو المصدر الأساسي للطاقة.

إن الحرص على اتباع نظام غذائي بالكربوهيدرات المركبة مع ممارسة التمارين الرياضية بانتظام سوف يحرق الدهون ويحقق فقدًا صحيًا أكثر للوزن.

السكر

من الأفضل لك وبصفة عامة تجنب السكر غير الموجود بصورة طبيعية في غذائك، فيمكن لإضافة السكر أن تضيف سعرات حرارية غير ضرورية، وتجعل من السهل استهلاك كمية كبيرة منها، فملعقة صغيرة من السكر تحتوي على حوالي ٢٠ سعرًا حراريًا «٨٤ كيلوجول» ولاتحتوي على أية مواد غذائية ضرورية، إنه لا يشبع جوعك بل إنك بمجرد أن تبدأ في تناول السكر قد تجد نفسك تسرف في الطعام والشراب طول اليوم.

البروتينات

البروتينات موجودة في كل خلايا أجسادنا وهي عنصر مهم للنمو والصحة وإصلاح كل أنسجة الجسم بما في ذلك الجلد والشعر والأظافر والأعضاء الداخلية والعظام والغضاريف والنسيج العضلي والدم. وهي ضرورية لتصنيع الهرمونات والإنزيمات لكي تحقق الهضم الجيد وكذلك خلق الأجسام المضادة لمحاربة العدوى.

تقليل الدهون والزيوت

لا شك أن الدهون والزيوت المفرطة في نظامك الغذائي سوف توقف إنقاص الوزن.

من أين نشأت كلمة سمنة في اعتقادك؟ إن الدهون الغذائية التي لا يتم حرقها كطاقة يتم تخزينها على الفور في صورة دهون في جسمك.

إن الدهون والزيوت غنية بالسعرات الحرارية والكميات المفرطة منها سوف تبطئ من معدل التمثيل لديك فهي صعبة الهضم وإذا تم تناولها بإفراط ربما تعوق قدرتك على امتصاص المواد الغذائية من الأطعمة الأخرى.

ودمتم سالمين.

أخترنا لك
الشهيد والشهيدة في ضمائرنا

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف

المكتبة