بلينكن يلتقي مسؤولين فرنسيين في باريس الأسبوع المقبل بعد أزمة الغواصات

2021/10/01

يجري وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن محادثات في باريس الأسبوع المقبل، في محاولة جديدة لتخفيف التوتر بعد الغضب الفرنسي من تخلي أستراليا عن عقد لشراء غواصات فرنسية، وفق ما أعلنت وزارة الخارجية الأميركية اليوم (الجمعة).

وقال المتحدث نيد برايس إن بلينكن سيتوجه إلى باريس من الاثنين إلى الأربعاء لحضور اجتماع نادي منظمة التعاون في الميدان الاقتصادي كما سيلتقي مسؤولين فرنسيين بشأن «زيادة تعزيز العلاقات الحيوية بين الولايات المتحدة وفرنساحول سلسلة مسائل»، بحسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

وأضاف أن بلينكن والفرنسيين سيناقشون «الأمن في منطقة المحيطين الهندي والهادئ» وأيضاً «الأزمة المناخية والانتعاش الاقتصادي بعد وباء كوفيد-19 والعلاقة عبر الأطلسي والتعاون مع حلفائنا وشركائنا لرفع التحديات واغتنام الفرص على المستوى العالمي».

الشهر الماضي، أعربت فرنسا عن غضبها إثر فسخ أستراليا عقد شراء 12 غواصة فرنسية بقيمة 55 مليار يورو لشراء غواصات ذات دفع نووي أميركية. واتّهمت باريس الولايات المتحدة بالخيانة واستدعت لفترة وجيزة سفيرها في واشنطن للتشاور معه.

ويبدو أن حدّة الأزمة الدبلوماسية بدأت تتراجع بعد محادثات هاتفية بين الرئيسين الأميركي جو بايدن والفرنسي إيمانويل ماكرون الأسبوع الماضي، أقرّ خلالها بايدن بأنه كان بإمكان الولايات المتحدة أن تتواصل بشكل أفضل مع حليفتها القديمة.
أخترنا لك
الفلسطينيون يرحبون بتصريحات المدعية العامة للجنائية الدولية

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف

المكتبة