{مبادرات ثقافية سكندرية} برنامج ثقافي أدبي يسلط الضوء على أهم المبادرات الثقافية الفعالة الحلقة الرابعة

2021/06/20

تقديم وإعداد/ رجاء حسين

مرحبا بكم معنا

===========

ما المقصود بالمبادرة وما الهدف منها؟

ما أهم خصائص الشخص المبادر؟

ما أهمية المبادرات في المجتمع؟

ما قيمة المبادرات في أي مجتمع؟

على قدرِ أهلِ العزمِ تأتي العزائمُ - وتأتي على قدرِ الكرامِ المكارمُ

وتعظم في عينِ الصغيرِ صغارُها – وتصغرُ في عينِ العظيمِ العظائمُ

ما المقصود بالمبادرة وما الهدف منها؟

المبادرة تعني المسارعة إلى القيام بعمل جيد ومفيد بغرض إحداث تطوير في مجال معين ينتفع به الآخرون

خصائص الشخص المبادر: نلاحظ أن الشخص المبادر يتسم بخصائص تميزه عمن حوله؛ فهو يتحمل المسئولية بشكل أوب آخر، تلك المسئولية لا تكون مفروضة عليه بالضرورة، وإنما هو يستشعرها ذاتيا؛ تدفعه دوافع داخلية وخارجية للمبادرة بعمل ما؛ تتمثل دوافعه الذاتية في حب الخير، وحب العمل، ورغبته في إضافة الجديد، بغرض نفع مجتمعه، وإسعاد الآخرين، وتطوير مهاراتهم، وكل ذلك يحتاج قدرا من القوة النفسية، الإصرار والعزيمة والهمة، ورصيدا من الأخلاقيات والقيم؛ يمنحه القدرة على مواجهة كل العراقيل التي تواجهه

ما نوعية العراقيل التي قد تواجه الشخص المبادر؟

قد نجد من الغريب أن يواجه شخص ما الكثير من الصعاب والمعوقات أثناء محاولته القيام بعمل جيد، بينما المنطق يقول إنه لابد من تذليل الصعاب أمامه وإزالة أية معوقات تعطله عن عمله، ولكن هذا ليس بمستغرب من أعداء النجاح الموجودين في كل زمان ومكان؛ فنجده يواجه محاولات متكررة لإحباطه نفسيا، والتقليل من قيمة عمله، والتشكيك في جدواه، والسخرية مما يقوم به، ويصل الأمر لمحاربته أحيانا حتى يتم إفشال عمله! وكل هذا بالإضافة إلى نقص التمويل غالبا مما يدفع الشخص المبادر في الكثير من الأحيان إلى الإنفاق من ماله الخاص؛ حتى لا يتوقف عن استكمال ما يؤمن به من عمل، ومن هنا نرى أن من يمتلك زمام المبادرة ويصر على تحقيقها وينجح في ذلك، لابد وأن يمتلك ما ذكرناه آنفا من مقومات شخصية

أهمية المبادرات في المجتمع

ويحق لأي منا أن يتساءل: هل يستحق الأمر كل ذلك؟ ما الذي قد يجعل شخصا يقاوم من أجل تحقيق عمل قرر القيام به، وربما لن يعود عليه الأمر غالبا بمنفعة مادية؟!

سنجد ببساطة أن هؤلاء الأشخاص لا ينتظرون تحقيق أية منفعة مادية زائلة مثل المال أو المنصب أو غير ذلك؛ لأن الهدف عندهم أسمى من ذلك؛ إن شعورهم بالسعادة وهم يقدمون الخير لمجتمعهم ولمن حولهم، ونجاحهم في تحقيق رسالتهم، هو الفوز الحقيقي بالنسبة إليهم، ولذلك نجد أنه بينما يحاربهم البعض فإن هناك الكثيرين أيضا يشعرون بقيمة ما يقدمونه، ويشعرون تجاههم بالتقدير والامتنان لكل ما يقدمونه من جهود مشكورة لنفع الآخرين

ويقودنا كل ذلك إلى التساؤل: ما قيمة المبادرات في أي مجتمع؟

لاشك أن أية مبادرة تهدف لخير المجتمع هي عمل جيد ورائع ونجاحها ينعكس إيجابا على الفرد والمجتمع؛ فالمبادرات تلقي حجرا في المياه الراكدة في أي مجال؛ وتصنع حراكا محمودا يدفع الآخرين إلى النشاط والعمل والقراءة والبحث، وهي وسيلة مهمة لتطوير القدرات والمهارات الفردية والجماعية، وتساعد الآخرين على اكتشاف مهارات جديدة لديهم، ولأن النجاح ينجب المزيد من النجاحات؛ فنجد أن المبادرة الناجحة تفتح الباب للمزيد من المبادرات الناجحة أيضا، وتمهد الطريق للتنافس الشريف الذي يؤدي إلى نهضة الأفراد والمجتمع، ومن أهم الأهداف التي تحققها المبادرات أيضا أنها تبتلع أوقات الفراغ، والتي تمثل مشكلة كبيرة في المجتمع

ما واجب الفرد والمجتمع تجاه أية مبادرة جيدة؟

لاشك أن نجاح المبادرات يعتمد بالإضافة لما سبق على دعم الأفراد والمجتمع؛ وذلك بالتشجيع والمشاركة الإيجابية، بالبعد عن التسبب في مشاعر الإحباط للآخرين، بل تقديم العون بقدر المستطاع، أما عن دعم المجتمع فيتمثل في تشجيع أصحاب المبادرات الإيجابية وتذليل الصعاب بتوفير الأماكن المناسبة، والمساهمة المادية إن احتاج الأمر

ومن هذا المنطلق سنحاول في هذا البرنامج إلقاء

الضوء على أهم المبادرات الثقافية، والجهود الشخصية التي تبذل في سبيل الارتقاء بالأدب والثقافة، وننطلق الآن في رحلة أدبية

مع حلقة جديدة من برنامج مبادرات ثقافية واسم من الأسماء المهمة في الساحة الثقافية السكندرية والمصرية والعربية في مجالي الأدب والنقد، مع مؤسس مختبر السرديات في مدينة الإسكندرية وصاحب المجالس العتيبية الأستاذ/ منير عتيبة

من هو منير عتيبة؟

الاسم: منير السيد محمد عتيبة (منير عتيبة) - مواليد: 8 فبراير 1969م –

 ماجستير إدارة الأعمال MBA

 الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا 2009م - ليسانس آداب- قسم الاجتماع- جامعة الإسكندرية 1991م - مؤسس ومدير مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية.

- رئيس تحرير سلسلة كتابات جديدة بالهيئة المصرية العامة للكتاب

رئيس اللجنة

 الإعلامية باتحاد كتاب الإنترنت العرب (2017م-2018م) - عضو لجنة القصة بالمجلس الأعلى للثقافة (2013م-

2019م ) - نائب مقرر لجنة السرد القصصي والروائي بالمجلس الأعلى للثقافة (2020م- ) - عضو لجنة الإنترنت باتحاد كتاب مصر (2008م-2010م) –

 رئيس لجنة الإنترنت بفرع اتحاد الكتاب بالإسكندرية (2004م-2006م) - عضو اتحاد كتاب مصر. –

 عضو مؤسس وعضو مجلس إدارة اتحاد كتاب الإنترنت العرب (2003م- 2017م) - عضو لجنة الإعلام باتحاد كتاب مصر(2013م-2014م) - عضو لجنة العلاقات العربية باتحاد كتاب مصر (2017م-2018م) - عضو هيئة الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية. - عضو لجان تحكيم عدد من الجوائز المصرية والعربية المهمة مثل جائزة الدولة التشجيعية وجائزة ربيع مفتاح ومشروع حدوته لأدب الطفل ومسابقة إبداع للشباب ومسابقة مني الشافعي بالكويت ومسابقة مجلة العربي الكويتية وإذاعة مونت كارلو وغيرها. - مؤلف دراما معتمد بالإذاعة المصرية. - مؤسس ومحرر مجلة "أمواج سكندرية" بالاشتراك مع الصحفيّ حسام عبد القادر،: وتعد اول مجلة ثقافية إلكترونية عربية. - مستشار ثقافيّ لموقع الإسلام على الإنترنت t- أدار منتديّ الثقافة الرقمية بقصر ثقافة التذوق بالإسكندرية بالاشتراك مع الصحفيّ حسام عبد القادر (- أمين عام مؤتمر الإسكندرية الأول للثقافة الرقمية أكتوبر - منسق عام مؤتمر الإسكندرية الثاني للثقافة الرقمية ديسمبر2011م - أمين عام مؤتمر محمد حافظ رجب رائد التجديد في القصة

العربية2012م –

 أمين عام مؤتمر الإسكندرية للسرديات الدورة الأولى دورة الأديب مصطفى نصر القصة القصيرة جدًا2013م –

 منسق مؤتمر مصر المبدعة السنوي التي تنظمه لجنة

 القصة بالمجلس الأعلى للثقافة ومختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية

. - ترجمت بعض قصصه إلى الإنجليزية والفرنسية والإسبانية –

 إضافة إلى نشر أعماله الإبداعية والنقدية بالعديد من المجلات والصحف المصرية والعربية. صدر له: 1-الإسكندرية مهد السينما المصرية – دراسات(مشترك) الهيئة العامة لقصور الثقافة 1995م 2

-يا فراخ العالم اتحدوا – قصص – دار "الصديقان" للنشر والإعلان -حكايات آل الغنيمي- رواية- الهيئة العامة للكتاب –

 سلسلة كتابات جديدة  4-حكايات البيباني -قصص-

- سلسلة إشراقات جديدة  5-عمر بن الخطاب في عيون مفكري العصر-

-الأمير الذى يطارده الموت- قصص- 7- مرج الكحل- متوالية قصصية- سلسلة ندوة الاثنين 8-كسر الحزن-مجموعة قصصية- المؤلف

م 9- أسد القفقاس- رواية- - 10- حاوى عروس- مجموعة قصصية- الهيئة المصرية العامة للكتاب- سلسلة كتابات جديدة سنة 2010م 11- محمد حافظ رجب رائد التجديد في القصة العربية (إعداد)- مكتبة الإسكندرية 2012م 12

- عن الكتابة السحر والألم- حوارات ثقافية-

- سلطنة عمان2013م 13- بقعة دم على شجرة- مجموعة قصصية- اتحاد كتاب مصر ومؤسسة حورس الدولية 2015م 14- روح الحكاية- قصص قصيرة جدا-

الدولية 15- الحكايات العجيبة- قصص-

 بالقاهرة2015م 16- في السرد التطبيقي قراءات عالمية وعربية-نقد أدب-الهيئة العامة لقصور

 الثقافة- سلسلة كتابات نقدية2015م 17-

 موجيتوس- رواية- مؤسسة حورس الدولية- ط .أولى 2015م ط.ثانية2020 18-

 "أن تلمس الأفق.. ملامح من سيرة عبد الحميد حواس"- حوار- إصدارات معهد الشارقة للتراث2017م 19- "السرد وآفاق التلقي" (إعداد)- مكتبة الإسكندرية2018. 20- "في محبة القصة القصيرة" –نقد أدبي- مركز ليفانت للدراسات الثقافية والنشر بالإسكندرية2018 21-تقرير الحالة السردية المصرية2015- دراسة-الهيئة المصرية العامة للكتاب2019- هدية مع مجلة عالم الكتاب عدد أبريل2019م 22

-"في عالم الرواية العجيب"- نقد أدبي-سلسلة كتاب الهلال2019م 23-

 "المجالس العتيبية مئة مجلس ومجلس"- دار كتوبيا للنشر والتوزيع2020م 24-

"قراءات نقدية في الأدب الصيني"- بيت الحكمة للاستثمارات الثقافية بالقاهرة2020م 25-تقرير الحالة السردية المصرية2016- دراسة-الهيئة المصرية العامة للكتاب2020- هدية مع مجلة عالم الكتاب عدد نوفمبر2020م 26-تقرير الحالة السردية المصرية2017- دراسة-الهيئة

 المصرية العامة للكتاب2020- هدية مع مجلة عالم الكتاب عدد ديسمبر2020م 27-

 أرواح أخرى- قصص قصيرة جدًا- دار ومكتبة اهوار بالعراق2021م. فى مجال الطفل: 1-تعال نلعب ونقرأ- مسرحية للأطفال- الهيئة العامة لقصور الثقافة. سنة 2003م 2 –

 شقاوة أوشا – سلسلة كتاب الهلال للأولاد والبنات 2006م 3- حكايات عربية- سلسلة كتاب الهلال للأولاد والبنات 2015م 4-

 نوجا في المعمل- سلسلة تبسيط علوم من 8 كتب- صدت الأعداد 1و2و3- دار المعارف2020م 5- ورق النتيجة- قصة للأطفال- المركز القومي لثقافة الطفل 2020م 6

سنة

سعيدة- قصة للأطفال- الهيئة المصرية العامة للكتاب2021م فى مجال الإذاعة والتلفزيون والكتب الصوتية: 1-كتب عددًا كبيرًا من السهرات والتمثيليات والبرامج الدرامية بإذاعة الإسكندرية 2- كتب مسلسلًا من 30 حلقة بإذاعة البرنامج الثقافيّ بعنوان (حكايات ماكوندو) عن رواية مئة عام من العزلة لماركيز بطولة سوسن بدر ومحمود الحدينى وإخراج محمد خالد2016م 3- كتب مسلسلًا من 30 حلقة بإذاعة البرنامج الثقافى بعنوان (غدًا تغرد العصافير) عن قصة حياة المفكر خالد محمد خالد بطولة محمد رياض ولقاء سويدان وإخراج أحمد مجدى2018م 4- إعداد وتقديم برنامج (في سماء الإبداع) إذاعة صوت العرب من أمريكا 2016م 5- إعداد وتقديم برنامج (فإني قريب) إذاعة صوت العرب من أمريكا2017 م 6-

إعداد وتقديم برنامج (حوار فكريّ) قناة البابطين الثقافية التلفزيونية2018م 7

-إعداد برنامج

 (ومضات سردية) بإذاعة البرنامج الثقافي (2019- 2020 ) 8-"المجالس العتيبية مئة مجلس ومجلس"- أداء صوتي الفنان عبد العزيز مخيون ومنير عتيبة دار كتوبيا للنشر والتوزيع2021م- على تطبيق Audiohat. رسائل علمية تناولت أعماله: 1-

 حصلت الباحثة ناهد الطحان على درجة الدكتوراه بأكاديمية الفنون معهد النقد الفني قسم النقد الأدبي برسالة بعنوان (المعالجة الدرامية الإذاعية لأعمال ماركيز الأدبية-البرنامج الثقافي نموذجًا) ، تتناول فيها تحويل منير عتيبة لرواية مئة عام من العزلة إلى مسلسل إذاعي بعنوان "حكايات ماكوندو"، إضافة إلى بعض قصص ماركيز التى تناولتها الإذاعة 2021م. 2-

 حصلت الباحثة حنان

 الشرنوبي على درجة الدكتوراه من كلية الآداب جامعة الإسكندرية برسالة عنه بعنوان (تقنيات السرد في أدب منير عتيبة دراسة نقدية تحليلية) 2019.

3- ناقشت الباحثة أميرة عبد الشافي بكلية الآداب جامعة الإسكندرية مجموعته من القصص

 القصيرة جدا والفائزة بجائزة الدولة التشجيعية (روح الحكاية) ضمن مجموعات أخرى في رسالة ماجستير بعنوان (القصة القصيرة جدًا في مصر. الجذور التاريخية وآليات الكتابة وأنماط الإبداع)2019.

4-

 ناقشت رسالة ماجستير بعنوان (المتوالية القصصية جنسًا أدبيًا) للباحثة العراقية صابرين خلف حسين بكلية التربية جامعة واسط بالعراق متواليتيه (مرج الكحل) و(حاوى عروس) ضمن

متواليات عربية أخرى 2018م 5-

 سجلت الطالبة شهلاء سالم طراد بكلية التربية جامعة واسط بالعراق رسالة ماجستير عنه

بعنوان (بلاغة السرد في قصص منير عتيبة القصيرة)2018م 6-

دُرست بعض أعماله: بجامعة هارفارد بالولايات المتحدة الأمريكية-

 كلية التربية جامعة المنوفية

-كلية الآداب جامعة حلوان-كلية التربية جامعة الإسكندرية- كلية التربية جامعة واسط بالعراق- كلية الآداب جامعة بني ملال بالمغرب.

7-

 كما قام بتدريس مادة السيناريو السينمائي لطلبة الماجستير بجامعة بني ملال بالمغرب.

 أهم الجوائز التي حصل عليها

 جائزة اتحاد كتاب مصر في الرواية باسم يوسف أبو رية عن روايته (موجيتوس)2019م - جائزة الدولة التشجيعية فى الآداب عن مجموعة (روح الحكاية) قصص قصيرة جدًا 2015م –

 جائزة اتحاد كتاب مصر في القصة القصيرة باسم يوسف أبو رية عن مجموعته (حاوي عروس) 2013م –

 جائزة نادي القصة في القصة القصيرة 2012م –

جائزة إحسان عبد القدوس في القصة القصيرة 2008م - جائزة ساقية الصاوي في القصة القصيرة العربية 2006م –

 جائزة إحسان عبد القدوس في القصة القصيرة 2006م - جائزة جمعية الأدباء في القصة القصيرة 2006م –

 جائزة مجلة هاى الأمريكية في القصة القصيرة العربية 2005م

التكريم

 قامت العديد من الهيئات والكيانات الثقافية بتكريم أديبنا المبدع نذكر من مظاهر هذا التكريم:

 كرمته الهيئة الوطنية للإعلام بمناسبة مرور خمسة وستين عاما على إنشاء إذاعة الإسكندرية2019

 كلية الآداب جامعة الإسكندرية ممثلة في صالونها الثقافي عام2018م –

 نقابة العاملين بالتنمية البشرية بوصفه أفضل كاتب قصة ورواية2014م –

 إدارة الشئون المعنوية بالقوات المسلحة المصرية لإسهامه في إثراء الحياة الثقافية المصرية 2014م

 كلية الآداب جامعة الإسكندرية وبرنامج فلاجشيب لتعليم اللغة العربية للأجانب مايو2013م

 الاتحاد العربيّ للصحافة الإلكترونية بدرع الريادة الإعلامية الرقمية يناير2012م –

 مؤتمر أدباء مصر عن أدباء وجه بحرى ديسمبر 2011م –

قسم المسرح بكلية الآداب جامعة الإسكندرية أكتوبر2011م –

 الجمعية الدولية للمترجمين واللغويين العرب (واتا) 2008م –

 اختير ممثلًا لمحافظة الإسكندرية (شخصية عامة) بمؤتمر أدباء مصر بالغردقة 2007م

مختبر السرديات

أعُلن عن إنشاء "مختبر السرديات" بمكتبة الإسكندرية في ديسمبر2009 لإثراء الحركة الإبداعية والنقدية بالإسكندرية، وليكون نافذة ثقافية جديدة من أجل أدباء الإسكندرية وكتابها، والمختبر يعقد في الثلاثاء من كل أسبوع ويشرف عليه الأديب والروائي/ منير عتيبة والذي نسعد معه بهذا اللقاء الثقافي

هل هناك شروط خاصة للانضمام إلى مختبر السرديات والمشاركة في فعالياته؟

الانضمام للمختبر مفتوح لجميع المهتمين بمجال السرد من جميع الأعمار، سواء كانوا يمارسون العملية الإبداعية أو النقدية أو الترجمة أو لا يمارسون أيا من هذه الأنشطة لكنهم يتذوقون هذه الأعمال، و يتضمن قراءات قصصية حرة مع التعليق عليها من الحضور، والمساعدة في نشر بعض الإبداعات الجيدة على الإنترنت وورقيا، كما يحرص المختبر كل فترة على استضافة بعض المبدعين والنقاد من خارج الإسكندرية للقاء أعضاء المختبر وجمهوره.

 متى عقدت أول ندوة بالمختبر؟

وقد عقدت أولى ندوات المختبر يوم الثلاثاء 29 ديسمبر 2011 وحضرها عدد كبير من المبدعين السكندريين.

وعن أهم أهداف إنشاء المختبر

يقول الأديب والروائي منير عتيبة مدير المختبر أن المختبر يهدف إلى إنشاء وتنظيم وتدعيم حركة نقدية فاعلة مرتكزة على الحركة الإبداعية، بحيث يخرج التيار السردي الإبداعي نقاده من بين أعضائه، ومد جسور المعرفة بين التيار الإبداعي النقدي السكندري وبين المبدعين والنقاد فى جميع أنحاء مصر، والوطن العربي، وكذلك التواصل مع أحدث الإبداعات العالمية في مجال السرد، وإنشاء وتنظيم وتدعيم حركة ترجمة لهذا التيار الإبداعى النقدى، وكذلك لم شمل التجمعات السكندرية المهتمة بالسرد من ورش ومنتديات وندوات بقصور الثقافة وغيرها، لا ليلغيها ولكن ليجعلها تلتقى معا، مما يصنع تيارا سرديا سكندريا لا ينفى خصوصية المبدع الفرد،  ولكنه يكون كقوس قزح الذى يجمع كل ألوان الطيف السردى معا،

مضيفاً أن العمل على اكتشاف المواهب الجديدة وإيجاد صيغ تواصل فعال بينها وبين أجيال الأساتذة من الأهداف الهامة للمختبر والذى حضره فى أول لقاء 31 مبدعا سكندريا من أجيال واتجاهات أدبية مختلفة، أعلن فيه الجميع سعادتهم بتبنى مكتبة الإسكندرية لهذا المختبر ومؤكدين أن دور المكتبة يزداد تفاعلاً يوما بعد يوم مع المجتمع المصرى بشتى اتجاهاته وأفكاره، وأن تنظيم مثل هذا المختبر هو نتيجة طبيعية لهذا التفاعل.

 ويقول عتيبة أن اللقاء الأول للمختبر كان بمثابة وضع الأفكار الأساسية والاتفاق على آليات إدارة المختبر، حيث تم عرض الأهداف الأساسية للمختبر، وآلية العمل التى يراها مناسبة لإدارته، الآراء فى النصوص الإبداعية التي ستطرح فى المختبر دون مجاملات ودون الإساءة الشخصية، وأكد على شعوره بمسئولية جيله تجاه الأجيال الصاعدة، وحبذ فكرة التعاون مع المراكز الثقافية الأجنبية، منوها إلى ضرورة تكاتف الجميع ليكون المختبر إضافة نوعية إلى الحركة الأدبية السكندرية وليس مجرد إضافة كمية.

وحول ما يمكن أن يقدمه المختبر فى الفترة القادمة

 يقول منير عتيبة أن هناك العديد من الأفكار والطموحات التى يزمع المختبر تنفيذها خلال الفترة القادمة منها مشروع "المبدع الأستاذ" والذى يهدف إلى اكتشاف المواهب الجديدة ورعايتها، وتحقيق التواصل والارتباط العميق بين جيل المبدعين الأساتذة وبين جيل البراعم الموهوبة، وتحقيق التواصل بين الشباب وبين المكتبة متمثلة فى مختبر السرديات، وذلك من خلال الإعلان عن مسابقة أدبية فى مجال القصة القصيرة للشباب والفتيات تحت سن العشرين، فى الصحف وعلى شبكة الإنترنت وبواسطة ملصقات فى المكتبة وفى أماكن التجمع الشبابية وخصوصا مراكز الشباب والمدارس الثانوية والمعاهد الدراسية، ثم يتم تلقى الأعمال المتقدمة للمسابقة وإعطاء رقم لكل عمل، ويتم عرض الأعمال على لجنة من جيل الوسط تعمل وفقا لتقييم منضبط يتم وضع جدول به لاحقا، وذلك لتصعيد الأعمال الجيدة، وبعدها يتم عرض الأعمال التي تم تصعيدها على مبدعين من جيل الأساتذة حسب المحافظات التي يعيش فيها المبدعون الصغار ليختار كل أستاذ البرعم الذى يراه موهبة مبشرة، ويتم عمل حفل تكريم لمن تم اختيارهم، وفى الحفل توزع شهادات تقدير، ويتم إعلان الأستاذ الخاص بكل تلميذ، وعلى كل أستاذ (حسب اتفاق مسبق) أن يتبنى الموهبة التي اختارها لمدة عام، يوجهها توجيها كاملا لما يجب أن يقرأه، يناقشه فيما قرأه، يتابع ما يكتبه، يوجهه (أي ورشة خاصة بينهما). وفى نهاية العام يقدم كل أستاذ مقالا عن تلميذه يوضح فيه ما قدمه للتلميذ، وما حدث لتلميذه من تطور، مع نماذج لأعمال التلميذ بعد التدريب، ويتم نشر المقالات ونماذج الأعمال، بالإضافة إلى العمل الأول لكل تلميذ والذى كان سببا في اختياره، وذلك فى كتاب (أو ملف حسب الإمكانيات). ويتم تكرار المسابقة سنويا، مما يجعلها تعمل على تراكم أجيال من المبدعين المثقفين المتواصلين مع الأساتذة بشكل منهجي.

هذا مشروع طموح ورائع في الحقيقة ومبشر جدا وأتمنى أن تكون له الاستمرارية والنجاح بإذن الله هل هناك مشاريع أخرى يهدف المختبر لتحقيقها؟

 من المشاريع المزمع تنفيذها أيضا فى المختبر مشروع "العالم القصصي عند (فلان)" وهو عبارة عن دراسات للعالم القصصي لمبدعي الإسكندرية في الأجيال المختلفة، وكذلك مشروع الحركة النقدية السكندرية في النصف الثاني من القرن العشرين (أجيال النقد فى الإسكندرية): دراسات للاتجاهات النقدية لنقاد الإسكندرية فى الأجيال المختلفة.

هل مازالت تلك الأفكار حبرا على ورق أم خرجت إلى حيز التنفيذ الفعلي؟

 لقد نفذ المختبر العديد من هذه الأفكار فعليا، حيث استضاف كتابا ونقادا كبارا من دول عربية مختلفة، وكذلك كتابا ونقادا من جميع محافظات مصر ومن الأجيال المختلفة، وأقام عددا من المؤتمرات مثل مؤتمر محمد حافظ رجب رائد التجديد في القصة العربية ومؤتمر الإسكندرية للسرديات، كما نظم المختبر عددا من المسابقات في القصة والنقد والقصة القصيرة جدا.

 هل كان هناك مردود ثقافي حقيقي لتلك الجهود؟

نعم بالطبع؛ لقد تم اكتشاف العديد من الأصوات الأدبية الواعدة وإلقاء الضوء عليها ومساعدتها في نشر أعمالها الأولى، كما أصبح للمختبر نقاده الذين بدأوا حياتهم النقدية مع المختبر.

متى بدأت أولى فعاليات مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية؟

بدأ مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية أولي فعالياته في 29 ديسمبر2009م.

 2- يعقد المختبر ثلاث فغاليات رئيسة هي:

 - فعالية أسبوعية بمكتبة الإسكندرية - فعالية شهرية ببيت السناري بالقاهرة - فعالية شهرية مع الشباب بعنوان (مختبر السرديات للفتية) ببيت السناري بالقاهرة

ما طبيعة الفعاليات التي ينظمها المختبر؟ وهل هي مخصصة للقصة فقط؟

ينظم المختبر حوالي 90 فعالية سنويا ما بين: ندوات مناقشة أعمال إبداعية في السرد الروائي والقصصي والمسرحي والدرامي- ندوات مناقشة أعمال نقدية- ندوات قراءات قصصية وتناولها بالنقد- ورش عمل في الرواية والقصة القصيرة والقصة القصيرة جدا والسيناريو والدراما الإذاعية واللغة العربية والإلقاء إلخ- مؤتمرات ينظمها المختبر منفردا أو بالتعاون مع جهات ثقافية أخري- مسابقات في مجال القصة والرواية والنقد والقصة القصيرة جدا.

هل هناك أي نوع من التعاون الثقافي بين المختبر وبين كيانات ثقافية أخرى محليا أو عربيا أو عالميا؟

  نعم، يتعاون المختبر في بعض فعالياته مع جهات عديدة منها: المجلس الأعلي للثقافة بمصر- مختبر السرديات المغربى- مختبر السرديات العماني- مختبر السرديات الأردني- وحدة السرد بجامعة الملك سعود بالرياض- جامعة واسط بالعراق- جامعة الإسكندرية وغيرها.

  وقد نظم المختبر عددا من المؤتمرات المهمة منها أول مؤتمر للقصة القصيرة جدا بمصر شاركت به 11 دولة عربية سنة 2013- مؤتمر محمد حافظ رجب رائد التجديد في القصة العربية- مؤتمر مصر المبدعة السنوى بالتعاون مع لجنة القصة بالمجلس الأعلي للثقافة والذي عقد منه 5 دورات حتي الآن، مؤتمر الأدب المصري والمغربي، مؤتمر الأدب المصري والسعودي، وغيرها.

هذا ويهتم المختبر باستضافة كبار الكتاب الذين يكتبون بالعربية سواء يعيشون فى الوطن العربي أو المهجر.

  كما يهتم باستضافة من ترجمت لهم أعمال إلى العربية فاستضاف كتابا من الصين وسلوفينيا وتركيا.

كيف يستفيد المختبر من التطور التقني في التواصل الثقافي؟

  يستفيد المختبر من التطور التقني فيعقد بعض فعالياته بالفيديو كونفرانس مثل مؤتمر الأدب السكندري والعراقي مع كلية التربية جامعة واسط بالعراق.

تعد حلقات (سرد خانة) من أحدث فعاليات مختبر السرديات، والملاحظ أنها لاقت إقبالا كبيرا من المشاهدين والمتابعين، كيف بدأت فكرتها؟

أفكر منذ فترة طويلة في هذه الخطوة ولكن ظروفا كانت تؤخرني، حتى استقر عزمي أنا وصديقي الروائي والباحث محمد غنيمة على أن نبدأ، فهو الذي يقوم بالتصوير والمونتاج، وأنا أعد الحلقات وأقدمها، والحمد لله شكلنا ثنائيا متناغما، ومنذ أول حلقة وجدنا تجاوبا كبيرا من جمهور اليوتيوب والفيس بوك، مما شجعنا على الاستمرار، مع العلم أننا لم نبدأ بإذاعة أول حلقة إلا وكنا قد كتبنا كل حلقات الموسم الأول من البرنامج

  ولا ننكر أن توقف الأنشطة في العالم الواقعي أدي إلى مزيد من الاهتمام بالعالم الافتراضي فتألقت أنشطة عديدة مثل ما قدمته وزارة الثقافة ممثلا في المجلس الأعلى للثقافة والمركز القومي لثقافة الطفل وهيئة الكتاب، وفي الإسكندرية برز نشاط مركز الإبداع، إضافة إلى نشاط مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية في العالم الافتراضي وتعاونه مع مختبرات أخرى مثل مختبر السرديات العراقي والأردني

من وجهة نظرك كيف أثرت كورونا على عالم الأدب والثقافة؟

كورونا أثرت على العالم كله، على النشاط الثقافي والاقتصادي والحياة الاجتماعية، حيث أصبحت حياة الإنسان مقابل نشاطه، فاخترنا الحياة، لكن في المقابل الإنسان لا يقف مكتوف الأيدي ولا يصبح خاملا بل يبحث عن سبل أخرى لمواصلة الحياة أعتقد أن كورونا سيعيد إلى الصدارة الموضوعات الخاصة بالأوبئة،

 والمؤامرة الكونية، وفناء العالم، سواء في الرواية أو غيرها، لكن أن يتغير شكل الكتابة نفسه فهذا لا أتوقعه بهذه السرعة وإن كان لا شئ غير وارد

هل تتوقع أن يغني النشاط الثقافي في العالم الافتراضي عن النشاط العالم الواقعي؟

  لكل عمل ومجال نشاط حدوده ومزاياه وعيوبه ومردوده، لذلك أعتقد أن النشاط في العالم الافتراضي لن يغني عنه في العالم الواقعي والعكس صحيح، ولكن سيكمل أحدهما الآخر، أنا مع فكرة التكامل وليس النفي

هل يمكن أن نقدم للقارئ فكرة موجزة عن عناوين حلقات سرد خانة؟

الحلقة الأولى وعنوانها (الرواية الكومبو) أقكارا حول ضرورة عدم الإسهاب الذي لا داعي له في الرواية، وفي الحلقة الثانية بعنوان (الإرادة والميزان) أكد على أهمية أن تكون لدي الكاتب إرادة قوية للحذف مثل الإضافة، وأعطى فكرة ميزان بسيط يقيس الكاتب به مكانة عمله بين الأعمال الأخرى، والحلقة الثالثة بعنوان (الرواية المجنونة) أكد من خلالها ضرورة أن يكون للرواية منطق داخلي متماسك وأن تتجنب استخدام الصدفة، وأن يكون الكاتب على دراية تامة بكل ما يخص شخصيات عمله الروائي. تبعتها حلقات: الرابعة والخامسة بعنوان الوصف به سم قاتل، السادسة الرواية الرغاية، السابعة الرواية المبذرة والكاتب الباحث.، الثامنة في الرواية انسى إلهام، التاسعة عم الشيخ رواية، العاشرة الرواية الاستعراضية، ال11 وال12 الرواية المريضة

واضح أنها عناوين ثرية وجذابة توحي بما تقدمه الحلقات من معلومات مفيدة

بالتوفيق دائما ونتمنى رؤية المزيد من أعمالك الإبداعية التي تثري الساحة الأدبية والثقافية  والآن نقدم لك آخر فقرة وهي فقرة أوتوجراف السعادة حيث سنوفر مساحة لكل آراء الأصدقاء وتعليقاتهم ونضيفها بإذن الله إلى الحوار

 أرق تحياتي/ رجاء حسين

{أوتوجراف السعادة} مرحبا بالأصدقاء

أخترنا لك
أمير الأطباء.. ابن سينا

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف

المكتبة