«إياتا»: تطبيق جواز السفر الصحي في غضون أسابيع

2021/06/10

     

    دبي - عمرو عادل

التاريخ: 10 يونيو 2021

قال ويلي والش، المدير العام للاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا)، إن جواز السفر الصحي الرقمي لنتائج فحوص «كوفيد-19» سينطلق في غضون الأسابيع القليلة المقبلة، وذلك بعد الانتهاء من مرحلة الاختبار التي تقوم بها حالياً شركات الطيران حول العالم.

وأضاف والش، في مؤتمر صحفي افتراضي اليوم الخميس، أنه من المقرر أن يبدأ جواز السفر الصحي «اياتا ترافل باس»، وهو تطبيق محمول لمساعدة الركاب على إدارة سفرهم بسهولة وأمان بما يتماشى مع أي متطلبات حكومية لاختبارات أو لقاحات «كوفيد-19»، في غضون أسابيع.

وأشار إلى أن عددًا من شركات النقل في الشرق الأوسط والعالم سيطلقون جواز السفر الصحي بعد الانتهاء من مرحلة الاختبار خلال الأسبوعين المقبلين، مضيفاً أنه تم تسجيل نحو 60 ألف شخص حتى الآن.

وتابع: «هذه مناقشات بين (إياتا) وشركات الطيران المشاركة في الوقت الحالي، مع قيامهم بتزويدنا بتعليقات قيمة من العملاء خلال فترة الاختبار». معرباً عن ثقته من أن هذا يمثل حلاً ممتازًا لشركات الطيران. وهناك تعاون أيضًا مع الحكومات لمحاولة حثهم على الاعتراف بأن الحل الرقمي ضروري عند الوصول أيضًا، لأنك تعلم أن ما لا يمكننا تحمله هو طوابير من 7 إلى 8 ساعات في قسم الهجرة.

وأضاف ويلي والش: «رأينا طيران الإمارات والاتحاد والقطرية والخطوط الجوية العربية السعودية، وطيران الخليج يقودون الطريق في الاختبارات، ويقدمون ملاحظات جيدة».

تسريع الإجراءات

وأضاف أن الناقلات الإماراتية والخليجية جاهزة للانطلاق الرسمي باستخدام «جواز سفر أياتا» على جميع الرحلات الجوية، الأمر الذي سيساعد في تسريع الإجراءات المتعلقة بالسفر حتى مع انتشار الوباء.

وكانت الناقلات الوطنية في دولة الإمارات من أوائل شركات الطيران الإقليمية التي تجري تجارب على «جواز سفر أياتا» على مسارات محددة.

وبدأت طيران الإمارات في منتصف أبريل الماضي تجارب جواز سفر الاتحاد الدولي للنقل الجوي (أياتا)، على بعض الرحلات المختارة من دبي إلى برشلونة ومن لندن هيثرو إلى دبي، وقالت في وقت سابق إنها تعمل على زيادة قدراتها لتشمل خطوطاً أخرى إلى موسكو ونيويورك جون كينيدي واسطنبول ومدريد مع خطط لتوسيع نطاق جميع رحلاتها بحلول يوليو.

وكانت شركة الاتحاد أيضاً تختبر جواز السفر الصحي الرقمي على متن رحلاتها من أبوظبي إلى شيكاغو ونيويورك وواشنطن وتورونتو.

تطور إيجابي

وقال والش: «نشهد اعادة افتتاح الأسواق، كما أعلنت عدة دول الآن رسميًا أنها ستسمح للأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل بالسفر دون قيود الأمر الذي يعتبر تطور إيجابي للغاية».

وأضاف: «سيلعب الاختبار والتطعيمات دورًا في فتح الحدود للسفر حيث يتم السيطرة على الوباء.. ونحن ندرك أنه بالإضافة إلى القيود التي يتم رفعها عن المسافرين الذي حصلوا على اللقاح نحن بحاجة إلى رؤية نظام فحص معقول، ولكن ما يؤثر على الطلب هو حيث فرض البلدان متطلبات الحجر الصحي أو التكلفة الكبيرة المرتبطة بالفحص».

خارطة طريق

وأشار ويلي والش، إلى أن الحكومات في الشرق الأوسط تحتاج إلى العمل معًا لتطوير خارطة طريق لإعادة تشغيل الطيران، لتمكين إعادة التشغيل بشكل آمن ومنظم وفي الوقت المناسب.

وأضاف أن الحكومات في المنطقة خففت من متطلبات الحجر الصحي بناءً على التطعيم، على سبيل المثال، الإمارات والكويت وقطر ولبنان وهناك خطط مماثلة في الأردن والبحرين (اعتبارًا من مايو).

أخترنا لك
ميسي يشتري سريرا خاصا يقضي على «كورونا» ويمنع انتشاره

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف

المكتبة