انفجارات في القدس... وعشرات الصواريخ من غزة في اتجاه إسرائيل

2021/05/10

انطلقت صافرات الإنذار من الصواريخ في القدس، اليوم (الاثنين)، وأمكن سماع دوي انفجارات عدة، وفقاً لوكالة «رويترز» للأنباء.

وأعلنت «كتائب القسّام»؛ الجناح العسكري لحركة «حماس»، إطلاقها صواريخ باتجاه إسرائيل. وكانت «الكتائب» قد حذرت إسرائيل من التصعيد، وأمهلتها حتى السادسة من مساء الاثنين «لسحب قواتها والمستوطنين من المسجد الأقصى وحي الشيخ جراح» في القدس الشرقية المحتلة والتي كانت مسرحاً لمواجهات عنيفة خلفت أكثر من 300 إصابة حتى ظهر اليوم، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

وفي وقت سابق أعلن رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» إسماعيل هنية أن «المقاومة الفلسطينية مستعدة ومتحفزة» للرد على ما يجري في الأقصى في شرق القدس، بحسب وكالة الأنباء الألمانية. وقال، في تصريح مكتوب، إن «المقاومة مستعدة ومتحفزة ولن تقف مكتوفة الأيدي، وستكون كلمتها هي كلمة الفصل في المعركة إن لم يتراجع الاحتلال ويضع حداً لمخططاته الشيطانية». وأضاف أن «الاحتلال لا يحترم تعهدات ولا يلتزم بشيء، وعليه أن يرفع يده الآثمة عن القدس والأقصى والشيخ جراح، وهو يتحمل المسؤولية عن كل التداعيات بكل أبعادها».

وبحسب شهود عيان، أطلقت عشرات الصواريخ من شمال قطاع غزة وشرقه في اتجاه إسرائيل، أسقطت منظومة القبة الحديدية الإسرائيلية عددا منها.

وفي السادسة مساء بالتوقيت المحلي (15,00 ت غ) قال الناطق باسم كتائب القسام «أبو عبيدة» في تغريدة إن كتائبه «وجهت ضربةً صاروخيةً للعدو في القدس المحتلة رداً على جرائمه وعدوانه على المدينة المقدسة وتنكيله بأهلنا في الشيخ جراح والمسجد الأقصى».

وسمعت اصوات صفارات الانذار في القدس القديمة والمسجد الاقصى كما سمع صوت سقوط صواريخ بحسب مراسلي وكالة الصحافة الفرنسية.

وتابع ابو عبيدة: «هذه رسالة على العدو أن يفهمها جيداً، وإن عدتم عدنا وإن زدتم زدنا»، في إشارة ضمنية إلى إطلاق مزيد من الصواريخ إذا ردت إسرائيل.

من جهتها، قالت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي إنها «استهدفت جيبا صهيونيا شرق غزة بصاروخ موجه من نوع كورنيت».

وأعلنت الشرطة الإسرائيلية، في بيان مقتضب، إخلاء حائط البراق الذي احتشد عنده الآلاف لإحياء يوم «توحيد القدس» بعد احتلالها  عام 1967، إثر المواجهات المندلعة في القدس الشرقية المحتلة. وقالت: «بدأت قوات الشرطة الموجودة عند حائط المبكى بإجلاء مئات الموجودين إلى أماكن آمنة».

كذلك، أُلغيت «مسيرة الأعلام» الخاصة بإعلان «توحيد القدس» بعد ضمها عام 1967، والتي كان من المقرر أن تصل إلى البلدة القديمة.

ويشهد المسجد الأقصى منذ صباح اليوم مواجهات عنيفة إثر اقتحام الشرطة الإسرائيلية باحات المسجد لإخراج المصلين المرابطين فيه، في وقت أعلنت فيه مصادر طبية عن إصابة أكثر من 300 فلسطيني؛ حالة 7 منهم خطرة.

وقال مسؤولون في «دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس» إن الشرطة الإسرائيلية «هاجمت المسجد الأقصى بشكل همجي وغير مسبوق، وفرضت عليه حصاراً لإخلائه من جميع المصلين المرابطين».
أخترنا لك
توتر وترقب أزاء الحوادث وسط توقعات بوقوع ضربات أمريكية ضد طهران

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف

المكتبة