علماء خفاجيون // الشيخ علي اللوباوي الخفاجي ( ت 1315)

2021/04/30

ذكره العلامة الشيخ محمد حرز الدين , معارف الرجال (تراجم العلماء والأدباء ) , علق له محمد حسين حرز الدين , طبع قم ـ مكتبة المرعشي , الجزء الثاني . ص    116و117هامش 1.

طبع الكتاب في العام 1255هـ وجاء فيه :

258.الشيخ علي اللوباوي ( ت 1315)

الشيخ علي اللوباوي الخفاجي النجفي , كان شيخا فاضلا فقيها عارفا , عرق الأخلاق , والمعروف , والسخاء عاصرناه ولنا صلة به ورابطة قديمة وحديثة , كانت داره العامرة ندوة أدبية علمية  تحضرها الادباء وأهل الفضل والعلماء , ودارهم واسعة عامرة بالضيوف والوفود جوار دار العلامة الشيخ سعد الحساني والشيخ محمد الزريجاوي وبالقرب من دار فقيه العراق الشيخ راضي , هاجر اباؤه إلى النجف من زمن بعيد في القرن العاشر الهجري في أيام السلطان شاه عباس الأول الصفوي المتوفي سنة 1037 هـ وكان اباؤه من أهل العلم والفضل والآدب والمعرفة ودعاة الدين والمذهب , وعاش المترجم له في أواخر القرن الثالث عشر وأدرك الرابع عشر.

توفي سنة ١٣١٥ و أعقب أربعة اولاد الشيخ طاهر، و عوده و الشيخ نعمة، و الشيخ نصار, وأفضلهم علما الشيخ طاهر وكانوا على نهج ابائهم من مكارم الأخلاق والدعوة الإسلامية , وكانت نفقاتهم من قومه وكانوا موضع عناية من علماء النجف الذين عاصرناهم ,  و في حدود القرن الرابع عشر خربت دارهم و مات رجالهم و بقيت نساء و يتامى هاجروا إلى أعمامهم و اصحابهم خارج النجف لضيق معيشتهم.

وذكر المؤلف في الهامش : نسبه إلى آل لوبه ,أحد أفخاذ قبائل خفاجة الحلة المزيدية , ويعرفون اليوم بخفاجة (المجرية ) وآل لوبه في النجف كثيرون جدا ومنهم من يتعاطى الكسب والتجارة .

وذكر الشيخ حرز الدين في كتابه معارف الرجال الجزء الثالث ص 362 أحد أولاده هو الشيخ طاهر اللوباوي الخفاجي . والشيخ نصار بن علي اللوباوي الخفاجي في ص 414 .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

والمقصود باللوباوي عشيرة لوبه الخفاجية التي هي أحد اسلاف خفاجة نسبا وتاريخا .

نشر أخبار قبيلة خفاجة وتاريخها

أخترنا لك
قراءة نقدية لقصة (ثوب النشل) للقاصة البحرينية فاطمة النهام

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف

المكتبة