جلسة تأبينة لإستذكار إنجازات ثلاثة روائيين

2021/01/21

حمدي‮ ‬العطار

كان‮ ‬يستوجب علي‮ ‬كجزء من الوفاء لثلاثة من قمم الابداع في‮ ‬السرد‮ ‬،‮ ‬ان اكون موجودا في‮ ‬هذه الجلسة ومشاركا بها لكن قبل الموعد تكلفت بمهمة في‮ ‬مجال عملي‮ ‬تعذر حضوري‮ ‬هذه الجلسة‮ ! ‬فسارعت الى جمعية الثقافة للجميع واعتذرت من رئيس الجلسة وقدمت له ورقة كنت انوي‮ ‬ان اشارك فيها اهالي‮ ‬هؤلاء المبدعين‮ . ‬ننشر هذه الوقة في‮ ‬صفحتي‮ ‬وولراحلين‮ (‬قيد الابداع‮) ‬رغم رحليهم الذكر الطيب ولروحهم السلام‮.‬
استذكار الروائي‮ ‬الراحل‮ ‬
محمد علوان
رحل الروائي‮ ‬والقاص محمد علوان جبر‮ ‬يوم‮ ‬ 2020 522 لأصابته بجلطة دماغية‮ ‬،وكانت صدمة حزينة للوسط الثقافي‮ ‬والادبي‮ ‬في‮ ‬العراق،‮ ‬لأنه‮ ‬يعد أيقونة تهتم بالهموم الثقافية‮  ‬وتقدم رؤية في‮ ‬مجال الاصلاح والتطوير والتحديث‮ .‬وهو من اصحاب القلوب النقية الذين كثيرا ما‮ ‬يختارون الموت عندما‮ ‬ينعدم امامهم الامل في‮ ‬الاصلاح‮ ‬،‮ ‬فهو‮ ‬يرى أنه ما فائدة زيادة أيام،‮ ‬أو شهور،‮ ‬وحتى سنوات نعيشها ليزداد عذابنا‮! ‬نعزي‮ ‬أنفسنا برحيلك‮ .. ‬ولك الذكر الطيب ولروحك السلام
الروائي‮ ‬الراحل محمد علوان جبر‮ (‬في‮ ‬رواية ذاكرة ارانجا‮)‬
لا اعلم هل هي‮ ‬نبؤة الروائي‮ ‬محمد علوان جبر بإن الموت قد‮ ‬يكون قريبا منه وهو‮ ‬يضع على لسان احدى شخصياته في‮ ‬رواية(ذاكرة ارانجا‮) ‬هذه العبارات” وفي‮ ‬يوم بات بعيدا جدا،‮ ‬أخبرني‮ ‬سلام بحزن شديد أنه‮ ‬يعاني‮ ‬من الآم هائلة في‮ ‬رأسه ترافقها أصوات‮ ‬يسمعها وهي‮ ‬ترن في‮ ‬رأسه‮..‬صوت واضح‮ ‬يضرب رأسي‮ ‬كالألم‮..‬يقول لي‮ ‬الصوت‮ ..‬ستموت قريبا‮ ‬يا سلام”ص.20الشخصيات الروائية عند‮ (‬محمد علوان جبر‮) ‬يتم رسمها بشكل فني‮ ‬وفيها بعد تشكيلي‮ ‬جميل ومتداخل مع السلوكيات والمواقف والاحداث،‮ ‬وتفاعلها مع الامكنة،‮ ‬شخصيات إنسانية قادرة بسبب خصوصيتها ان تخاطب القارئ في‮ ‬كل مكان رغم اختلاف الاماكن واللغات والعادات والتقاليد وسبل المعيشة وتبدل الازمنة‮.‬
‮ ‬استذكار الروائي‮  ‬الراحل حميد الربيعي‮ ‬
اي‮ ‬حزن تتركه فينا وانت ترحل‮  ‬بعيدا حاملا معك كل هموم العراقيين‮ ‬،والتي‮ ‬كانت رواياتك وقصصك تفيض بمعاناتهم الشخصية والعامة،‮ ‬كنت تبحث في‮ ‬شخصياتك الروائية عن القيم والمعدن الاصيل،‮ ‬تعيش بهدوء وتبدع بصمت وترحل بدون وداع،‮ ‬تبقى اعمالك الابداعية تخلد ذاكراك‮ ‬يا افضل الحكائين واجمل القاصين‮. ‬في‮ ‬روايته‮ (‬جدد موته مرتين‮) ‬وهل الموت قابل للتجديد ايضا‮! ‬نعم انها العتبة الغرائبية في‮ ‬مدرسة السرد لدى الربيعي،‮ ‬فلا‮ ‬يصطدم القارئ ان‮ ‬يكون استهلال الرواية بهذا الشكل‮ "- ‬حين سئل عن وظيفته رد بتلقائية‮:- ‬أخصي‮ ‬الرجال‮" ‬تلك الجملة التي‮ ‬قيلت ببرود وبلا ابالية في‮ ‬حفلة رأس السنة‮ " ‬هو‮ ‬يستمدها من عبارة التهديد في‮ ‬الموروث الشعبي‮ (‬والله اخصيهم‮) ‬او بعبارة السخرية والانتقاص‮ (‬شبيكم خاصيكم‮) ‬ولا‮ ‬يضع السارد‮ (‬الروائي‮) ‬هنا هذه العبارة في‮ ‬الأماكن‮  ‬الشعبية بالرواية‮ (‬الصدرية‮) (‬عكد الاكراد‮) (‬قنبر علي‮) ( ‬الفضل‮) (‬الكسرة‮) (‬الحيدر خانة‮) (‬منطقة السراي‮) (‬الرحمانية‮) ‬ولا في‮ ‬احياء مدينة‮ "‬نجم الفحام‮" ‬صاحب العبارة الغريبة‮ (‬الناصرية‮) ‬بل هو‮ ‬يقولها للقنصل العراقي‮ ‬في‮ (‬النمسا‮)! ‬لأن"القنصل هو من تطفل عليه واستخرج بالتدريج هذه الجملة اللعينة"ص 5  ويصف السارد‮ (‬نجم الفحام‮)"‬قميء،‮ ‬وقصير،‮ ‬منظره‮ ‬يوحي‮ ‬بالهزء‮..‬تلبسني‮ ‬هذا الرجل بالتمام والكمال وضيعت حياتي‮ ‬سدى في‮ ‬البحث والتنقيب عنه،‮ ‬بدءا من فيينا ومرورا بمسقط رأسه في‮ ‬الناصرية وانتهاء بمطاردته في‮ ‬خصي‮ ‬الرجال في‮ ‬شوارع بغداد"ص6  ‮ ‬اذن الروائي‮ ‬الذي‮ ‬غادر العراق عام‮ ‬1979 ‮ ‬لأسباب سياسية الى‮ (‬الكويت ثم دول المغرب العربي‮ ‬وليبيا انتهاء بالنمسا‮) ‬يوحي‮ ‬للقارئ بأنه‮ ‬يريد اصطياد شخصيته الروائية‮ (‬الفحام‮) ‬من داخل النص الروائي‮ ‬،‮ ‬والرواية تتعدد فيها مستويات السرد بين الروائي‮ (‬العليم‮) ‬او على لسان الشخصيات في‮ ‬الرواية‮. ‬لك الذكر الطيب‮ ‬يا صديقي‮ ‬ولروحك السلام‮.‬
استذكارالروائي‮ ‬الراحل
‮ ‬اسعد اللامي
-السيرة الذاتية بواقعية انتقادية
لا‮ ‬يملك الروائي‮ (‬اسعد اللامي‮) ‬الوقت الكافي‮  ‬ليكتب رواية للتسلية او لكسب الشهرة والمال،‮ ‬انها رواية بمثابة‮ (‬الوصية‮) ‬فهو كان‮ ‬يعالج من مرض السرطان‮ ‬،‮ ‬وينتظر‮ (‬الموت‮) ‬هذا ما سمعه من طبيبه الهندي‮ " ‬السيد‮ "‬كريم فيصل‮ "‬،‮ ‬يؤسفني‮ ‬أن أخبرك أنك في‮ ‬المرحلة الأخيرة من مرض السرطان.وأن ما تبقى لك في‮ ‬الحياة من عمر محصور بين العشرة أشهر والسنة في‮ ‬أفضل الأحوال"ص 98  وهذا ما جعله‮ ‬يتسابق مع الزمن‮ (‬كان علي‮ ‬أن أنتهي‮ ‬من هذا النص بسرعة لأسباب تتعلق بالبقاء على قيد الحياة‮ ) ‬،‮ ‬وبعد هذا التنويه‮ ‬،‮ ‬تأتي‮ ‬الشكوى على لسان الشاعر‮ (‬رعد زامل‮) ‬وهو‮ ‬يلوم ويعاتب‮ (‬الامبراطور بسبب حروبه،‮ ‬والأب بسب وجوده‮ ‬،والاصدقاء بسبب خذلانهم‮ ) "‬عليهم جميع‮/ ‬أن‮ ‬يصلحوا حياتي‮/ ‬التي‮ ‬أفسدوها‮/ ‬وسأكف عن ملاحقتهم‮/ ‬وأكتفي‮ ‬بالنعيب‮/ ‬شاهدا كالبوم على هذا الخراب‮" ‬ص6‮.‬اين حصل الروائي‮ ‬اسعد اللامي‮ ‬على حافز كتابة هذه الرواية الذاتية والواقعية،‮ ‬والتي‮ ‬لا تخلو من مراجعة لتاريخ العراق المعاصر من‮ ‬1980 لغاية الان"أنت كاتب،‮ ‬خاطبني‮ ‬الطبيب الهندي‮ ‬مبتسما،‮ ‬أضاف ماذا تكتب؟ أجبته،‮ ‬هل تعرف سلمان رشدي‮ ‬يا دكتور،‮ ‬هل سبق لك أن قرأت روايته المعنونة أطفال منتصف الليل،‮ ‬في‮ ‬الحقيقة أنا أتوق لكتابة رواية مشابهة لروايته هذه‮.: ‬يس‮ .. ‬أجاب الطبيب الهندي،‮ "‬ميد نايت جلدرن‮" ‬رواية عظيمة بالتأكيد،‮ ‬أنها تفكك تاريخ الهند بشكل رائع وحيوي‮ "‬ص.98 
العبوة الرابعة
يبدو لي‮ ‬عنوان الرواية‮ ‬غريب ومثير،‮ ‬فكلمة‮ (‬العبوة‮) ‬هي‮ ‬سلاح‮ ‬يستخدمه الارهابيون في‮ ‬عمليات الاجرامية ويطلق عليها‮ (‬العبوة الناسفة‮) ‬ولكن ان تكون لها‮ (‬احلام‮ )‬و(ترقيم‮) ‬هو ما‮ ‬يزيد العنوان‮ ‬غموضا‮ "‬أنتهت الحروب،‮ ‬هكذا آمل ويأمل معي‮ ‬الناس الذين أكتووا بنيرانها منذ أكثر من ثلاثين عاما،‮ ‬يمكنني‮ ‬القول بثقة إنها بدأت من العام‮ ‬ 1980 وهي‮ ‬مستمرة حتى الآن"ص104 ومن هذه العبارة‮ ‬يتضح ان الرواية سوف تقوم بمسح مرحلة الحروب وهي‮ ‬بمثابة العبوات الثلاثة‮ (‬الحرب العراقية الايرانية‮ ‬1980  ‮ ‬الحرب العراقية‮ ‬– الكونية‮) ‬1991 )احتلال العراق‮ ) ‬2003  ،‮ ‬وتضاف اليها العبوة الرابعة موضوع الرواية"عبوات ما بعد الحروب،‮ ‬عبوات ما بعد الفزع،‮ ‬عبوات ترميم الشروخ،‮ ‬وتطبيب الأمراض،‮ ‬وخياطة الجراح وتعويض الأعضاء المبتورة للأبدان الناقصة"ص.104وقد تكون استخبارات العسكرية‮ ‬– الشعبة الرابعة‮ ‬– التي‮ ‬سجن فيها البطل هي‮ ‬ما‮ ‬يوحي‮ ‬الروائي‮ ‬الراحل بهذا العنوان‮!‬

أخترنا لك
الحشد الشعبي يدك تجمعا لارهابيي داعش شمال سامراء

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف

المكتبة