البيرق العشائري

2020/11/28

بقلم/هاتف فيصل الحولاويالخاقاني

للبيرق العشائري عادات وتقاليد ومواصفات وأوقات يرفع بها . وهو أكبر حجما من الراية والعلم فالراية تكون أصغر الإحجام ومن بعدها يأتي حجم العلم وثم البيرق يأتي ثالثهم والرمز واحد هو علامة تنصب للرؤية ودلالة للعشيرة أو القبيلة أو الدولة وألوان البيرق لها دلالات تعبرعن عادات وتقاليد العشيرة أو القبيلة المتوارثة ولا تتغير إلا بسبب أو حدث تاريخي أو سياسي  فالريات اليمانية للقحطانيون بيضاء كذلك راية المسلمين بعهد الرسول الأكرم (ص)  كانت الراية بيضاء وهيه دلالة لدين الإسلامي الحنيف دين المحبة والتسامح وفي الحرب كانت الراية سوداء الغرض منها إدخال الرعب في قلوب الأعداء وكان أسمها العقاب وتعبر عن الشِدة والقسوة مع أعداء الله الذين يحاربون المسلمين. تسمية راية الرسول صلى الله عليه وسلم سمّيت الراية "بالعُقاب" لأن طائر العُقاب هو سيد الطيور، ومَلِكُلها بلا منازع، فهو إذا حلق في السماء لم يجرؤ طائرٌعلى أن يحلّق معه، أو أن يطير من الأرض باتجاهه، وكانت العرب تسمّيه الكاسر، حيث إن هذه الطائر لا يأكلُ إلا مما صطادهُ، ولا يأكلُ إلا حياً، ولا يأكلُ الميتةَ ولا الحشرات ولا الجيف "أي بقايا الطعام" ، وإذا لم يجد ما يأكلهُ يبقى جائعاً، ومن سرعتهِ أنّه يظهر في العراق ويُمسي في اليمن. أما الراية الحمراء فتعبر عن الخطر والإنذار وألون الأحمر يكون مميزا عن باقي اقرأنه من الألوان فهو جاذب للنظر ويخلق توتراً عصبيا حين التركيزعليه و يعطيها نوع من التنبيه و عدم الاستقرار و ذلك كونه يحمل أطول تردد  (طول موجي) مما يكسبه حدة تفوق باقي الألوان، ولذا استخدم هذا اللون للتنبيه على شيء مميز. إما الراية الصفراء فهي علامة الفاتحين. المرتقبين للنصر وهيه راية حزب الله في لبنان .أما الراية الخضراء فهي دلالة الكرم والضيافة وهيه راية الأشراف من سلالة بني هاشم وهنا يوضح لنا الشاعرالعربي صفي الدين الحلي أبو المحاسن عبد العزيز بن سرايا بن نصر الطائي السنبسي ببعض الأبيات من قصيدته:

بيض صنائعنا ،سود وقائعنا

خضر مرابعنا، حمر مواضينا

وبعد هذا الشرح المختصر لدلالات الألوان للراية أو العلم أو البيرق فلابد إن نذكر أوقات تعليق ذلك البيرق وما يتحمل صاحبه من مسوؤلية أمام العشيرة أو القبيلة في الأفراح والأتراح والحروب كما أن لصاحب البيرق حقوق من العشيرة يكرم بها اتجاه تحمله مسؤولية البيرق وكانت العشائر تعطي قطعة من الأرض (للبيرغجي)وحصة من الغنائم في الحروب لان البيرغجي يكون مستهدف في ساحات الحرب  وحياته معرضه للموت .

أما شروط تعليق البيرق فمنها:

يعلق البيرق ضمن الحدود الشرعيه للقبيلة أو العشيرة ولايمكن أن يعلق البيرق خارج ذلك ونأخذ مثالا على تلك الأمور إذا سكن احد أبناء إمارة المنتفق خارج الحدود الرسمية للمنتفق ليس من حقه تعليق بيرق في خارج المنتفق وان كثر عدد إخوته هناك .فلكل إمارة من إمارات العراق عاداتها وتقاليدها وحدودها وقبائلها وعشائرها وكذلك للبيرق حدود أيضا داخل إمارة المنتفق فعلى سبيل المثال ليس من حق الخيكاني تعليق بيرق وهو يسكن منذ القدم مع قبيلة بني سعيد أو قبيلة بني أسد أو عشائر البوصالح وكذلك قبائل المنتفق الأخرى وبالعكس  .كون لكل قبيلة حدود وعادات وتقاليد خاص بها أما من سكن في المدن فهذا الأمر يختلف لان طبيعة المدينة تختلف عن العشيرة .ويعلق البيرق كما ذكرنا في الأفراح والأتراح والمناسبات الوطنية والدينية المهمة دلالة على الاحتفال وكذلك كانت الأعياد من بين تلك المناسبات التي يعلق فيها البيرق ويرمز البيرق المنتفقي على الهلال وثلاثة نجوم الهلال هو بيت الرئاسة للمنتفق  والنجوم هيه العمائر الثلاث ،مالك ، أجود ،بني سعيد، كما لكل قبيلة من قبائل المنتفق وكل عشيرة من عشائرها بيرق خاص بها يحمل تاريخها ومنهم من كان ولازال يكتب فيه من الآيات القرآنية كقولة تعالى (نصرمن الله وفتح قريب)وآيات وكلمات أخرى ككلمة التوحيد (لا اله الا الله )وكلمة( الله اكبر)وكانت النجمة في السابق ترمز لتعدد أفخاذ العشيرة أو القبيلة الأساسية.

أخترنا لك
تراجع جماعي لمؤشرات البورصة بختام تعاملات الأسبوع

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف

المكتبة