«الصحة العالمية»: مدينة ووهان الصينية قد لا تكون منشأ «كورونا»

2020/08/03

قال المدير التنفيذي لـ«برنامج الطوارئ» بمنظمة الصحة العالمية مايك راين، اليوم (الاثنين)، إن مدينة ووهان الصينية قد لا تكون منشأ فيروس «كورونا» المستجد (كوفيد19)، معلناً عن دراسات واسعة لتعقب أنواع الحيوانات التي نقلت الفيروس إلى الإنسان.

ومن المقرر أن تشكل منظمة الصحة العالمية والصين فريقاً دولياً يتوجه إلى ووهان لتعقب سلسلة العدوى من أولى حالات «كوفيد19» التي ظهرت أواخر العام الماضي عندما رصد التفشي جهاز مراقبة الالتهاب الرئوي في المدينة، حسبما نقلته وكالة الأنباء الألمانية.


وفي حين أن الباحثين الصينيين أجروا دراسات بشأن الحالات الأولى وحول سوق ووهان للمأكولات البحرية للعثور على المصدر الحيواني، فإن «هناك فجوات في الساحة المعنية بالأوبئة»، بحسب راين الذي أضاف: «المطلوب سوف يكون دراسة وبائية بأثر رجعي أوسع نطاقاً»، لدرس الصلات بين الحالات البشرية الأولى.

وكان رئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس قد أعلن أواخر يونيو (حزيران) الماضي أن فريقاً صغيراً من منظمة الصحة العالمية سوف يذهب إلى الصين للإعداد لهذا العمل.

واستغرق الأمر شهراً حتى وضع خبراء منظمة الصحة العالمية ونظراؤهم الصينيون مسودة للخطوط العريضة لخطة العمل. ويوم الجمعة الماضي، قال فريق دولي من الخبراء يقدم الاستشارات لمنظمة الصحة العالمية بشأن جائحة «كوفيد19»، إن على االتابعة للأمم المتحدة يجب أن تسرع من وتيرة البحث للتوصل إلى المصدر الحيواني لفيروس «كوفيد19».
أخترنا لك
لماذا؟ … سمعة الإنسان رأس ماله

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف

المكتبة