إسرائيل تعيد فتح معابر غزة ومنطقة الصيد مع عودة الهدوء

2020/02/26

أعلنت إسرائيل يوم الأربعاء أنها ستعيد فتح معابرها الحدودية مع قطاع غزة، وكذلك منطقة الصيد في القطاع الساحلي، مع صمود وقف إطلاق النار مع الفصائل الفلسطينية لأيام بعد تصعيد في أعمال العنف.

خلال يومي الأحد والاثنين، أطلقت حركة “الجهاد الإسلامي” الفلسطيني نحو 100 صاروخ وقذيفة هاون تجاه جنوب إسرائيل. ردا على ذلك، شن الجيش الإسرائيلي غارات ضد المنظمة في غزة – وفي خطوة استثنائية للغاية – داخل سوريا.

وانتهت جولة القتال ليلة الاثنين بعد أن أعلنت الجهاد الإسلامي عن وقف إطلاق الصواريخ إذا أوقفت إسرائيل هي أيضا غاراتها الجوية.

في ضوء الهدوء النسبي على الحدود، قررت إسرائيل فتح معبري “إيرز” (بيت حانون) و”كيرم شالوم” (كرم أبو سالم) بالكامل والسماح مجددا للصيادين الفلسطينيين بالعمل قبالة سواحل غزة، على بعد 15 ميلا بحريا من الشاطئ.

وقد أغلقت إسرائيل المعابر ومنطقة الصيد يوم الإثنين بعد سقوط وابل من الصواريخ وقذائف الهاون على المدن والبلدات الإسرائيلية المحيطة بقطاع غزة وتركت الإغلاق ساري المفعول يومي الثلاثاء والأربعاء.

وقال منسق أنشطة الحكومة في الأراضي في بيان “بعد تقييم جديد للوضع – وبافتراض استمرار الاستقرار الأمني – تقرر العودة إلى العمل عند معبري إيرز وكيرم شالوم ابتداء من صباح غد (الخميس). بالإضافة إلى ذلك، ستعود منطقة الصيد إلى 15 ميلا بحريا”.

ويُعتبر معبر كيرم شالوم المحطة الرئيسية في القطاع للسلع التجارية والوقود، في حين أن معبر إيرز مخصص للمشاة ويستخدمه رجال الأعمال والعمال الفلسطينيون، بالإضافة إلى الأشخاص الذين يتلقون العلاج الطبي.

لقد استخدمت إسرائيل بشكل روتيني فتح وإغلاق هذين المعبرين وتقليص وتوسيع منطقة الصيد على مر السنين كعقوبة ومكافأة لقطاع غزة، وهو ما تدينه العديد من جماعات حقوق الإنسان باعتباره شكلا من أشكال العقاب الجماعي.

واندلع القتال يوم الأحد عندما قتلت إسرائيل عنصرا في الجهاد الإسلامي، والذي قال الجيش إنه كان يحاول زرع عبوة ناسفة على الحدود، وبعد ذلك بعثت بجرافة إلى داخل القطاع لاستخراج جثته، في عملية تم تصويرها وأثارت غضب العديدين في غزة وحول العالم.

ويبدو أن استخراج الجثة من المنطقة كان جزءا من خطة وزير الدفاع نفتالي بينيت “لتخزين” جثث المسلحين الفلسطينيين من أجل استخدامها كـأوراق مساومة” في محاولة لضمان الإفراج عن مواطنيّن إسرائيلييّن ورفاة جنديين إسرائيليين تحتجزهم حركة “حماس” في قطاع غزة.

أخترنا لك
النمسا تتأهل ليورو 2024 وهولندا تفوز على اليونان وتعزز فرصها في العبور للنهائيات

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف

المكتبة