ذكرى ولادة الإمام الحسين (ع) في الثالث من شعبان

2024/02/12

بقلم / مجاهد منعثر منشد

(إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا) 1..

عن الرسول الاعظم (هبط إلي جبريل فأخبرني أنكم قتلى وإن مصارعكم شتى، فحمدت الله على ذلك وسألته لكم الخيرة. قال: فقال له الحسين عليه السلام: يا أبه فمن يزورها ويتعاهدها على تشتتها؟ فقال: طوائف من أمتي يريدون بذلك بري وصلتي، أتعاهدهم في الموقف فآخذ أعضادهم فأنجيهم من أهواله وشدائده)).

وعن الإمام علي: ((يوكل الله سبحانه بقبر الحسين بن علي أربعة آلاف ملك شعثا غبرا يستغفرون له ويدعون لمن جاءه.

و رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: يأتي قوم في آخر الزمان يزورون قبر ابني الحسين، فمن زاره فكأنما زارني، ومن زارني فكأنما زار الله سبحانه وتعالى، ألا من زار الحسين فكأنما زار الله على عرشه)).

وعن الإمام الحسين بن علي ((من زارني بعد موتي زرته يوم القيامة، ولو لم يكن إلا في النار لأخرجته منها)).

في عام غزوة الخندق (الأحزاب) وبعد ولادة أخيه الإمام الحسن بعشرة أشهر وأيام.. وفي يوم 3 شهر شعبان 8 سنة 4 للهجرة يوم الخميس كانت ولادة سيد الشهداء وسيد شباب أهل الجنة سبط الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ,

كان أشبه الناس برسول الله صلى الله عليه وآله، ربعة ليس بالطويل ولا بالقصير، واسع الجبين، كث اللحية، واسع الصدر، عظيم المنكبين، ضخم العظام، رحب الكفين والقدمين، رجل الشعر، متماسك البدن، أبيض مشرب بحمرة.

وكانت مدة الحمل ستة اشهر, وعندما استقبل النبي الاكرم حفيده كان عمره 56 سنة وأربعة أشهر و16 يوما.

وعمر الإمام علي (ع) 26 سنة و20 يوما تقريبا,وعمر والدته البتول الزهراء (ع) 12 سنة.

و مدة خلافته عشر سنين و أشهرا, كما إنه في اليوم الرابع من شعبان مولد أخيه أبا الفضل العباس. وفي اليوم الخامس من شعبان ولادة أبنه زين العابدين الإمام علي بن الحسين السجاد عليه السلام.

عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: إن الله تعالى خلقني وعليا وفاطمة والحسن والحسين قبل أن يخلق الدنيا بسبعة آلاف عام.

قلت: فأين كنتم يا رسول الله؟

قال صلى الله عليه وآله وسلم: قدام العرش نسبح الله ونقدسه ونمجده.

قلت: على أي مثال؟

قال: أشباح نور، حتى إذا أراد الله أن يخلق صورنا فصيرنا عمود نور، ثم قذفنا في صلب آدم، ثم أخرجنا إلى أصلاب الآباء وأرحام الأمهات، لا يصيبنا نجس الشرك ولا سفاح الكفر، يسعد بنا قوم و يشقى آخرون.

فلما صيرنا إلى صلب عبد المطلب، أخرج ذلك النور، فشقه نصفين، فجعل نصفه في عبد الله، ونصفه في أبي طالب، ثم أخرج النصف الذي لي إلى آمنة بنت وهب، والنصف الآخر إلى فاطمة بنت أسد، فأخرجتني آمنة، وأخرجت عليا فاطمة.

ثم أعاد عزوجل العمود: إلي فخرجت مني فاطمة، وأعاده إلى علي، فخرج الحسن والحسين، يعني من النصفين جميعا، فما كان من نور علي صار في ولد الحسن، وما كان من‏ نوري صار في ولد الحسين، فهو ينتقل في الأمة من ولده إلى يوم القيامة2.

وفيه إشارة لقول: حسين مني وأنا من حسين. في معناه العالي، وإن وجدت أحاديث بأن: الحسن مني وأنا من الحسن، وعلي مني وأنا من علي، وهم نور واحد في المرتبة العالية.

فهو الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف، الإمام الشهيد سيد شباب أهل الجنة .

كنيته أبو عبد الله.

اسمه: الحسين وفي التوراة شبير، وفي الإنجيل طاب وكنيته: أبو عبد الله، والخاص أبو علي .

ألقابه: الشهيد السعيد، والسبط الثاني، والإمام الثالث. قال كمال الدين بن طلحة: كنية الحسين عليه السلام أبو عبد الله لا غير ,وأما ألقابه فكثيرة: الرشيد، والطيب، والوفي، والسيد، والزكي، والمبارك والتابع لمرضاة الله، والسبط، وأشهرها الزكي ولكن أعلاها رتبة ما لقبه به رسول الله صلى الله عليه وآله في قوله عنه وعن أخيه: أنهما سيدا شباب أهل الجنة فيكون السيد أشرفها وكذلك السبط فانه صح عن رسول الله صلى الله عليه واله أنه قال: حسين سبط من الأسباط. وقال ابن الخشاب: يكنى بأبي عبد الله لقبه: الرشيد، والطيب، والوفي والسيد، والمبارك، والتابع لمرضاة الله، والدليل على ذات الله عز وجل والسبط.

يقول الرسول الخاتم صلوات الله عليه وآله: (حسين مني وأنا من حسين، حسين وصي من الاوصياء)..

وقال الإمام الحسين بن علي (ع) : ما قطرت عين عبد فينا قطرة ولا دمعت عين عبد فينا دمعة إلا أثواه الله بها في الجنة حقبا.

وعن أم سلمة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: إن جبريل أراني مقتل ابني فسألت الله أن يريني تربة الارض التي يقتل بها, فقال هكذا بيده فوضعها في يدي, يقول: وضع التربة على يد أم سلمة. قالت: قلت: يا بأبي - وحالت العبرة دون الحديث.

وقال زيد بن أبي اسامة، قال: سمعت جعفر بن محمد يقول: من زار قبر الحسين لم تزل الملائكة تحف به حتى يذهب ويرجع بحفظه من الشياطين والجن والانس حتى يرجع إلى أهله، فإذا رجع إلى أهل فمات في ذلك اليوم أو بعده بجمعة حشر مع الشهداء يوم القيامة.

وكل مايتعلق بالإمام الحسين (ع) في ولادته واستشهاده أمر رباني ورأينا على مر العصور كم ظالم وباغي أراد أن يحارب ويقطع ذكر الإمام أبي عبد الله الحسين (ع) إلا أن ذكر الإمام الحسين (ع) يزداد علوا وارتفاعا ومصير الطغاة والظالمين في طمس وإخفاء.

خاطب الإمام صاحب الزمان عليه السلام جده الحسين عليه السلام في  زيارة الناحية المقدسة بقوله (ولاأندينك صباحا ومساءا، ولآبكين عليك بدل الدموع دما)..

لاشك بأن ولادة كل الأنبياء والرسل والأوصياء بشارة للبشرية فهم ثورة تسير بحركة تاريخية ربانية ,فالولادة تمثل منهج حركة تاريخية من المستقبل الاسلامي ,وخير دليل ولادة يحيي بن زكريا فقد كانت بشارة للمعمورة. وكذلك ولادة الإمام الحسين (ع).

وهنا يرى الفكر الإسلامي موقفا تفاعليا بين حركة التاريخ مع المستقبل الإسلامي.

إن الله سبحانه وتعالى خط منهاج هذا المستقبل  بحركات تاريخية وسلسلة ظاهرة واصطفاء لقادة تلك الحركة ,فكان سيد المرسلين الرسول الاكرم القائد العام للمنهاج الإسلامي.. وقد أوكل بأمر الله تعالى القادة من بعده لساسة البلاد والعباد..

يقول الأستاذ انطوان بارا: واقعة كــربــلاء لم تكن موقعة عسكرية انتهت بانتصار وانكسار بـــل كانت رمزا لموقف اسمى لا دخل له بالصراع بين القوة والضعف، بين العضلات والرماح بقدر ماكانت صراعا بين الشـك والإيمان بين الحق والظلم...

 ثانيا – آثــر الحسين عليه السلام صلاح أمــة جده، الإنسانية الهادية بالحق العادلة به على حياته، فكان في عاشوراء رمزا لضمير الاديــان على مَــر العـصــور 3.

وتطرق الأستاذ بــولــص الــحــلــو في إحدى كتاباته إذ يقول: الحالة الحسينية ليست مقتصرة على الشيعة فحسب، إنما حالة عامة وشاملة ولهذا فإننا نجد أن ارتباط الثورة الحسينية بمبدأ مقارعة الظلم جعلها قريبة جداً من الإنسان أيًا كانت ديانته وعقيدته لأنه ما دام هناك ظالم ومظلوم فلا بد أن يكون هناك يزيد والحسين كرمزين أساسيين لكل من الجهتين.

أما الاهداف المرسومة للقادة هي ليست نسيج خيال ,بل واقع إلهي وضعه خاتم الاوصياء ليسيروا عليه أوصياء وخلفاء الرسول  من بعده.

فالعلاقة بين الإمامة والمستقبل علاقة تفاعلية تبادلية التأثير، فاذا كانت حركة التاريخ المستقبلية تؤثر في الإنسان، فأن الإنسان يؤثر هو الأخر في حركة التاريخ.

إن ولادة الإمام الحسين (ع) الذي هو نور من نفس النبي، كانت الثورة في حركته نحو تحقيق الخلافة. وكانت عصمة الإمام الحسين (ع) تستوعب حركة التاريخ الإسلامي.

استطاع السبط الحسين منذ ولادته أن يحرك بركة الصمت فقد عرف المجتمع الإسلامي من خلال أحاديث وسلوكيات جده وأبيه عليهما السلام,فهو من يمثل الشكل المستقبلي للإسلام.

وتعتبر أصل الولادة معجزة وبيان للامة من صنبع رباني.. وكما اشرنا أن مدة الحمل كان زمنها ستة اشهر وقد قال تعالى:

{وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قال رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ}4..

وما يتضح من الآية الشريفة أن الولادة في الظرف الطبيعي ثلاثون شهرا.. وبما أن الإمام  وصي وخليفة بالنص, فلابد من معجزة أو أمر مخصوص ليتميز به عن سائر الناس.

لقد اشتهر في علم الطب من المستحيل أن يعيش جنين يسقط في الشهر السادس من الحمل.

ومن زهد الإمام وعبادته وعشقه لله تعالى إنه ساير أنس بن مالك فأتى قبر خديجة (رض) فبكى ثم قال أذهب عني، قال أنس فاستخفيت عنه فلما طال وقوفه في الصلاة سمعته قائلا:

يا رب يا رب أنت مولاه * فارحم عبدا إليك ملجاه

يا ذا المعالي عليك معتمدي * طوبى لمن كنت أنت مولاه

طوبى لمن كان خائفا أرقا * يشكو إلى ذي الجلال بلواه

وما به علة ولا سقم * أكثر من حبه لمولاه

إذا اشتكى بثه وغصته * أجابه الله ثم لباه

فجاء النداء من السماء:

لبيك لبيك أنت في كنفي * وكلما قلت قد علمناه

صوتك تشتاقه ملائكتي * فحسبك الصوت قد سمعناه

دعاك عندي يجول في حجب * فحسبك الستر قد سفرناه

لو هبت الريح في جوانبه * خر صريعا لما تغشاه

سلني بلا رغبة ولا رهب * ولا حساب إني أنا الله

عيون المجالس

إنه قيل له (ع): ما أعظم خوفك من ربك؟ فقال ((لا يأمن يوم القيامة إلا من خالف الله في الدنيا.))

وعن عبد الله بن عبيد أبو عمير: لقد حج الإمام الحسين بن علي (عليهما السلام) خمسة وعشرين حجة ماشيا وان النجايب تقاد معه.

وكان نقش خاتمة (ع) كما في الوافي عن الإمام الصادق (ع): حسبي الله.. وله (ع) خواتم أخرى نقش فيها... لكل أجل كتاب، و أن الله بالغ أمره.

زوجاته:

 (شاه زنان) بنت كسرى يزدجرد ملك الفرس أم زين العابدين السجاد (ع) وعلي الأوسط، ليلى أو برة بنت أبي عروة بن مسعود الثقفي أم علي الأكبر، وقضاعية أم جعفر وأم اسحاق بنت طلحة بن عبيدالله التميمي، أم فاطمة، الرباب بنت أمرئ القيس بن عدي أم محمد وعبدالله.

أبنائه:

وأما أبناؤه (عليهم سلام الله) علي الأكبر الشهيد وعلي الإمام وهو علي الأوسط وعلي الأصغر ومحمد وعبدالله الشهيد من الرباب وجعفر، وبناته سكينة بنت أم الرباب وفاطمة وزينب ورقية، وأعقب الحسين عليه السلام من إبن واحد وهو زين العابدين وإبنتين عليهم رضوان الله تعالى.

وشاعره: يحيى بن الحكم.وبوابه اسعد الهجري.

ومن أصحابه:

عبدالله بن يقطر وعمرو بن ضبيعة ورميث بن عمرو وزيد بن معقل وعبدالله بن عبدربه الخزرجي وسيف بن مالك وشبيب بن عبدالله النهشلي وضرغامة ين مالك وعقبة بن سمعان وعبدالله بن سليمان والمنهال بن عمرو الأسدي والحجاج بن مالك وبشر بن غالب و عمران بن عبدالله الخزاعي وأنس بن الحارث الكاهلي وأسعد الشامي.

وفي يوم ولادته  صيام و ورد فيه هذا الدعاء: اللهم! إنى أسألك بحق المولود في هذا اليوم الموعود بشهادته قبل استهلاله وولادته، بكته السماء ومن فيها والأرض ومن عليها، ولما يطأ لابتيها قتيل العبرة وسيد الأسرة الممدود بالنصرة يوم الكرة والمعوض من قتله أن الأئمة من نسله والشفاء في تربته والفوز معه في أوبته والأوصياء من عترته بعد قائمهم وغيبته حتى يدركوا الأوتار ويثأروا الثار ويرضوا الجبار ويكونوا خير أنصار صلى الله عليهم مع اختلاف الليل والنهار، اللهم! فبحقهم إليك أتوسل وأسأل سؤال مقترف معترف مسيء إلى نفسه مما فرط في يومه وأمسه، يسألك العصمة إلى محل رمسه، اللهم! فصل على محمد وعترته واحشرنا في زمرته، وبوئنا معه دار الكرامة ومحل الإقامة.

عن الإمام علي بن الحسين (ع) في زيارة الحسين عليه السلام فقال: زره كل يوم، فان لم تقدر فكل جمعة، فان لم تقدر فكل شهر، فمن لم يزره فقد استخف بحق رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.

وعن أبي الجارود، قال: قال لي أبو جعفر (ع): كم بينكم وبين قبر أبي عبد الله الحسين بن علي عليهما السلام؟ قال: قلت: يوم وشيء. قال: فقال: لو كان منا على مثل الذي هو منكم لاتخذناه هجرة، كم بينكم وبين قال: قلت له فقال: لو كان منا مثل الذي هو منكم لسرني أن لا يأتي علي يوم إلا أتيته.

..................................

الهوامش

1.الاحزاب/33.

2.. علل الشرائع ج1ص208ب156ح11، وفي دلائل الإمامة ص59.

3. كتاب الحسين في الفكر المسيحي.

4. الأحقاف15

أخترنا لك
بومبيو يتهم إيران بـ ‘‘استغلال‘‘ الشباب العراقي واللبناني لمصالحها

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف

المكتبة