السوداني وأمين عام «الناتو» يناقشان ملف إنهاء وجود «التحالف» في العراق

2024/01/17

قالت الحكومة العراقية، اليوم الأربعاء، إن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بحث مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي «الناتو»، ينس ستولتنبرغ، ملف إنهاء وجود قوات التحالف الدولي في العراق.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، في بيان، أن السوداني التقى ستولتنبرغ، على هامش «منتدى دافوس الاقتصادي العالمي»، حيث ناقشا أيضاً أهمية الاتفاق على خطوات تنفيذية لترتيب إنهاء مهمة التحالف، «عبر إجراء حوارات ثنائية بما يضمن انتقالاً سلِساً لمهامّه»، وفقاً لما ذكرته «وكالة أنباء العالم العربي».

وأكد السوداني أن العراق «لا يمانع في التعاون مع دول التحالف الدولي بمجال التسليح والتدريب والتجهيز، في إطار العلاقات الثنائية التي تجمع العراق وبلدان هذا التحالف»، وفقاً للبيان.

وفي وقت سابق هذا الشهر، قال السوداني إنه جارٍ تحديد موعد بدء حوار من خلال لجنة ثنائية جرى تشكيلها لوضع ترتيبات إنهاء وجود قوات التحالف في البلاد، مشدداً على أن هذا «التزام لن تتراجع عنه الحكومة، ولن تُفرّط بكل ما من شأنه استكمال السيادة الوطنية على أرض وسماء ومياه العراق».

وأكد ضياء الناصري، المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي، لـ«وكالة أنباء العالم العربي»، أن حكومة بغداد أبلغت الجانب الأميركي بضرورة بدء التفاوض على الجدول الزمني لانسحاب قوات التحالف الدولي من البلاد.

أخترنا لك
مكتب السيد السيستاني يتوقع رؤية هلال شهر محرم الحرام ورأس السنة الهجرية

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف

المكتبة