إسرائيل: مقتل شخصين في هجوم بالرصاص في الضفة الغربية

2023/04/07

قُتلت إسرائيليتان بالرصاص وأُصيبت ثالثة بجروح خطيرة اليوم (الجمعة)، في هجوم على آليتهن في الضفة الغربية المحتلة، بعدما شنت إسرائيل غارات قبيل فجر الجمعة، على جنوب لبنان وغزة، في أحدث فصول تصعيد مفاجئ للعنف في المنطقة.

وقالت إسرائيل إنها شنت ضرباتها على غزة رداً على إطلاق عشرات الصواريخ على أراضيها من القطاع ومن جنوب لبنان.

وأعلن متحدث باسم «نجمة داود الحمراء» (المعادل الإسرائيلي للصليب الأحمر)، مقتل شابتين «في العشرينات من العمر وقدمت الرعاية الطبية لامرأة في الأربعينات في حالة خطرة جداً». وقال بيان إن القتيلتين هما شقيقتان والجريحة هي والدتهما. وأوضح أنهن «من مستوطنة أفرات» جنوب مدينة بيت لحم في الضفة الغربية.

من جانبه، قال الجيش الإسرائيلي في بيان إنه «تم إطلاق النار على سيارة عند مفرق الحمرا» في شمال غور الأردن، وهي منطقة فيها تجمع استيطاني وتحتلها إسرائيل منذ 1967. وأضاف أن الجنود قاموا «بإغلاق المنطقة وبدأوا بملاحقة المنفذين».

وفي تعليق على الهجوم، قال الناطق باسم «حماس» حازم قاسم، إن «المقاومة تضرب من جديد في الضفة الغربية، رداً على جرائم الاحتلال بحق المسجد الأقصى والعدوان على المعتكفين».

وقع هذا الهجوم بعد ضربات إسرائيلية على غزة ولبنان في تصعيد مفاجئ للعنف منذ الأربعاء، بعد هدوء نسبي في النزاع الإسرائيلي - الفلسطيني منذ بداية شهر رمضان في 23 مارس (آذار). وهو يشكل تصعيداً غير مسبوق منذ 2006 على الجبهة اللبنانية - الإسرائيلية.

وجاء هذا التصعيد في عيد الفصح اليهودي وغداة صدامات عنيفة دارت في المسجد الأقصى بالقدس الشرقيّة المحتلّة بين مصلّين فلسطينيين وقوّات الأمن الإسرائيليّة وتوعّدت في أعقابها فصائل فلسطينيّة بشنّ هجمات انتقاميّة.

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في ختام اجتماع للحكومة الأمنيّة المصغّرة أن «ردنا سيجعل (الأعداء) يدفعون الثمن باهظاً».

وكان نتنياهو قد أعلن أنه سيُجري تقييماً للوضع في الساعات المقبلة. كما ذكرت وزارة الدفاع الإسرائيلية أن وزير الدفاع يوآف غالانت سيعقد اجتماعاً لتقييم الوضع مع كبار المسؤولين في المؤسسة الأمنية.

وبدأت الغارات على قطاع غزة قبيل منتصف ليل «الخميس - الجمعة» واستمرت ساعات.

وأكد الجيش الإسرائيلي في بيان أنّه قصف ثلاث «منشآت» تابعة لحركة «حماس» في منطقة الرشيدية، حيث يقع مخيم للاجئين الفلسطينيين قرب صور في جنوب لبنان. وهي المرة الأولى التي تؤكد فيها إسرائيل استهداف الأراضي اللبنانية منذ أبريل (نيسان) 2022.

وأعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة عن «أضرار جزئية» لحقت بمستشفى «الدرة للأطفال» في شرق مدينة غزة، إثر الغارات الإسرائيلية، منددةً بقصف «غير مقبول». ولم يعلق الجيش الإسرائيلي رداً على أسئلة وكالة الصحافة الفرنسية بهذا الشأن.

وقال الجيش الإسرائيلي (الجمعة)، إنه «بعد تقييم الوضع الأخير، لم يعد سكان المنطقة المحيطة بقطاع غزة بحاجة إلى البقاء لقرب الملاجئ المخصصة».

أكد مصدران في «حماس» و«الجهاد الإسلامي» لوكالة الصحافة الفرنسية، أن الحركتين «أبلغتا مصر والوسطاء (قطر والأمم المتحدة) بأن الفصائل الفلسطينية ستواصل رد العدوان بإطلاق الصواريخ إذا واصل الاحتلال العدوان والغارات الجوية أو اعتداءاته على المصلين والمعتكفين في المسجد الأقصى».

وتابع المصدران: «اتفقت الغرفة المشتركة للفصائل على أنه إذا توقف العدوان سوف توقف فصائل المقاومة إطلاق الصواريخ، وأن المقاومة ملتزمة بقدر التزام الاحتلال».

 

أخترنا لك
العراق يحتل المرتبة السادسة (عربياً) بالأكثر فساداً لعام 2019

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف

المكتبة