“الأنا ورؤية الآخر”.. أحدث إصدارات هدى توفيق

2023/03/09


صدر حديثًا للروائية هدى توفيق، كتاب “الأنا ورؤية الآخر”، عن دار نشر الشواهين.. وحول محتوى الإصدار؛ فتقول المؤلفة: أسرد في كتابي آليات النقد بشكل إيجابي من أجل الإبداع والتطور والعمل بجد ومثابرة وصبر وتأمل؛ ليس فقط من ضرورة القول والاقتناع، بل بما نريد ونرغب في كتابته؛ لكن من الضروري أيضًا أن يتم نقده جيدًا؛ من خلال رؤية الآخر شريكي الأهم في رؤية الأنا.

وتابعت “توفيق”: مع تعدد حضوري للملتقيات الأدبية والثقافية فقد بدأت أطرح الرؤية النقدية في حياتي، وشعرت بمدى صعوبة النقد البناء، ومدى أهمية دور الناقد، وربما رأيته أصعب حقل يدخل في زمرة المجال الإبداعي، واستفدت منه أيضًا لنقد نفسي وأنا أكتب؛ وعدت إلى الوراء وعاتبت على نفسي كثيرًا في أشياء كتبتها؛ وقلت يسامحني الله ويحسن لهؤلاء النقاد.

وأردفت: كيف لم أرى تلك العيوب في تلك الكتابة ؟! كيف ؟ ولماذا لم أكتب هكذا وهكذا ؟! وتمردت على الكتابة السابقة؛ وأصبحت أكثر تشكيكًا وقسوة في كل ما كتبته، وما سوف أكتبه إن شاء الله. فرؤية الآخر من منظور النقد كانت من المقترحات والعلامات المهمة والقوية؛ من أجل رؤية الأنا داخل الوعاء الإبداعي بشكل أعمق وأفضل، وعن قدرته في التعبير، ومحاولة تصويب الأخطاء والمثالب لهذا العمل وغيره.

 أيمن مصطفى


أخترنا لك
الجولة الأخيرة (مصرع الحسين) (قصة قصيرة)

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف

المكتبة