تحميل وقراءة كتاب الكينونة والزمان تأليف مارتن هيدغر

المؤلف الفيلسوف الألماني  مارتن هيدغر ( 1889- 1976) (بالألمانية: Martin Heidegger)‏أحد أكبر الفلاسفة الوجوديين ويعتبره بعض الباحثين المؤسس الحقيقي للوجودية. ولد جنوب ألمانيا، درس في جامعة فرايبورغ تحت إشراف إدموند هوسرل مؤسس الظاهريات، ثم أصبح أستاذاً فيها عام 1928.

ومن أبرز مؤلفاته: الوجود والزمان (1927) ؛ دروب مُوصَدة (1950) ؛ ما الذي يُسَمَّى فكراً (1954) ؛ المفاهيم الأساسية في الميتافيزيقا (1961)؛ نداء الحقيقة؛ في ماهية الحرية الإنسانية (1982) ؛ نيتشه (1983).

وكتابه "الكينونة والزمان" الصادر في العام 1927م  وضع فيه الأساسات والمنطلقات العامة لفلسفته الخاصة هو المدخل لقراءة مؤلفه ,فأن مشروعه نوعي من حيث تفرده وسعيه للتخلص من مرحلة التوظيف الأيديولوجي - السياسوي لاهتمامات الإنسان وهمومه، والقطع مع مرحلة تطويق أفقه بأنساق شمولية مسيطرة، وذلك بهدف إقامة نظرية متكاملة حول "الكينونة" من خلال وصف مادتها الأولية الذي هو الكائن.

اعتمد على المنهج الفينومنولوجي (الظاهري) الذي ابتكره أستاذه هوسرل. وذلك من خلال نقل هذا المنهج من مجال الظواهر إلى مجال الوجود, فأنطلق من تحديد معنى الوجود الإنساني بوصفه الطريق الأوحد لمعرفة حقيقة الوجود المطلق العام.

 

المكتبة