فقرات من مقال (تأهُّب إيراني تحسباً لإنقلاب أميركي في العراق)

2020/03/22

????ـ(تأهُّب إيراني تحسباً لإنقلاب أميركي في العراق)..
.
????ـ فقرات من مقال يحمل نفس العنوان كتبه (فرزاد قاسمي) من طهران والمنشور على موقع (الجريدة) الكويتية:
????ـ إعلان الحرس الثوري الإيراني والفصائل الموالية له بالعراق، وفي مقدمتها هيئة الحشد الشعبي، حالة التأهب بجميع القوات؛ تحسباً لإنقلاب عسكري يدبّره الأميركيون للسيطرة على السلطة في بغداد.
????ـ إن الأجهزة الأمنية الإيرانية حصلت على معلومات استخباراتية تفيد بأن الأميركيين أبلغوا حلفاءهم في بغداد أن الإعتماد على منظمات المجتمع المدني لم يعد مُجدياً، ولن ينجح، دون تحرك موازٍ للقوات المسلحة الموالية لواشنطن للإجهاز على طهران وحلفائها بالعراق.
????ـ وبين الكاتب بأن التركيبة السياسية الموجودة بالعراق لا تسمح للأميركيين بوصول رئيس وزراء موالٍ لهم إلى السلطة (ويقصد الزرفي) إلا في حال وقوع إنقلاب عسكري موالٍ لواشنطن للسيطرة على السلطة.
????ـ أن الإيرانيين فتحوا قنوات اتصال مكثفة مع أطراف سنية وكردية عراقية لتشكيل تحالف يواجه «الخطط الأميركية» الجديدة.
????ـ إن الإيرانيين يحاولون إقناع جميع الأطراف السياسية العراقية بأن مصلحة الجميع في حال حدوث إنقلاب عسكري سيعني خسارة الجميع لكل مكاسبهم، وربما عودة العراق إلى ما كان الأمر عليه في ظل حكم الديكتاتور صدام حسين.
.
https://www.aljarida.com/articles/1584809786840621900/

????ـ وهنا تجدر الإشارة الى رصد مرجعية السيد السيسستاني العليا للأحداث ولما يدور في البلد وتحذيراتها ووصاياها وما أكدت عليه بهذا الصدد:
????1ـ(إنّ الأعداء وأدواتهم يخططون لتحقيق أهدافهم الخبيثة من نشر الفوضى والخراب والإنجرار الى الإقتتال الداخلي ومن ثَمّ إعادة البلد الى عصر الدكتاتورية المقيتة..)(1).
????2ـ(انّ التعامل بأسلوب المغالبة من قبل الأطراف المختلفة التي يملك كل منها جانباً من القوة والنفوذ والامكانات ومحاولة كل منهم فرض رؤيته على الباقين سيؤدي الى استحكام الأزمة واستعصائها على الحل, وبالتالي ربما يخرج الجميع منها خاسرين، وتكون الخسارة الأكبر من نصيب البلد وعامة الناس الذين ليس لهم دخل في الصراعات الداخلية والخارجية الجارية ولا يعنيهم أمرها بمقدار ما يهمهم أمن بلدهم واستقراره والمحافظة على استقلاله وسيادته وتوفير حياة حرة كريمة لهم ولأولادهم.
كفى الشعب ما عاناه من حروب و محن وشدائد على مختلف الصعد طوال عقود من الزمن في ظل الانظمة السابقة وحتى النظام الراهن، فلترتق الأطراف المعنية الى مستوى المسؤولية الوطنية ولا يضيعوا فرصة التوصل الى رؤية جامعة لمستقبل هذا الشعب يحظى فيه بما حلم به الآباء ولم يتحقق للأبناء الى هذا اليوم، وهو أن يكون العراق سيد نفسه يحكمه ابناؤه ولا دور للغرباء في قراراته..)(2).
????3ـ(إنّ المرجعية الدينية تؤكد موقفها المبدئي من ضرورة احترام سيادة العراق واستقلال قراره السياسي ووحدته أرضاً وشعباً، ورفضها القاطع لما يمسّ هذه الثوابت الوطنية من أي طرف كان وتحت أي ذريعة)(3).
ـــــــــــــــ
????️ـ(1) بيان رقم (8): خطبة يوم 29/11/2019م:
https://alkafeel.net//inspiredfriday/index.php?id=470
????️ـ(2) بيان رقم (13) خطبة جمعة 10/1/2020م:
https://www.sistani.org/arabic/archive/26375/
????️ـ(3) بيان رقم (14) خطبة جمعة 24/1/2020م:
https://www.sistani.org/arabic/archive/26377/

أخترنا لك
(1) هل حذّرت المرجعية الدينية العليا الأمّة من د11عـش

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف