الاعلام اليهودي الاموي في محاربه الامام علي (ع) ...(1)

2024/10/04

الاعلام اليهودي الاموي في محاربه الامام علي (ع) ...(1)

 

كعب الاحبار يقود الاعلام الاموي في محاربه الامام علي (ع) في زمن عمروعثمان 

 

 قاد كعب الاحبار حمله اعلاميه مسعوره لتلميع صوره معاويه وعثمان والتبشير بهما للخلافه وتفضيلهما على علي (ع) وان عليا واولاده لايصلحون للخلافه وقد تلقف المسلمون اقوال كعب الاحبار وقالوا ان عليا ليس افضل من ابو بكر وعمر وعثمان وانه ليس بخليفه راشد و لا هو برابع الخلفاء الراشيدين

  وانتشرت الاكاذيب  التي بثها كعب الاحبار في اعلامه بين المسلمين لمئات السنين وروها في مساجدهم وكتبوها في كتبهم وصحاحهم حتى اصبحت دينا يدان به هذه الايام

 وقد استغل كعب الاحبار افتتان عمر بالدين اليهودي وتقريبه  له واعتباره مستشارا له فنشر مايريد نشره من اعلام  يناصر معاويه ويحارب علي ويفسد على المسلمين عقائدهم

ونورد فيما يلي بعضا من فقرات تلك الحمله الاعلاميه المسعوره :

 

اولا- اعلام كعب الاحبار يبشر بتولي عثمان ومعاويه السلطه ويوحي الى عمر بتوليتهما

اصبحت امور الدوله واختيار الخليفه بيد كعب الاحبار بعد مده قليله من اسلامه

  روى محمد بن حبيب في اماليه وابن ابي الحديد في شرح نهج البلاغه 3/115 

عن ابن عباس قال:

 تبرم عمر بالخلافة في آخر أيامه وخاف العجز وضجر من سياسة الرعية، فكان لا يزال يدعو الله بأن يتوفاه، فقال لكعب الأحبار يوما وأنا عنده: إني قد أحببت أن أعهد إلى من يقوم بهذا الأمر، وأظن وفاتي قد دنت، فما تقول في علي؟ أشر علي في رأيك، واذكرني ما تجدونه عندكم، فإنكم تزعمون أن أمرنا هذا مسطور في كتبكم

فقال: أما من طريق الرأي فإنه لا يصلح رجل متين الدين لا يفضي على عورة ولا يحلم عن زلة ولا يعمل باجتهاد رأيه. وليس هذا من سياسة الرعية في شئ، وأما ما نجده في كتبنا فنجده لا يلي الأمر ولا ولده وأن وليه كان هرج شديد

قال: وكيف ذاك؟

قال: لأنه أراق الدماء ومن أراق الدماء لا يلي الملك

إن داود لما أراد أن يبني حيطان بيت المقدس، أوحى الله إليه أنك لا تبنيه، لأنك أرقت الدماء وإنما يبنيه سليمان

فقال عمر: أليس بحق أراقها؟

قال كعب: داود بحق أراقها يا أمير المؤمنين

قال: فإلى من يفضي الأمر تجدونه عندكم

قال: نجده ينتقل بعد صاحب الشريعة والاثنين من أصحابه إلى أعدائه الذين حاربوه وحاربهم على الدين  (ويقصد بذلك معاويه وبني اميه )

 

ثانيا- قال كعب الاحبار ان عليا اراق الدماء ومن اراق الدماء لايلي الملك

 سيطرت هذه المقوله على عقول وافكارغالبيه المسلمين  على مدى 1400 سنه وحتى يومنا هذا معتمدين عليها للاستدلال بافضليه معاويه على علي (عليه السلام) وعدم اهليه علي للخلافه

وتناقلتها كتبهم وصحاحهم

ولقد حقد كعب على علي (عليه السلام) لإراقته دماء اليهود في خيبر فأصبح في نظر كعب غير صالح لخلافة المسلمين بينما حقد معاوية وطلقاء مكة على علي (عليه السلام) لإراقته دماء كفار قريش فأصبح ثأر اليهود والكفار متمثلا في علي (عليه السلام)

وهكذا حوّلَ كعب الاحبار فضيله علي وجهاده في محاربه الكفار والمشركين في بدر واحد وخيبر ونصره رسول الله (ص) الى مثلبه ونقيصه يعاقبه عليها الله والمجتمع

 

ثالثا – تمكن اعلام اليهود من عقول  بعض المسلمين فاعتبروا ان عليا ليس بخليفه رابع

يقول ابن تيميه في منهاج السنه ص163

 ( وَكَانَ كَثِيرٌ مِنْ خُطَبَاءِ الْمَغْرِبِ يَذْكُرُونَ  أَبَا بَكْرٍ وَعُمَرَ وَعُثْمَانَ، وَيُرَبِّعُونَ بِذِكْرِ مُعَاوِيَةَ  ولَا يَذْكُرُونَ عَلِيًّا. قَالُوا: لِأَنَّ هَؤُلَاءِ اتَّفَقَ الْمُسْلِمُونَ عَلَى إِمَامَتِهِمْ دُونَ عَلِيٍّ.)

ويقول ابي بكر الخلال في كتاب السنه  ص397  

 

سَمِعْتُ أَبَا بَكْرِ بْنَ أَبِي خَيْثَمَةَ، يَقُولُ:

 قِيلَ لِيَحْيَى بْنِ مَعِينٍ وَأَنَا شَاهِدٌ: إِنَّ أَحْمَدَ بْنَ حَنْبَلٍ يَقُولُ: مَنْ قَالَ: أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ وَعُثْمَانُ وَعَلِيٌّ لَمْ أُعَنِّفْهُ، فَقَالَ يَحْيَى: خَلَوْتُ بِأَحْمَدَ عَلَى بَابِ عَفَّانَ فَسَأَلْتُهُ: مَا تَقُولُ؟ فَقَالَ: " أَقُولُ: أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ وَعُثْمَانُ، لَا أَقُولُ: عَلِيٌّ (حديث 575) "

الإمام مالك ينكر تربيع علي في الخلافة

يقول القاضي عياض في كتاب ترتيب المدارك وتقريب المسالك في مذهب الإمام مالك :

يدحض الإمام مالك تربيع علي في الخلافة بل وينكر على من يفضله على بقية الصحابة في زمانه وليس على الثلاثة الراشدين لأنهم بلا خلاف خيرٌ منه ومن جميع الصحابة الكرام

ويقول عندما سئل مالك على حجته في رأيه :

 إحتج الإمام مالك بحديث صحيح (وقد أخرجه بعده الإمام البخاري) عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: «كُنَّا فِي زَمَنِ النَّبِيِّ ﷺ لاَ نَعْدِلُ بِأَبِي بَكْرٍ أَحَدًا، ثُمَّ عُمَرَ، ثُمَّ عُثْمَانَ، ثُمَّ نَتْرُكُ أَصْحَابَ النَّبِيِّ ﷺ، لاَ نُفَاضِلُ بَيْنَهُمْ

وقال مالك :وعلى هذا مضى الناس- أي جميع الناس في زمنهم كانوا يرون ذلك أي أن الترجيح يقف عند عثمان. وما بعد عثمان فكل الصحابة سواسية

  وفي رواية أبي مصعب

 سئل مالك من أفضل الناس بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم؟

 قال مالك أبو بكر ثم قال ثم من؟ قال عمر ثم قال ثم من؟ قال عثمان

قيل ثم قال مالك:  ها هنا وقف الناس

واستمرت امه المسلمين في انكار خلافه علي (ع) وعدم اعتباره خليفه راشد رابع لاكثر من 200 عام حتى جاء احمد بن حنبل وقال :

(من لم يربع لعلي اضل من حمار اهله)

احمد بن حنبل اول من ربع بعلي (   164 هـ - 241 )

أن أول من أعلن التربيع بعلي هو أحمد بن حنبل؟ وعارضه علماء زمانه واعتبروا رأيه قدحا في الزبير وطلحة ، لأنهما قتلا على يد العصابة التي كانت في جيش علي

 

رابعا - كعب الاحبار يقود الاعلام الاموي في زمن عمر مبشرا بخلافه معاويه

قال الذهبي في سير اعلام النبلاء ج3 ص 135

أشار كعب إلى وجود حظ لمعاوية في الخلافة، فقد روى وكيع عن الأعمش عن أبي صالح أن الحادي كان يحدو بعثمان قائلا

إن الأمير بعده علي * وفي الزبير خلق رضي

 فقال كعب الأحبار: بل هو صاحب البغلة الشهباء يعني معاوية،

 فبلغ ذلك معاوية فأتاه فقال: يا أبا إسحاق أتقول هذا وها هنا علي والزبير وأصحاب محمد (صلى الله عليه وآله وسلم)؟

قال: أنت صاحبها. ولعله أردف ذلك بقوله له: إني وجدت ذلك في الكتاب الأول

 

خامسا –  الاعلام  اليهودي متمثلا بكعب الاحباريلمع صوره معاويه ويعتبره  سيفا من سيوف الله ينتقم به الله ممن عصاه

قال ابن عساكر في تاريخ دمشق (1/ 278) :

 عن عبد الله بن مسلم بن هرمز عن مجاهد عن تبيع عن كعب قال :

 أهل الشام سيف من سيوف الله ينتقم الله بهم ممن عصاه

وقال المقريزي في النزاع والتخاصم ص 51

قال كعب الاحبار :

إن ملك النبي محمد في الشام حين قال: ومهاجره طيبة وملكه بالشام

فقد روى كعب وعبد الله بن سلام عن التوراة: محمد رسول الله عبده المختار، لا فظ ولا غليظ ولا صخاب بالأسواق، ولا يجزي بالسيئة السيئة، ولكن يعفو ويغفر، مولده بمكة وهجرته بطيبة، وملكه بالشام. وهكذا صور كعب وابن سلام حكم معاوية حكما للنبي (صلى الله عليه وآله وسلم)؟

 وقال عالم الأزهر محمود أبو رية: إن كعب الأحبار هو الصهيوني الأول  

 

فكيف تمكن هذا اليهودي من عقل ولب الخليفه عمر بن الخطاب حتى اصبح متحكما بامور الدوله واختيار الخلفاء بعده ؟هذا ما ساتطرق اليه في الجزء الثاني ان شاء الله

 

 

أخترنا لك
صحابه وثّقوا يوم الغدير شعرا

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف