لاتبقوا لاهل هذا البيت باقيه (6) - لاتبقوا لهذا الدين باقيه

2023/05/14

الباب السادس

 

الفصل الاول... لاتبقوا لاهل هذا البيت باقيه  -  إمحوا ذِكرَ محمد وال محمد

الفصل الثاني .... التحالف الثلاثي يغزو المدينه المنوره وينتقم من الانصار

 

الفصل الاول

لاتبقوا لاهل هذا البيت باقيه  -  إمحوا ذِكرَ محمد وال محمد

 

تحقق لقريش وبني أميه ما أرادوا  من قتل محمد صلى الله عليه واله وأهل بيته عليهم السلام علي وفاطمه والحسن والحسين ومن حضر كربلاء من ال الحسين

ولكن ذِكرَ محمد وال محمد باقٍ بين المسلمين يُرفع إسمه في الاذان ويصلي عليه الناس وعلى اله في التشهد الواجب في صلاتهم ويقرأون في فضله وفضل أهل البيت أيات من القرأن الكريم ويتناقلون أحاديث رسول الله صلى الله عليه واله في فضل أهل البيت  كما يقرأ المسلمون ايات قرأنيه ويتناقلون أحاديث نبويه تذم وتلعن طغاه وكفار قريش وقد أغاظ ذلك قريش وبني أميه . فماذا يفعلون ؟

أين الثرى من الثريا

إشترط عمرو بن العاص على معاويه مقابل مساعدته في قتال علي وإنقاذه  من الهزيمه في معركه صفين ولايه مصر وخراجها فولاه معاويه مصراً بخراجها  بعد أن إستتب له الامر

ولكن بعد زوال الخطر  طلب معاويه من عمرو بن العاص خراج مصر فانزعج عمرو بن العاص لنقض معاويه عهده معه وأرسل اليه بقصيده طويله سميت بالجلجليه  شهد بها بالفضل لعلي بن أبي طالب ومعترفا بتنصيبه إماما وخليفه للمسلمين بامر الله تعالى يوم غدير خم ومذكّراً له بشجاعه علي وإنه أنقذه من سيف علي بحيلته يوم صفين وذكّرَ معاويه برداءه أصله ومنبته مقارناً بين علي الذي رفعه الله مكاناً علياً وبين إبن هند الذي كانت أمه من ذوات الرايات ويعزى معاويه لاربعه أحدهم ابو سفيان فقال في قصيدته :

وأيــن الثرى من الثريا ؟ **** وأيــــن معــــاوية مــــن عــــلـــي

فــــإن كــــان بينكما نــســــبــــة **** فــــأين الحــــسام مــــن المنجــــل ؟

وإعترف بان علي عليه السلام سيد الاوصياء فقال :

فبي حــــاربوا سيد الأوصــــياء **** بقولي : دم طــــل مـــن نعثل

وذكّربشجاعه علي عليه السلام وجبنهم أمامه وكيف إنهم يكشفون عوراتهم إتقاءً لسيف علي

وعــــلمتهم كشــــف سوأتــــهم **** لرد الغــــضنفــــرة المــــقــــبـــل

فــــقام البغــــاة عــــلى حــــيدر **** وكفوا عن المشعــــل المـصطلي

 

وأنّبَ معاويه مذكراً أياه بانه إبن اكله الكبود (كبد حمزه ) وإنه إبن هند التي كانت من ذوات الرايات وأن معاويه يعزى الى اربعه

وجهلــــك بــي يا بن آكلة الكبود **** لأعــــظـــــم مــــا أبــــتــــلــــــــي

نصــــرناك مــن جهلنا يا بن هند ****عــــلى النــــبأ الأعــــظم الأفضل

وإعترف بولايه الامام علي يوم غدير خم بامر العزيز العلي  ووصيه رسول الله صلى الله عليه واله وإعترف بان النار مثوى المعارضين لذلك

وكــــم قــد سمعنا من المصطفى ****وصايــــا مخــــصصة فــي علي؟

وفــــي يــوم " خم " رقى منبرا **** يــــبلغ والــــركب لــــم يــــرحــل

وفي كــــفه كفــــه معــــلــــنـــــا **** يــــنادي بــــأمر العــــزيز العـلي

ألست بكم منكــــم فـــي النفوس **** بــــأولى ؟ فـــــقالوا : بلى فافعل

فأنحله إمــــرة المــــؤمنــــيــــن **** من الله مستخــــلــــف المنحــــل

وقــــال : فــــمن كنــت مولى له **** فهــــذا له الــــيوم نعــــم الــولي

فــــوال مواليــــه يــــا ذا الجلال **** وعــــاد معــــادي أخ المــــرسـل

ولا تنــــقـضوا العهد من عترتي **** فــــقــــاطعهم بــــي لــــم يــوصل

فبخــــبخ شيــــخــــك لمــــا رأى **** عــــرى عــــقــــد حــيدر لم تحلل

فــــقال : ولــــيكم فاحفــــظــــوه **** فــــمدخــــله فــــيكم مــــدخــــلي

 

وأخبره بسوء عاقبته وعاقبه معاويه نتيجه لاعمالهم في قتال علي ومخالفه أمر الله ورسوله فقال :

وإنــــا ومــــا كان من فعــــلـــنا **** لــــفي النار فـــــي الدرك الأسفل

ومــــا دم عــــثمان منــــج لـــنا **** مــــن الله فــــي الموقف المخجل

وإن عــــليا غــــدا خــــصمــــنا **** ويعــــتــــز بــــالله والمرسـل

يحــــاسبنا عــــن أمــــور جرت **** ونحــــن عــــن الحــــق في معزل

فما عــذرنا يوما كشف الغطا ؟ **** لك الويــــل منــــه غــــدا ثــــم لي

إلا يــــا بن هــــند أبعـت الجنان **** بعــــهــــد عـــهــــدت ولم توف لي

 

سمع معاويه قصيده شريكه في الجريمه ووعاها جيدا فاذا كان شريكه يقول ذلك فكيف بعامه المسلمين وكيف سيستقر له الامر اذا بقيت هذه الحقائق في أذهان الامه

يجب محو فضائل الامام علي ما أمكنه ذلك وإشراك بعض الصحابه فيها ووضع فضائل مشابهه للصحابه الاخرين كي لاينفرد الامام علي بفضيله

أما أحاديث رسول الله المتعلقه باهل البيت فقد رأينا في الفصول السابقه كيف أحرق أبو بكر خمسمائه حديث كتبها بنفسه وجمع عمر باقي الاحاديث من المسلمين  وأحرقها وسمحوا بالتحديث بأحاديث معينه وحجبوا الاخرى وعاقبوا من يحدث بها

وجاء عثمان فعاقب كل من يحدث بحديث لم يسمع في عهد ابو بكر وعمر وسار على ذلك بنو أميه وحولوا منبر رسول الله للقصاصين من اليهود والنصارى أمثال تميم الداري وكعب  الاحبار ومحمد بن مسلمه ليقصوا الخرافات والاساطير اليهوديه بدلا من توعيه الامه بأحاديث رسول الله والقران الكريم ولتنسى الامه الاحاديث التي تحث المسلمين على التمسك بالقران والعتره وتذكر فضائل علي وتلعن وتذم من اذى رسول الله وبمقدمتهم بني أميه

ولم يكن نصيب الايات القرانيه الوارده بفضل أهل البيت أفضل فقد أولوا بعضها وأشركوا بعض الصحابه مع أهل البيت بالفضل وتنكروا للاخرى فرفضوها

ولناخذا مثالا واحداً من عشرات الامثله على مخالفه ايات القران الكريم وتحريف أحاديث رسول الله وحذف مايمكن حذفه منها وإضافه مايناسبهم اليها وإختلاق أحاديث تحث على ترسيخ سلطانهم.

 وقد إستعان معاويه لتحقيق ذلك بشريحه واسعه من فقهاء السلطان ومن وجد في دينه ضعفا من الصحابه ممن سال لعابهم لذهب معاويه

قال تعالى:

{ إِنَّ ٱللَّهَ وَمَلاَئِكَـتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى ٱلنَّبِيِّ يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُواْ صَلُّواْ عَلَيْهِ وَسَلِّمُواْ تَسْلِيماً }

 

معنى الصلاه على النبي

معنى صلاة الله و ملائكته، و صلاة المؤمنين؟

صلاة الله رحمة من الله، و صلاة الملائكة تزكية منهم لرسول الله واله، و صلاة المؤمنين دعاء منهم لرسول الله وأهل بيته

عن إبن أبي حمزة، قال: سألت أبا عبد الله (عليه السلام) عن قول الله عز و جل:

 { إِنَّ ٱللَّهَ وَمَلاَئِكَـتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى ٱلنَّبِيِّ يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُواْ صَلُّواْ عَلَيْهِ وَسَلِّمُواْ تَسْلِيماً } ،

فقال: " الصلاة من الله عز و جل رحمة، و من الملائكة تزكية ، و من الناس دعاء، و أما قوله عز و جل: { وَسَلِّمُواْ تَسْلِيماً } ، فإنه يعني التسليم لرسول الله فيما ورد عنه

أمر الله المؤمنين بالتسليم للرسول تسليما تاما في كل مايقول ويأمر وإن الله لم يقل سلموا سلاما وإنما قال  (وَسَلِّمُواْ تَسْلِيماً ) والفرق كبير في المعنيين

عندما ترك إبراهيم عليه السلام ولده إسماعيل  وأمه هاجر عليهما السلام في وادي مقفر حيث لازرع ولاضرع ولا شجر ولا بشر ولا ماء ولا طعام الا مايسد قوتهما لايام معدوده ولا تدري ماذا تفعل هي وإبنها إسماعيل إذا نفذ الطعام والشراب لديها هذا اذا سلما من الوحوش الضاريه

سألت هاجر إبراهيم عليه السلام قبل أن يغادر هل ربك أمرك بهذا ؟ فقال نعم قالت اذن الله لايضيعنا

لقد كان موقف هاجر عليها السلام أروع مواقف التسليم لله ولرسوله ولكن قريش وبنو أميه لم يسلّموا لله ورسوله فيما أمر وقال في كثير من المواقف

الصلاه الابراهيميه

رسول الله صلى الله عليه واله يعلمنا كيف نصلي عليه وعلى اله

روى البخاري قال: حدثنا قيس بن حفص، و موسى ابن إسماعيل، قالا: حدثنا عبد الواحد بن زياد، قال: حدثنا أبو فروة مسلم بن سالم الهمداني، حدثني عبد الله بن عيسى، سمع عبد الرحمن بن أبي ليلى، قال: " لقيني كعب بن عجرة، فقال: ألا أهدي لك هدية سمعتها من النبي (صلى الله عليه و آله)؟ فقلت: بلى، فأهدها لي. فقال:

 سألنا رسول الله (صلى الله عليه و آله)، فقلنا: يا رسول الله، كيف الصلاة عليكم- أهل البيت- فإن الله قد علمنا كيف نسلم؟ قال:

 ( قولوا: اللهم صل على محمد و على آل محمد، كما صليت على إبراهيم و على آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد و على آل محمد، كما باركت على إبراهيم و على آل إبراهيم، إنك حميد مجيد)

ذكر محمد صلى الله عليه واله في الاذان يغيظ معاويه

وروى الزبير بن بكار في الموفقيات، وهو غير متهم على معاوية، ولا منسوب إلى اعتقاد الشيعة، لما هو معلوم من حاله من مجانبة علي عليه السلام والانحراف عنه : قال المطرف بن المغيرة بن شعبة: دخلت مع أبي على معاوية فكان أبى يأتيه فيتحدث معه ثم ينصرف إلي فيذكر معاوية وعقله ويعجب بما يرى منه، إذ جاء ذات ليلة فأمسك عن العشاء، ورأيته مغتما فانتظرته ساعة وظننت أنه لأمر حدث فينا، فقلت: ما لي أراك مغتما منذ الليلة؟ فقال: يا بني، جئت من عند أكفر الناس وأخبثهم! قلت: وما ذاك؟! قال: قلت له وقد خلوت به: إنك قد بلغت سناً يا أمير المؤمنين فلو أظهرت عدلا وبسطت خيرا، فإنك قد كبرت. ولو نظرت إلى إخوتك من بني هاشم فوصلت أرحامهم، فوالله ما عندهم اليوم شئ تخافه، وإن ذلك مما يبقى لك ذكره وثوابه. فقال: هيهات هيهات! أي ذكر أرجو بقاءه؟! ملك أخو تيم فعدل وفعل ما فعل فما عدا أن هلك حتى هلك ذكره، إلا أن يقول قائل: أبو بكر! ثم ملك أخو عدي، فاجتهد وشمر عشر سنين، فما عدا أن هلك حتى هلك ذكره، إلا أن يقول قائل: عمر وإن إبن أبي كبشة (1) ليصاح به كل يوم خمس مرات: أشهد أن محمدا رسول الله! فأي عمل لي يبقى، وأي ذكر يدوم بعد هذا لا أبا لك! لا والله إلا دفنا دفنا  (2)

ذكر محمد صلى الله عليه واله يغيظ ابي سفيان

عندما سمع أبو سفيان إسم النبي صلى الله عليه وآله في الأذان قال:

(لله در أخي بني هاشم، أنظروا أين وضع إسمه)

 فقال علي عليه السلام: أسخن الله عينيك يا أبا سفيان! الله فعل ذلك بقوله عزً من قائل:

  (وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ) (الشرح - 4)(3)

عبد الله بن الزبير قطع الصلاه على محمد وال محمد في خطبته

وروى عمر بن شبه وابن الكلبي والواقدي وغيرهم من رواة السير، أنه مكث أيام إدعائه الخلافة أربعين جمعة لا يصلى فيها على النبي صلى الله عليه وسلم، وقال

 (لا يمنعني من ذكره إلا أن تشمخ رجال بآنافها  )

وفي رواية محمد بن حبيب وأبى عبيدة معمر بن المثنى: (أن له أهيل سوء ينغضون رؤوسهم عند ذكره ) (4)

 

الصلاه البتراء

 قريش وبنواميه لايطيقون الصلاه على الال عند الصلاه على النبي لذلك فقد بتروا الصلاه الابراهيميه وكانوا يصلون على النبي دون ذكر الال معه فنهاهم رسول الله وقال :

( لا تصلوا علي الصلاة البتراء، فقالوا: وما الصلاة البتراء؟ قال: تقولون: اللهم صل على محمد وتمسكون، بل قولوا: اللهم صلً على على محمد وآل محمد) (5)

فماذا فعل عتاه قريش وبنو أميه لمحو ذكر محمد وال محمد ؟

1- بتروا الصلاه على النبي ولم يذكروا الال معه حسداً وحقداً على أهل البيت

2- أضافوا الاصحاب لكي لاتبقى الفضيله للال دون غيرهم

3- أضافوا السلام على الرسول فقالوا  (صلى الله عليه وسلم )

 في حين إن الايه الكريمه تقول (وَسَلِّمُواْ تَسْلِيماً ) ولم تقل وسلموا سلاما والفرق كبير بين التسليم الكامل  لرسول الله فيما يأمر ويقول وبين السلام لار

 بعض علماء السنه يتابعون بني أميه خوفا وطمعا بما أيدي بني اميه

إستئأصل بنو أميه أهل بيت النبوه وتركوا الصلاه عليهم عند الصلاه على محمد وتابعهم علماء السنه خوفا وطمعا مما في أيديهم وتربّت على ذلك أجيال من المسلمين الى يومنا هذا

يقول الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ (شرح العقيدة الواسطية)

   (كذلك في مسألة الصلاة على النبي صَلَّىْ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمْ، الأصل فيها أن الصلاة عليه ، عليه الصلاة والسلام وعلى آله كما جاء ذلك مبينا في حديث أبي حميد وغيره في الصحيحين وغيرهما فإن النبي صَلَّىْ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمْ علمهم أن تكون الصلاة عليه وعلى آله ، فأدخل أهل السنة إذا ذكروا الصلاة عليه ، عليه الصلاة والسلام ، وأرادوا أن يذكروا الآل ، أدخلوا معهم الصحابة ، فقالوا صلى الله عليه وعلى آله وصحبه ولم يقتصروا على الآل ، وهذا عند أكثر أهل السنة لأجل ألا يشابهوا الرافضة والشيعة في توليهم للآل دون الصحب )

ويقول ايضا :

 (يعني أظهروا هذه العقيدة في الصحابة وبينوها وكانت لأهل السنة شعارا وأدخلوها في أشياء من العبادات وفي كلامهم كما فعلوا في إدخال الترضّي عن الصحابة و الترضي عن أمهات المؤمنين والترضي عن جميع الآل في خطبة الجمعة وفي غيرها من الخطب ، فإن إدخال الترضي عن الصحابة وعن زوجات النبي صَلَّىْ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم ْلم يكن بالأمر الأول ، لم يكن في عهده عليه الصلاة والسلام ولا في عهد أبي بكر وعمر ولا في عهد عثمان ، ثم بعد ذلك الأئمة من التابعين فمن بعدهم أدخلوا هذا الترضي وأدخلوا هذا الشعار لأنه صار شعارا لأهل السنة في مقابلة غيرهم من الروافض والخوارج والنواصب ومن شابه اولئك  ) انتهى

وقد صرّح بعض علماء أهل السنّة بالدوافع الحقيقية التي حدت بأهل السنّة للالتزام بالصلاة البتراء دون الصلاة الإبراهيمية الكاملة،وهي مسايرتهم لبني أمية،خوفا منهم،لأنّ بني أمية كانوا يكرهون أهل البيت ( عليهم السلام )،وأهل السنّة كانوا في طاعة بني أمية،فامتنعوا من الصلاة على الآل تقية ،ثمّ استمر الذين جاؤا من بعدهم على هذه البدعة غفلة منهم، واستقّر الحال على ما هو عليه الآن

قال العلامة الصنعاني في "سبل السلام" :

( ومن هنا تعلم أنّ حذف لفظ الآل من الصلاة كما يقع في كتب الحديث ليس على ما ينبغي، وكنت سؤلت عنه قديماً فأجبت أنّه قد صحّ عند أهل الحديث بلا ريب كيفية الصلاة على النبيّ صلّى الله عليه وآله وهم رواتها، وكأنّهم حذفوها خطأ وتقية لما كان في الدولة الأموية من يكره ذكرهم، ثمّ استمرّ عليه عمل الناس متابعة من الآخر للأول فلا وجه له)(6) انتهى

ثواب الصلاه على النبي واله

 1- قال أبو عبد الله (عليه السلام):

من صلى على محمد و آل محمد عشراً صلى الله عليه و ملائكته مائة مرة، و من صلى على محمد و آل محمد مائة مرة صلى الله عليه و ملائكته ألفا.

2- قال أبو عبد الله (عليه السلام): إنه إذا كان ليلة الجمعة نزل من السماء ملائكة بعدد الذر، في أيديهم أقلام الذهب، و قراطيس الفضة، لا يكتبون إلى ليلة السبت إلا الصلاة على محمد و آل محمد صلى الله عليه واله، فأكثروا منها .

 3- قال رسول الله صلى الله عليه واله :

أتاني آت من ربي عزّ وجل فقال من صلى عليك من أمتك صلاة، كتب الله له بها عشر حسنات، ومحا عنه عشر سيئات، ورفع له عشر درجات، ورد عليه مثلها .

 

صلاه لاتقبل ... ودعوات لاتستجاب .. بسبب إتباع نهج بنو اميه

 

 1- قال العلامة الصنعاني في (سبل السلام):

(الصلاة عليه لا تتم ويكون العبد ممتثلاً بها حتى يأتي باللفظ النبوي الذي فيه ذكر الآل؛ لأنّه قال السائل: كيف نصلّي عليك؟ فأجابه بالكيفية أنّها الصلاة عليه وعلى آله، فمن لم يأت بالآل، فما صلّى عليه بالكيفية التي أمر بها)

 2- وعن الشوكاني في (فتح القدير):

( وجميع التعليمات الواردة عنه (صلّى الله عليه وسلّم) في الصلاة عليه مشتملة على الصلاة على آله معه ، حتى أنّ النووي يرى عدم مشروعية الصلاة على النبيّ صلّى الله عليه وآله وحده ما لم يكن معه آله).

 3- عن أبي جعفر عن آبائه عليهم السلام، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: من صلى عليَّ ولم يصل على آلي لم يجد ريح الجنة، وإن ريحها ليوجد على مسير خمسمائة عام. (7)

 4-عن أبي عبد الله عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله ذات يوم لأمير المؤمنين عليه السلام: ألا أبشرك؟ قال: بلى... إلى أن قال: أخبرني جبرئيل أن الرجل من أمتي إذا صلى عليَّ، وأتبع بالصلاة على أهل بيتي، فتحت له أبواب السماء، وصلت عليه الملائكة سبعين صلاة… إلى أن قال: وإذا صلى عليَّ ولم يتبع بالصلاة على أهل بيتي، كان بينها وبين السماوات سبعون حجاباً، ويقول الله تبارك وتعالى: لا لبيك ولا سعديك، يا ملائكتي لا تصعدوا دعاءه إلا أن يلحق بالنبي عترته، فلا يزال محجوباً حتى يلحق بي أهل بيتي.(8)

ثم نقل شعر الإمام الشافعي

يـا آلَ بَـيـتِ رَسـولِ اللَهِ حُـبَّكـُمُ

                   فَرضٌ مِنَ اللَهِ في القُرآنِ أَنزَلَهُ 

يَـكـفـيـكُمُ مِن عَظيمِ الفَخرِ أَنَّكُمُ

                  مَـن لَم يُـصَلِّ عَلَيكُم لا صَلاةَ لَهُ    

 5- وقال الرازي في تفسيره(9) : إن الدعاء للآل منصب عظيم ولذلك جعل هذا الدعاء خاتمة التشهد في الصلاة وقوله : اللهم صل على محمد وآل محمد ، و أرحم محمدا وآل محمد . وهذا التعظيم لم يوجد في حق غير الآل فكل ذلك يدل على أن حب آل محمد واجب . وقال : أهل بيته صلى الله عليه وآله ساووه في خمسة أشياء :

في الصلاة عليه وعليهم في التشهد . وفي السلام . والطهارة . وفي تحريم الصدقة . وفي المحبة

 6- وأخرج القاضي عياض في (الشفا) عن ابن مسعود مرفوعا : من صلى صلاة لم يصل علي فيها وعلى أهل بيتي لم تقبل منه

قال(صلى الله عليه وآله) :

 (الدعاء محجوب حتى يصلى على محمد وأهل بيته: اللهم صلي على محمد وآله). ورواه عنه ابن حجر في الصواعق  (10). وأخرجه, الطبراني في (الأوسط) عن علي أمير المؤمنين (عليه السلام): (كل دعاء محجوب حتى يصلى على محمد وآل محمد), وذكره الحافظ الهيثمي في مجمع الزائد (11) وأخرجه البيهقي وابن عساكر وغيرهما عن علي عليه السلام مرفوعا ما معناه : (الدعاء والصلاة معلق بين السماء والأرض لا يصعد إلى الله منه شئ حتى يصلى عليه صلى الله عليه وآله وعلى آل محمد).(12)

 7- وفي سنن الدارقطني (13) بسنده عن أبي مسعود الأنصاري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (من صلى صلاة لم يصل فيها علي ولا على أهل بيتي لم تقبل صلاته)

 8- وأخرج ابن حجر في صواعقه (14) قال: أخرج الديلمي أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: الدعاء محجوب حتى يصل على محمد وأهل بيته

 9- كما أخرج الطبراني في الأوسط عن علي (عليه السلام) قال: كل دعاء محجوب حتى يصلى على محمد وآل محمد

 

 

المصادر

1-هي كنية لزوج حليمة السعديه مرضعه النبي ; وهو الحارث بن عبدالعزى السعدي 

2- (شرح نهج البلاغه 5/129)

3-(قصص الأنبياء للراوندي / 293)

4- (شرح نهج البلاغة - ابن أبي الحديد - ج 4 – الصفحة62 )

5-(الصواعق المحرقة، صفحة 144

6-(14سبل السلام 1).

7-(الحر العاملي في الوسائل 4 / 1219)

8-(وسائل الشيعة 4 / 1220)

9-(تفسيرالرازي7 ص 391)

10-(الصواعق ص 88)

11- (مجمع الزوائد 10 ص 160)

12-(شرح الشفا للخفاجي 3 ص 506

13-(سنن الدارقطني ص136)

14- (ابن حجر في صواعقه ص88)

 

الفصل الثاني

 

لا تبقوا لاهل هذا البيت باقيه – (10)  التحالف الثلاثي يغزو المدينه المنورهوينتقم من الانصار

 

إنتصر ملك اليمن سيف بن ذي يزن على الاحباش فأتته الوفود العربيه مهنئه وكان من بينها وفد قريش برئاسه عبد المطلب وقد كرمهم الملك وإنفرد بعبد المطلب وأخبره بقرب مولد نبي من صلبه فسجد عبد المطلب شكرا لله وأخبر الملك ان مولوداَ ولد لابنه عبد الله فيه الصفات التي ذكرها الملك

تعهد الملك لعبد المطلب بنصره النبي إن أبقاه الله حيا وأرسل قبيلتين من قبائل اليمن الى يثرب هما الاوس والخزرج لنصره النبي عند ظهوره في مدينه يثرب (1)

وإنتصر الرومان على اليهود في بيت المقدس وأجلوهم عن فلسطين ووجد اليهود في كتبهم إن أوان النبي الموعود وإسمه محمد قد ان في المنطق المحيطه بجبل فاران فهاجرو الى يثرب وما حولها فأن كان النبي منهم نصروه وإن كان من غيرهم قتلوه

وبعث الله النبي محمد صلى الله عليه واله من بني هاشم فخذلته قريش وحسده اليهود وهاجر الى يثرب  ونصره الاوس والخزرج كما أمرهم ملكهم  سيف بن ذي يزن بذلك

رسول الله صلى الله عليه واله يصل يثرب

وبعد وصوله الى( يثرب ) المدينه المنوره اخى بين المهاجرين والانصار ونظم الحياه الاجتماعيه للمسلمين المهاجرين والانصار وباقي سكان المدينه من الاوس والخزرج من غير المسلمين بمجموعه من العقود والاتفاقيات تنظم أمورها وتحكم تصرفاتها

كما عقد رسول الله إتفاقيات ومواثيق أمان وعدم إعتداء بينه وبين اليهود

وجاءت يهود قريظة، والنضير، وقينقاع، وطلبوا الهدنة من رسول الله (ص)، فكتب لهم بذلك، على أن لا يعينوا عليه أحدا، ولا يتعرضوا لأحد من أصحابه بلسان، ولا يد، ولا بسلاح، ولا بكراع، في السر، ولا في العلانية، لا بليل ولا بنهار، فإن فعلوا فرسول الله (ص) في حل من سفك دمائهم، وسبي ذراريهم ونسائهم، وأخذ أموالهم. وكتب لكل قبيلة كتابا على حدة (2)

وكعاده اليهود لا يلتزمون باي اتفاقيه فخرقوا المواثيق ونقضوا الاتفاقيات وخان يهود بنو النضير وبنو قينقاع وبنو قريظه النبي وإتفقوا مع قريش على حرب النبي فنشأ لذلك التحالف الثلاثي القرشي الاموي اليهودي لقتل رسول الله واهل بيته والقضاء على الاسلام

قال تعالى :

﴿ فَبِمَا نَقْضِهِمْ مِيثَاقَهُمْ لَعَنَّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ وَنَسُوا حَظًّا مِمَّا ذُكِّرُوا بِهِ وَلَا تَزَالُ تَطَّلِعُ عَلَى خَائِنَةٍ مِنْهُمْ إِلَّا قَلِيلًا مِنْهُمْ ﴾ [المائدة: 13]

إبتدا التحالف أعماله العدوانيه بمحاولات إغتيال رسول الله صلى الله عليه واله في ثلاث عشره محاوله  (3)

 كما قاموا بسبع  محاولات لقتل علي عليه السلام  (4) وسنتطرق للاعمال الحربيه فقط في هذا الفصل على ان نتطرق للاعمال التخريبيه الفكريه والعقائديه في الفصل اللاحق ان شاء الله

التحالف الثلاثي يغزو المدينه المنوره

تحكي لنا سوره الاحزاب عن تفاصيل معركه الاحزاب (الخندق ) وعن إنتصار 700 مقاتل مسلم على أكثر من 10000 مقاتل من قريش والقبائل العربيه المتحالفه معها من فزاره وغطفان وكنانه وسليم وقبائل يهود بنو النضير وبنو قينقاع المهاجمين يثرب من الشمال ويهود بنو قريظه من الجنوب حيث يسكنون في الجزء الجنوبي من يثرب ويبلغ عددهم (700 ) يهودي مقاتل  مجهزين باحسن التجهيزات الحربيه

معركه غير متكافئه لا من حيث العدد ولا من حيث العده فالمسلمين أقل عددا وعده ويعانون من الجوع والبرد ونقص التجهيزات

سوره الاحزاب غنيه بالدروس والعبر ويجب إعاده قرائتها مرات ومرات لاستكشاف مستلزمات النصر ضد قوات التحالف الثلاثي المتكالب على الاسلام والمسلمين قديما وحديثا

الموقف العسكري وساحه القتال

هاجم جيش التحالف الثلاثي المؤلف من بنو اميه وقريش  والقبائل المتحالفه معها من سليم وكنانه وفزاره وغطفان ويهود بنو النضير وبنو قينقاع المدينه المنوره من الشمال بقياده ابو سفيان وكان تعداده عشره الالاف مقاتل

وتعهد يهود بنوقريظه الساكنين في الجزء الجنوبي من المدينه بمهاجمه المسلمين من الجنوب عند انطلاق المعركه وفيهم مقاتلين اشداء ولديهم 700 مقاتل  مجهزين باحس التجهيزات

ما يهمنا في هذا الفصل استكشاف عوامل إنتصار 700 صحابي تسرب منهم 300 بحجج مختلفه وبقي 400 صحابي مرابطون حول الخندق يعانون من الجوع والخوف وقله التسليح لكن قلوبهم عامره بروح الايمان والتحدي

معنويات جيش المسلمين قبل بدايه المعركه

وصف الله سبحانه وتعالى حال المسلمين يومئذ في الايه الكريمه

قال تعالى:

إِذْ جَاءُوكُمْ مِنْ فَوْقِكُمْ وَمِنْ أَسْفَلَ مِنْكُمْ وَإِذْ زَاغَتِ الْأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا ﴿ ١٠ ﴾ هُنَالِكَ ابْتُلِيَ الْمُؤْمِنُونَ وَزُلْزِلُوا زِلْزَالًا شَدِيدًا ﴿ ١١ ﴾ وَإِذْ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ مَا وَعَدَنَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ إِلَّا غُرُورًا ﴿ ١٢ ﴾ وَإِذْ قَالَتْ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ يَا أَهْلَ يَثْرِبَ لَا مُقَامَ لَكُمْ فَارْجِعُوا وَيَسْتَأْذِنُ فَرِيقٌ مِنْهُمُ النَّبِيَّ يَقُولُونَ إِنَّ بُيُوتَنَا عَوْرَةٌ وَمَا هِيَ بِعَوْرَةٍ إِنْ يُرِيدُونَ إِلَّا فِرَارًا ﴿ ١٣ ﴾ وَلَوْ دُخِلَتْ عَلَيْهِمْ مِنْ أَقْطَارِهَا ثُمَّ سُئِلُوا الْفِتْنَةَ لَآتَوْهَا وَمَا تَلَبَّثُوا بِهَا إِلَّا يَسِيرًا ﴿ ١٤ ﴾ وَلَقَدْ كَانُوا عَاهَدُوا اللَّهَ مِنْ قَبْلُ لَا يُوَلُّونَ الْأَدْبَارَ وَكَانَ عَهْدُ اللَّهِ مَسْئُولًا ﴿ ١٥ ﴾الاحزاب

بلغ الخوف والرعب عند المسلمين اعلى درجاته حيث زاغت الابصار وبلغت القلوب الحناجر وإبتلي المؤمنون وزلزلوا زلزالا شديدا وكانوا طوائف ثلاثه

 1- الطائفه الاولى من الصحابه  - الذين قالوا (مَا وَعَدَنَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ إِلَّا غُرُورًا)  

المنافقون والذين في قلوبهم مرض من الصحابه  وهم

يقولون ( مَا وَعَدَنَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ إِلَّا غُرُورًا) وفي تفسير ابن كثير يقول :

 ظن المؤمنون كل ظن ونجم النفاق، حتى قال معتب بن قشير : كان محمد يعدنا أن نأكل كنوز كسرى وقيصر، وأحدنا لا يقدر على أن يذهب إلى الغائط )

2- الطائفه الثانيه من الصحابه

وهي الطائفه التي يصفها القران بالايه الكريمه:

 (وَإِذْ قَالَتْ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ يَا أَهْلَ يَثْرِبَ لَا مُقَامَ لَكُمْ فَارْجِعُوا وَيَسْتَأْذِنُ فَرِيقٌ مِنْهُمُ النَّبِيَّ يَقُولُونَ إِنَّ بُيُوتَنَا عَوْرَةٌ وَمَا هِيَ بِعَوْرَةٍ إِنْ يُرِيدُونَ إِلَّا فِرَارًا ﴿ ١٣ ﴾الاحزاب

وهي الطائفه المتخاذله المنهزمه من الصحابه والتي تتعلل باتفه الاسباب للانسحاب من المعركه كأن يقولوا إن بيوتنا عوره وماهي بعوره ان يريدون الافرارا

وفي يوم احد لم يبق مع رسول الله الا احد عشر من الانصار واثنين من المهاجرين وهما علي بن ابي طالب وابي دجانه

قد ذكر الذهبي هذه الحادثة قائلا: انهزم الناس عن رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) يوم أحد فبقي معه أحد عشر رجلا سبعة من الأنصار ورجلين من قريش

والرجلان هما علي بن أبي طالب(عليه السلام)، وأبو دجانة

ومن انهزم  او تخلف في بدر او أحد لايثبت في الخندق فقد تعلل عثمان بمرض زوجته ولم يشارك في بدر واخرين انهزموا في أحد حتى يقول عمر اني كنت أصعد الجبل فراراً كأني أروى

ولكنها اراده الله وابتلاؤه للناس

وَلَٰكِن لِّيَقْضِيَ اللَّهُ أَمْرًا كَانَ مَفْعُولًا لِّيَهْلِكَ مَنْ هَلَكَ عَن بَيِّنَةٍ وَيَحْيَىٰ مَنْ حَيَّ عَن بَيِّنَةٍ ۗ وَإِنَّ اللَّهَ لَسَمِيعٌ عَلِيمٌ (الانفال 42 )

ويصف الله لنا حال هذه الطائفه من الصحابه فيقول

قُلْ لَنْ يَنْفَعَكُمُ الْفِرَارُ إِنْ فَرَرْتُمْ مِنَ الْمَوْتِ أَوِ الْقَتْلِ وَإِذًا لَا تُمَتَّعُونَ إِلَّا قَلِيلًا ﴿ ١٦ ﴾ قُلْ مَنْ ذَا الَّذِي يَعْصِمُكُمْ مِنَ اللَّهِ إِنْ أَرَادَ بِكُمْ سُوءًا أَوْ أَرَادَ بِكُمْ رَحْمَةً وَلَا يَجِدُونَ لَهُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلِيًّا وَلَا نَصِيرًا ﴿ ١٧ ﴾ قَدْ يَعْلَمُ اللَّهُ الْمُعَوِّقِينَ مِنْكُمْ وَالْقَائِلِينَ لِإِخْوَانِهِمْ هَلُمَّ إِلَيْنَا وَلَا يَأْتُونَ الْبَأْسَ إِلَّا قَلِيلًا ﴿ ١٨ ﴾ أَشِحَّةً عَلَيْكُمْ فَإِذَا جَاءَ الْخَوْفُ رَأَيْتَهُمْ يَنْظُرُونَ إِلَيْكَ تَدُورُ أَعْيُنُهُمْ كَالَّذِي يُغْشَىٰ عَلَيْهِ مِنَ الْمَوْتِ فَإِذَا ذَهَبَ الْخَوْفُ سَلَقُوكُمْ بِأَلْسِنَةٍ حِدَادٍ أَشِحَّةً عَلَى الْخَيْرِ أُولَٰئِكَ لَمْ يُؤْمِنُوا فَأَحْبَطَ اللَّهُ أَعْمَالَهُمْ وَكَانَ ذَٰلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا ﴿ ١٩ ﴾الاحزاب

ويصف لنا الله سبحانه وتعالى هذه الطائفه من الصحابه ممن بايعو وعاهدوا رسول الله على الدفاع عنه وعدم الفرار في المعركه فيقول تعالى :

 وَلَقَدْ كَانُوا عَاهَدُوا اللَّهَ مِنْ قَبْلُ لَا يُوَلُّونَ الْأَدْبَارَ وَكَانَ عَهْدُ اللَّهِ مَسْئُولًا ﴿ ١٥ ﴾الاحزاب

ثم يقول سبحانه وتعالى

  أُولَٰئِكَ لَمْ يُؤْمِنُوا فَأَحْبَطَ اللَّهُ أَعْمَالَهُمْ وَكَانَ ذَٰلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا ﴿ ١٩ ﴾   

لا يثبت يوم الخندق رجل فرَ في يوم ايسر منه

قال ابن هشام ‏‏:‏‏ وكان ضرار لحق عمر بن الخطاب يوم أحد ، فجعل يضربه بعرض الرمح ويقول ‏‏:‏‏ انج يا بن الخطاب لا أقتلك ؛ فكان عمر يعرفها له بعد إسلامه (5)

وهنا اتساءل لماذا تعفو قريش عن عمر بن الخطاب في المعركه ولا تقتله ؟تساؤل سنعود اليه في الفصل التالي ان شاء الله

و أمر رسول الله (صلى الله عليه و آله) عمر بن الخطاب أن يبارز ضرار بن الخطاب، فلما برز إليه ضرار انتزع له عمر سهما، فقال له ضرار: ويحك- يا بن صهاك- أ ترمي في مبارزة؟ و الله لئن رميتني لا تركت عدويا بمكة إلا قتلته. فانهزم عند ذلك عمر، و مر نحوه ضرار، و أشار على رأسه بالقناة، ثم قال: احفظها- يا عمر- فإني آليت ألا أقتل قرشيا ما قدرت عليه. فكان عمر يحفظ له ذلك بعد ما ولي، فولاه(6)

الطائفه الثالثه من الصحابه -  وهم الذين قالو (  هَٰذَا مَا وَعَدَنَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَصَدَقَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَمَا زَادَهُمْ إِلَّا إِيمَانًا وَتَسْلِيمًا ﴿ ٢٢ ﴾ 

 

 وَلَمَّا رَأَى الْمُؤْمِنُونَ الْأَحْزَابَ قَالُوا هَٰذَا مَا وَعَدَنَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَصَدَقَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَمَا زَادَهُمْ إِلَّا إِيمَانًا وَتَسْلِيمًا ﴿ ٢٢ ﴾ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَىٰ نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا ﴿ ٢٣ ﴾ لِيَجْزِيَ اللَّهُ الصَّادِقِينَ بِصِدْقِهِمْ ﴿ ٢٤ ﴾الاحزاب

 

هذه الطائفه من الصحابه هي الطائفه الصادقه في ايمانها الثابته في عقيدتها الصلبه في ارادتها لانها تستند الى ايمان راسخ بالله ورسوله وقد أعاروا جماجمهم لله ورسوله وأيقنوا بوعد الله لهم باحدى الحسنيين النصر او الشهاده فكانت أقدامهم ثابته في الارض كرسوا الجبال

 

والسؤال المهم والكبير كيف استطاع اربعمائه مسلم من الانتصار على 10700 مقاتل من جيش التحالف الثلاثي

وللاجابه نقول لقد قامت الثله المؤمنه الصادقه من إعداد مستلزمات النصر وهي :

اولا– الخطه العسكريه غير التقليديه المحكمه 

استشار الرسول صلى الله عليه واله اصحابه فيما يجب فعله تجاه جيش التحالف البالغ تعداده اكثر من 10000 مقاتل من بني اميه وقريش والعرب واليهود من الشمال و 700 مقاتل يهودي من الجنوب من يهود بنو قريظه في حين ان المسلمين في المدينه 700 مقاتل تسرب منهم 300 بحجه ان بيوتهم عوره

فاشار عليه سلمان الفارسي بان يحفر خندقا حول المدينه لحمايها فاستحسن النبي الفكره وحفر الخندق ووقفت قوات التحالف عاجزه عن اجتياز الخندق الا بضعه نفر تم قتلهم جميعا

 وبهذه الخطه الذكيه تم تحجيم كثره العدد وابطال مفعوليه اسلحتهم

 

    ثانيا – مقاتلين أشداء أعاروا الله جماجمهم

لم يجرؤ عل إقتحام الخندق الا الفارس المقدام وكان عمرو بن ود العامري بطلا تهابه الفرسان إجتاز الخندق ووقف في ساحه القتال يرتجز ويقول

 

و لقد بححت من النداء     بجمعكم: هل من مبارز؟

ووقفت إذ جبن الشجاع     مواقف القرن المناجز

 

فقال رسول الله (صلى الله عليه و آله)

  من لهذا الكلب ؟

فلم يجبه أحد، فقام إليه أمير المؤمنين (عليه السلام)، فقال

  أنا له يا رسول الله

 فقال رسول الله: يا علي، هذا عمرو بن عبد ود فارس يليل

فقال علي : وأنا علي بن أبي طالب

( إدنو مني ) فقال له رسول الله (صلى الله عليه و آله)

فدنا منه، فعممه بيده، و دفع إليه سيفه ذا الفقار، و قال له : اذهب، و قاتل بهذا

  و قال رسول الله : اللهم احفظه من بين يديه، و من خلفه، و عن يمينه، و عن شماله، و من فوقه، و من تحته

فمر أمير المؤمنين (عليه السلام) و هو يهرول في مشيه، و هو يقول

لا تعجلن فقد أتاك   مجيب صوتك غير عاجز

ذو نية و بصيرة    والصدق منجي كل فائز

إني لأرجو أن أقيم    عليك نائحة الجنائز

من ضربة نجلاء يبقى   صوتها بعد الهزاهز

فقال له عمرو

 من أنت؟ قال: أنا علي بن أبي طالب، ابن عم رسول الله (صلى الله عليه و آله)، و ختنه. فقال: و الله إن أباك كان لي صديقا و نديما، و إني أكره أن أقتلك، ما أمن ابن عمك حين بعثك إلي أن أختطفك برمحي هذا، فأتركك شائلا بين السماء و الأرض، لا حي و لا ميت! فقال له أمير المؤمنين (عليه السلام): قد علم ابن عمي أنك إن قتلتني دخلتُ الجنة، و أنت في النار، و إن قتلتك فأنت في النار، و أنا في الجنة

فقال عمرو: كلتاهما لك يا علي تلك إذن قسمة ضيزى

قال علي (عليه السلام): دع هذا يا عمرو إني سمعت منك و أنت متعلق بأستار الكعبة تقول: لا يعرضن علي أحد في الحرب ثلاث خصال إلا أجبته إلى واحدة منها، و أنا أعرض عليك ثلاث خصال، فأجبني إلى واحدة

قال: هات، يا علي

 قال: إحداها أن تشهد أن لا إله إلا الله، و أن محمدا رسول الله

قال: نح عني هذا، هات الثانية

فقال: أن ترجع، و ترد هذا الجيش عن رسول الله (صلى الله عليه و آله)، فإن يك صادقا فأنتم أعلى به عينا، و إن يك كاذبا كفتكم ذؤبان العرب أمره

فقال: إذن لا تتحدث نساء قريش بذلك، و لا تنشد الشعراء في أشعارها أني جبنت و رجعت على عقبي من الحرب، و خذلت قوما رأسوني عليهم؟

فقال أمير المؤمنين (عليه السلام): فالثالثة: أن تنزل إلي، فإنك راكب، و أنا راجل، حتى أنابذك

فقتله علي بن ابي طالب وجاء برأسه الى رسول الله

لقد اعار علي بن ابي طالب جمجمته لله فمكنه الله من جماجم الصناديد

ثالثا– مؤمنين صادقي الايمان ذو اراده فولاذيه ولا يقرون بالذله

طلبت غطفان ثلث ثمار المدينة لسنة كاملة على أن تعود وتترك حصار المسلمين، وقد إجتمع الرسول  بسعد بن معاذ وسعد بن عباده لمناقشه الامر

قال سعد بن معاذ :

 يا رسول الله أمرًا تحبه فنصنعه، أم شيئًا أمرك الله به لا بد لنا من العمل به، أم شيئًا تصنعه لنا؟

إذ إنه لو كان أمر من الله أو رسوله لما جاز له أن يفكر فيه أو يناقشه أصلا، فلا بد من السمع والطاعة، أما إن كان رأيًا بشريًّا فيمكننا حينئذٍ مناقشته، وعرض الرأي فيه

فقال لهم رسول الله

 بَلْ شَيْءٌ أَصْنَعُهُ لَكُمْ، وَاللَّهِ مَا أَصْنَعُ ذَلِكَ إِلاَّ لِأَنِّي رَأَيْتُ الْعَرَبَ رَمَتْكُمْ عَنْ قَوْسٍ وَاحِدَةٍ، وَكَالَبُوكُمْ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ، فَأَرَدْتُ أَنْ أَكْسِرَ عَنْكُمْ مِنْ شَوْكَتِهِمْ

 فقال سعد بن معاذ: يا رسول الله، قد كنا وهؤلاء مع الشرك بالله وعبادة الأوثان لا نعبد الله ولا نعرفه، وهم لا يطمعون أن يأكلوا منها ثمرة واحدة إلا قرى أو بيعًا أو فيضًا، أفحينما كرمنا الله بالإسلام، وأعزنا بك وبه نعطيهم أموالنا؟ ما لنا بهذا من حاجة، والله لا نعطيهم إلا السيف وحتى يحكم الله بيننا وبينهم

يقول الاستاذ احمد راغب السرجاني

والحقيقة أن رأي السعدين كان في منتهى العمق والحكمة، ليست نظرة عنترية غير مدروسة بل هي رؤية إستراتيجية رائعة، فمستقبل المدينة قد يتحدد بهذه المفاوضات فليست المشكلة فقد ثلث ثمار المدينة، ولكن المشكلة أن غطفان ستحقق انتصارا غير مقبول على الدولة الإسلامية، وستهتز صورة الدولة الإسلامية أمامها وستهتز أمام الجزيرة العربية بكاملها، وهؤلاء ليسوا من الزعماء النبلاء الشرفاء، بل هم مجرد مرتزقة مأجورين، وسيفتح هذا الباب الابتزاز المستمر للمدينة المنورة كلما احتاجوا إلى مال جاءوا المدينة. أما هذه الوقفة الصلبة الجريئة فإنها ولا شك ستهز غطفان من الأعماق، وبالذات أنهم لا يفكرون إلا في المال والدنيا، وطالِب الدنيا ضعيف، ضعيف جدًّا أمام طالب الآخرة

وما احوج الامه الاسلاميه اليوم الى ان تعي هذا الدرس جيدا حيث الثبات على الحق والمبدا وان التنازل يجر تنازل ويقود الى الذل والهوان وخسران كل شئ

وهنا اقول ان رسول الله اراد باستشارتهما ان يعرف مقدار إيمانهما وصلابتهما في وقت لم يبق معه من الصحابه حول الخندق الا اربعمائه من مجموع سبعمائه صحابي

رابعا - ضبط الجبهه الداخليه

خرجت صفيه بنت عبد المطلب عمه رسول الله صلى الله عليه واله  مع جند المسلمين في احد لنقل الماء وري العطشى وبري السهام، ولما رأت انهزام المسلمين وفرارهم، هبّت إلى النبي صلی الله عليه وآله وسلم برمح انتزعته من احد  المنهزمين للدفاع عنه، قائلة

(ويحكم أنهزمتم عن رسول الله)

 فلما رآها النبي محمد صلی الله عليه وآله وسلم، خشيَ عليها أن ترى أخاها حمزة قتيلاً، وقد مُثّل به فأشار إلى ابنها الزبير بأن يُنحّيها،

فلقِيها الزبير فقال لها: يا أماه؛ إنّ رسول الله صلی الله عليه وآله وسلم يأمرك أن ترجعي؛

فقالت: ولِمَ، وقد بلغني أنه مُثّل بأخي وذلك في الله قليل؟ فما أرضانا بما كان من ذلك؛ لأحتسبنّ ولأصبرنّ إن شاء الله. (7)

بهذا العنفوان والايمان اشتركت صفيه في غزوه الاحزاب

ولما غزا التحالف الثلاثي المدينة سنة 5 هـ في غزوة الخندق، وضع النبي صلی الله عليه وآله وسلم النساء والأطفال في الحصون لحمايتهم، فكانت صفية وأمهات المؤمنين في حصن حسان بن ثابت، وبينما كان المسلمون منشغلون بقتال عدوهم، تسلل يهودي وطاف بالحصن يتجسس أخباره، فأدركت أنه يُريد معرفة أفي الحصن رجال أم إنه لا يضم غير النساء والأطفال، فامرت حسان بن ثابت أن يقتله فخاف وجبن فحملت عموداً ونزلت إليه، فضربته على رأسه حتى قتلته. (8)

بهذا العنفوان والايمان والشجاعه قادت صفيه حمايه الجبهه الداخليه  في المدينه المنوره من إختراق قوات التحالف

خامسا - جهد استخباري متميز

يقول حذيفه :

صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بالخندق ، ثم التفت فقال : من رجل يقوم فينظر لنا ما فعل القوم ثم يرجع - يشرط له رسول الله صلى الله عليه وسلم الرجعة - أسأل الله تعالى أن يكون رفيقي في الجنة ؟ فما قام رجل من القوم ، من شدة الخوف ، وشدة الجوع ، وشدة البرد  فلما لم يقم أحد ، ودعاني رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فلم يكن لي بد من القيام حين دعاني ؛ فقال : يا حذيفة ، اذهب فادخل في القوم ، فانظر ماذا يصنعون ، ولا تحدثن شيئا حتى تأتينا . قال : فذهبت فدخلت في القوم والريح وجنود الله تفعل بهم ما تفعل ، لا تقر لهم قدرا ولا نارا ولا بناء . فقام أبو سفيان ، فقال : يا معشر قريش : لينظر امرؤ من جليسه ؟

 قال حذيفة : فأخذت بيد الرجل الذي كان إلى جنبي ، فقلت : من أنت ؟ قال : فلان بن فلان

تعرّف حذيفه على نوايا العدو وعلى روحه المعنويه المنهاره ونواياه بالانسحاب وعاد الى رسول الله سالما

سادسا – الاعلا م الناجح والسياسه المحنكه

تفكيك جيش التحالف وابطال مفعول اسلحته

إعتمد المسلمون السياسه الواعيه  والاعلام الذكي لتفكيك الجيوش الغازيه وابطال مفعول سلاحها

قال ابن إسحاق في سيرته

وأقام رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه ، فيما وصف الله من الخوف والشدة ، لتظاهر عدوهم عليهم ، وإتيانهم إياهم من فوقهم ومن أسفل منهم

ثم إن نعيم بن مسعود بن عامر أتى رسول الله صلى الله عليه واله ، فقال : يا رسول الله ، إني قد أسلمت ، وإن قومي لم يعلموا بإسلامي ، فمرني بما شئت ؛ فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنما أنت فينا رجل واحد ، فخذل عنا إن استطعت ، فإن الحرب خدعة

فخرج نعيم بن مسعود حتى أتى بني قريظة ، وكان لهم نديما في الجاهلية ، فقال : يا بني قريظة ، قد عرفتم ودي إياكم ، وخاصة ما بيني وبينكم ؛ قالوا : صدقت ، لست عندنا بمتهم ؛ فقال لهم : إن قريشا وغطفان ليسوا كأنتم ، البلد بلدكم ، فيه أموالكم وأبناؤكم ونساؤكم ، لا تقدرون على أن تحولوا منه إلى غيره ، وإن قريشا وغطفان قد جاءوا لحرب محمد وأصحابه ، وقد ظاهرتموهم عليه ، وبلدهم وأموالهم ونساؤهم بغيره ، فليسوا كأنتم ، فإن رأوا نهزة أصابوها ، وإن كان غير ذلك لحقوا ببلادهم وخلوا بينكم وبين الرجل ببلدكم ، ولا طاقة لكم به إن خلا بكم ، فلا تقاتلوا مع القوم حتى تأخذوا منهم رهنا من أشرافهم ، يكونون بأيديكم ثقة لكم على أن تقاتلوا معهم محمدا حتى تناجزوه ، فقالوا له : لقد أشرت بالرأي .

ثم خرج حتى أتى قريشا ، فقال لأبي سفيان بن حرب ومن معه من رجال قريش : قد عرفتم ودي لكم وفراقي محمدا ، وإنه قد بلغني أمر قد رأيت علي حقا أن أبلغكموه ، نصحا لكم ، فاكتموا عني ؛ فقالوا  نفعل ؛ قال : تعلموا أن معشر يهود قد ندموا على ما صنعوا فيما بينهم وبين محمد ، وقد أرسلوا إليه : إنا قد ندمنا على ما فعلنا ، ، فهل يرضيك أن نأخذ لك من القبيلتين ، من قريش وغطفان رجالا من أشرافهم فنعطيكهم ، فتضرب أعناقهم ثم نكون معك على من بقي منهم حتى نستأصلهم ؟ فأرسل إليهم : أن نعم . فإن بعثت إليكم يهود يلتمسون منكم رهنا من رجالكم فلا تدفعوا إليهم منكم رجلا واحدا

ثم خرج حتى أتى غطفان ، فقال : يا معشر غطفان ، إنكم أصلي وعشيرتي ، وأحب الناس إلي ، ولا أراكم تتهموني ؛ قالوا : صدقت ، ما أنت عندنا بمتهم ؛ قال : فاكتموا عني ؛ قالوا : نفعل ، فما أمرك ؟ ، ثم قال لهم مثل ما قال لقريش وحذرهم ما حذرهم

فلما كانت ليلة السبت من شوال سنة خمس ، وكان من صنع الله لرسوله صلى الله عليه وسلم أن أرسل أبو سفيان بن حرب ورءوس غطفان إلى بني قريظة عكرمة بن أبي جهل ، في نفر من قريش وغطفان ، فقالوا لهم : إنا لسنا بدار مقام ، قد هلك الخف والحافر ، فاغدوا للقتال حتى نناجز محمدا ، ونفرغ مما بيننا وبينه ، فأرسلوا إليهم : إن اليوم يوم السبت ، وهو  يوم  لا نعمل فيه شيئا ، وقد كان أحدث فيه بعضنا حدثا ، فأصابه ما لم يخف عليكم ، ولسنا مع ذلك بالذين نقاتل معكم محمدا حتى تعطونا رهنا من رجالكم ، يكونون بأيدينا ثقة لنا حتى نناجز محمدا ، فإنا نخشى إن ضرستكم الحرب ، واشتد عليكم القتال أن تنشمروا إلى بلادكم وتتركونا ، والرجل في بلدنا ، ولا طاقة لنا بذلك منه

فلما رجعت إليهم الرسل بما قالت بنو قريظة ، قالت قريش وغطفان : والله إن الذي حدثكم نعيم بن مسعود لحق ، فأرسلوا بني قريظة : إنا والله لا ندفع إليكم رجلا واحدا من رجالنا ، فإن كنتم تريدون القتال فاخرجوا فقاتلوا ؛ فقالت بنو قريظة ، حين انتهت الرسل إليهم بهذا : إن الذي ذكر لكم نعيم بن مسعود لحق ، ما يريد القوم إلا أن يقاتلوا ، فإن رأوا فرصة انتهزوها ، وإن كان غير ذلك انشمروا إلى بلادهم . وخلوا بينكم وبين الرجل في بلدكم ، فأرسلوا إلى قريش وغطفان : إنا والله لا نقاتل معكم محمدا حتى تعطونا رهنا ؛ فأبوا عليهم ، وخذل الله بينهم ،

وجاء نصر الله

قال تعالى :

مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَىٰ نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا ﴿ ٢٣ ﴾ لِيَجْزِيَ اللَّهُ الصَّادِقِينَ بِصِدْقِهِمْ ﴿ ٢٤ ﴾ الاحزاب

وجزى الله الصادقين بصدقهم نصرا مبينا ويقول سبحانه وتعالى :

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَاءَتْكُمْ جُنُودٌ فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا وَجُنُودًا لَمْ تَرَوْهَا وَكَانَ اللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرًا ﴿ ٩ ﴾ إِذْ جَاءُوكُمْ مِنْ فَوْقِكُمْ وَمِنْ أَسْفَلَ مِنْكُمْ وَإِذْ زَاغَتِ الْأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا ﴿ ١٠ ﴾ هُنَالِكَ ابْتُلِيَ الْمُؤْمِنُونَ وَزُلْزِلُوا زِلْزَالًا شَدِيدًا ﴿ ١١ ﴾الاحزاب

ويدعو الله المؤمنين لتذكر نعمه الله اذا جاءتهم الجنود من الشمال والجنوب فارسل الله عليهم ريحا شديده البروده محمله بالغبار والحصى قلعت خيامهم واطفات نيرانهم وارسل الله عليهم جنودا لم يروها فانسحبوا مهزومين مقهورين 

وَرَدَّ اللَّهُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِغَيْظِهِمْ لَمْ يَنَالُوا خَيْرًا وَكَفَى اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ الْقِتَالَ وَكَانَ اللَّهُ قَوِيًّا عَزِيزًا ﴿ ٢٥ ﴾ وَأَنْزَلَ الَّذِينَ ظَاهَرُوهُمْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِنْ صَيَاصِيهِمْ وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ فَرِيقًا تَقْتُلُونَ وَتَأْسِرُونَ فَرِيقًا ﴿ ٢٦ ﴾ وَأَوْرَثَكُمْ أَرْضَهُمْ وَدِيَارَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ وَأَرْضًا لَمْ تَطَئُوهَا وَكَانَ اللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرًا ﴿ ٢٧ ﴾الاحزاب

ومكن الله المسلمين من بني قريظه فانزلهم من قلاعهم ليقتل المسلمين بعضهم وياسرون الاخر ومكنهم الله من ديارهم واموالهم

ثم قال أبو سفيان : يا معشر قريش ، إنكم والله ما أصبحتم بدار مقام ، لقد هلك الكراع والخف ، وأخلفتنا وبنو قريظة ، وبلغنا عنهم الذي نكره ، ولقينا من شدة الريح ما ترون ، ما تطمئن لنا قدر ، ولا تقوم لنا نار ، ولا يستمسك لنا بناء ، فارتحلوا فإني مرتحل ؛ ثم قام إلى جمله وهو معقول ، فجلس عليه ، ثم ضربه ، فوثب به على ثلاث ، فوالله ما أطلق عقاله إلا وهو قائم ،

انهزم قائد جيش التحالف الثلاثي مسرعا حتى لم يلحق ان يفك عقال ناقته

وتمكن رسول الله من طرد اليهود من المدينه وخسر التحالف الثلاثي في المواجهه العسكريه وفتح الله مكه ودخل قائد قوات التحالف واتباعه في الاسلام مرغمين لحقن دمائهم ولكنهم عادوا من جديد ولكن هذه المره باسلوب الحرب الناعمه وافراغ الاسلام من محتواه وقتل أهل بيت النبوه لتستلم قريش  وابو سفيان وبنيه مقاليد السلطه ويجلسون على منبر رسول الله ويحرقون احاديثه ويطمسون معالم دينه ويقتلون ذريته وهذا ماسنتطرق اليه في الباب الثاني من هذا الفصل ان شاء الله

 

 

المصادر

 

1- لا تبقوا لاهل هذا البيت باقيه الباب الثالث

2- إعلام الورى ص 69، والسيرة النبوية لدحلان ج 1 ص 175

3- لا تبقوا لاهل هذا البيت باقيه الباب الثالث

4- لاتبقوا لاهل هذا البيت باقيه الباب الخامس

5- ابن أبي الحديد - شرح نهج البلاغة14/29

6- الإصابة، ابن حجر 2 / 209، تاريخ أبي الفداء 1 / 221

7- ابن جرير الطبري، تاريخ الطبري، ج 2، ص 320

8- محسن الأمين، أعيان الشيعة، ج 1، ص 263

 

Screenshot 2023-11-25 081251

Screenshot 2023-12-25 212953

أخترنا لك
بنو اميه ليسوا من قريش وإنما من عبيدهم ( الفصل الاول)

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف