وزير الصحة بعد زيارته عتبات كربلاء والاطلاع على الاجراءات الصحية المقامة : نحن أمام تحديات كبيرة مع توافد الزائرين إلى كربلاء

2020/08/28

كّد وزيرُ الصحّة العراقيّ الدكتور حسن التميمي أنّ الإجراءات الصحّية الوقائيّة التي اتّخذتها العتبةُ العبّاسية المقدّسة، من خلال استعدادها لاستقبال الزائرين الذين يحيون زيارة عاشوراء لهذا العام 1442هـ عالية الدقّة، وهي تساهم إلى حدٍّ كبير في منع تفشّي الوباء وإبقاء الأعداد في مستوىً ثابت دون زيادة.

جاء هذا خلال زيارته للعتبة العبّاسية المقدّسة عصر هذا اليوم الجمعة (٨ محرّم ١٤٤٢هـ) الموافق لـ(28 آب 2020م)، من أجل الاطّلاع على الإجراءات الوقائيّة المتّخذة ضمن الخطّة الخاصّة بزيارة العاشر من محرّم الحرام، التي رافقه فيها مديرُ صحّة كربلاء المقدّسة، حيث كان في استقباله الأمينُ العام للعتبة المقدّسة المهندس محمد الأشيقر وبعض أعضاء مجلس الإدارة.

وأضاف التميمي: "شكرنا وتقديرنا للجهود التي تبذلها العتبةُ العبّاسية المقدّسة في مكافحة جائحة كورونا، فضلاً عن إسنادها ودعمها لوزارة الصحّة وملاكاتها الطبّية في مجابهة هذا الوباء، وهذا ليس في محافظة كربلاء فحسب بل في باقي المحافظات العراقيّة".

يُذكر أنّ العتبة العبّاسية المقدّسة قد شرعت منذ الأوّل من شهر محرّم الحرام، بتطبيق إجراءاتٍ طبّية احترازيّة، تسهم في الحدّ من تفشّي وباء كورونا، والعمل ضمن توصيات الجهات المختصّة.
 وقد وجه وزير الصحة  حسن التميمي ، اليوم الجمعة، أثناء وصوله إلى كربلاء للاطلاع على الخطة الخاصة بزيارة العاشر من المحرم، بإجراء الفحوص السريعة للمواكب المنتشرة في كربلاء

وذكر التميمي في مؤتمر صحفي إنه “وجه دائرة صحة كربلاء بإجراء الفحوص السريعة للمواكب المنتشرة في المحافظة”، وأضاف: “تم توجيه أقسام الصحة العامة بإجراء المسح الوبائي لكل الزائرين وأخذ الفحوص المختبرية للعاملين في المواكب الحسينية والتنسيق مع دوائر الصحة البقية لأخذ قائمة المعلومات”.

وقال التميمي إنه “تم عقد اجتماع مع مدراء الأقسام في دائرة صحة كربلاء للإطلاع على الخطة الخاصة بزيارة عاشوراء حيث أن هذا العام تختلف الإجراءات من حيث الاستعدادات التي بسبب فيروس كورونا، فهناك تحديات كبيرة أمام الملاكات الصحية خصوصا مع توافد أعداد كبيرة من الزائرين إلى كربلاء”.

وأضاف “تم وضع العديد من الخطط لمجابهة هذه الجائحة والاستعدادات لاستقبال الزائرين وتقديم الخدمات الطبية لهم حيث تم استحداث حوالي ٢٠ مفرزة طبية مجهزة بالأجهزة الطبية بمساندة طبابة الحشد الشعبي والطبابة العسكرية”.

وأكد وزير الصحة على “تهيئة أسرة في المستشفيات وعزل مستشفيات كورونا عن المستشفيات التي ستقدم الخدمات إلى الزائرين مع توسعة الفرق الطبية التي تقوم بالتوعية الصحية والتثقيف والتأكيد مع الأجهزة الأمنية على موضوع لبس الكمامات والتباعد الاجتماعي خلال المجالس الحسينية”.

وبخصوص الاعتداء يوم امس على مدير مستشفى الأمل في النجف قال التميمي إن “ما حصل كان مرفوضاً من قبل كل المواطنين”، وأضاف إن “الجيش الأبيض يقاتل ويدافع عن سلامة المواطنين وتم اتخاذ إجراء سريع من قبل المحافظ وقائد الشرطة وتم اعتقال قسم من المعتدين والإجراءات القانونية متخذه من قبلهم”.

أخترنا لك
وهذا لسانٌ عربيٌ مبينٌ / السيد ضياء محسن

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف