بالتفصيل.. الكشف رسمياً عن الإجراءات الوقائية المتبعة بامتحانات السادس الإعدادي بوجود خطر كورونا

2020/07/31

كشف المعاون الفني لمدير عام تربية بغداد /الكرخ الثالثة وكالة و مدير قسمالأمتحانات في المديرية، كاظم عليوي، الجمعة، 31 تموز، 2020، عنالاجراءات التي ستتبعه الوزارة لاجراء امتحانات السادس الاعدادي.

وقال عليوي في تصريح صحفي تابعته منبر الحقيقة إن "خوف الطلبة و ذويهم من انتقال عدوى فيروس كورونايعد من الأمور الواردة و المتوقعة لذلك أوعزت وزارة التربية الى المديريات العامة للتربية بأن تتخذ الإجراءاتالوقائية التي تساعد أبنائنا الطلبة على الوقاية من الفيروس و خاطبنا الدفاع المدني في وقت سابق لتعفير وتعقيم المراكز الأمتحانية، و قمنا بالتنسيق مبكراً مع وزارة الصحة و المراكز الصحية القريبة على مديرياتنابتشكيل فريق لفحص الطلبة قبل الدخول الى المراكز الإمتحانية و في حال ظهور إصابة لن يسمح للطالببالدخول و أداء الامتحان و هذا ينطبق على مدراء المراكز و المعاونين و المراقبين و سيكون عدد الطلبة في القاعةالأمتحانية كحد أقصى 15 طالباً".

واضاف أن "من ضمن الاجراءات الوقائية التي سيتبعها الإخوة من مدراء الامتحانات و اللجان الفرعية هيالتباعد الاجتماعي بين الطلبة حيث ستفصل بين طالب و آخر مسافة من متر الى متر و نصف، و بالنسبة للمراكزالامتحانية في الكليات و الجامعات سوف لن نعاني أبداً من ترتيب تباعد الطلبة لأنه من الطبيعي أن تكون قاعاتالجامعات كبيرة المساحة و تستوعب القاعة الواحدة تقريباً ٦٠ طالباً فاذا وزعنا ١٥ طالباً في هذه القاعة سيكونالتباعد بين الطلبة مثالياً و قد باشرت مديريتنا بدراسة هذا الترتيب في وقت مبكر ، أما بالنسبة لمخاوف الطلبة منالأسئلة الأمتحانية فستكون منهجية من الكتاب و لن تكون من خارج الكتاب كما أكد معالي وزير التربية".

وتابع عليوي أن "بعض المناطق البعيدة عن مركز المدينة أو عن الكليات التي ستكون مراكز امتحانية و قد يستغرقالطالب وقتاً طويلاً للوصول الى المركز الامتحاني يصل الى ساعتين أو أكثر لذلك جعلت وزارة التربية الكرة فيملعب المديريات لعدم التفريط برصانة الامتحانات و أصبح الأمر تحت مسؤولية المدير العام و رئيس اللجنة الفرعيةو أعضاء اللجنة الفرعية التي تقيم مدى السيطرة على المركز الامتحاني و ما هو الحل الأمثل للطالب إذا كانيسكن في قضاء أو ناحية تبعد ساعات عن المركز الامتحاني لذا من الأفضل أداء الامتحان في المركز القريب منمنطقة الطالب هذا ما تسعى إليه الوزارة لخدمة الطلبة لأنهم مستقبل البلد".

وبين أن "وزارة التربية اقدمت على تأجيل موعد الامتحانات الى مطلع أيلول المقبل لأسباب مجتمعة أهمها جائحةكورونا و تزايد أعداد الإصابات إضافة الى الارتفاع الشديد في درجات الحرارة و بناء على طلبات أولياء أمورالطلبة بالتأجيل لخشيتهم من انتقال العدوى لأولادهم كل هذه العوامل وضعت على طاولة وزارة التربية و لجنةالتربية النيابية و تم التوصل الى قرار تأجيل الامتحانات و لأن وزارة التربية هي المسؤولة عن سلامة الطلبة، ولنتفرط بسلامتهم في ظل الظروف الحالية".

أما بالنسبة لرفض مقترح المعدل التراكمي تحدث عليوي، أن "وزارة التربية وجدت بأن المعدل التراكمي يحتويعلى سلبيات كثيرة أهمها جعل الطالب يعتمد على السنوات الأخيرة و نحن هدفنا التعلم و النجاح و ليس النجاحفقط".

واشار إلى أن "مناطق مثل الأنبار و نينوى و كركوك ليس لديهم مرحلة الرابع و الخامس الاعدادي بسبب الظروفالتي مر بها العراق عام ٢٠١٤ وأيضا الخارجيين ينطبق عليهم الأمر ذاته، و نحن لدينا ما يقارب ١١ ألف طالب وطالبة يرغبون بتحسين معدلاتهم و ربما سيلحقهم الضرر اذا ما تم تنفيذ المقترح".

واوضح أن "في نظام الجامعات و المعاهد العراقية يجب على الطالب اجتياز السادس الاعدادي كي يتم قبوله فيالكلية أو المعهد لذلك لا يمكن تطبيق مقترح المعدل التراكمي لعدم وجود امتحان تمهيدي قبل دخول الجامعات وهناك فروقات فردية كالطب و الهندسة و التربية و التي تتوزع بحسب المعدل الذي حصل عليه الطالب، لذلك تمرفض المقترح من قبل وزارة التربية".

ولفت إلى أنه "نحن كأقسام امتحانات في المديريات العامة قمنا بتوزيع البطاقات الامتحانية على المدارس والمدارس بدورها وجهت الطلبة عبر مواقعها الخاصة على الانترنت بالحضور و تسلم البطاقات الامتحانية أما ماتبقى من المدارس التي لم يستلم طلابها البطاقات الامتحانية فسيتم الإعلان عن تسليمها في القريب العاجل".

و استطرد عليوي بالقول : تردنا الآن طلبات وترويج معاملات الطلبة الذين لا يرغبون بأداء الامتحان النهائي (طلبةالسادس الاعدادي)وذلك حسب قرار".

و اختتم عليوي قائلا إنه "في السنوات السابقة كانت الظروف تسمح بإقامة دورين أما في السنوات الأخيرة وبسبب الظروف المحيطة أصبحت الامتحانات النهائية من ثلاثة أدوار و بالنسبة للعام الحالي فيبقى القرار خاصبوزارة التربية و اللجنة الدائمة للأمتحانات".

أخترنا لك
????مطبعة ودار الكفيل للطباعة والنشر: تنتج أكثر من (10.000) قناعٍ واقٍ من فيروس #كورونا لرفد حائط الصدّ الأوّل من الملاك

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف