الكيمياء الخضراء : الاسس والمبادئ

2020/11/06

ما هي اسس ومبادئ الكيمياء الخضراء ؟

على الرغم من اصدار قانون منع التلوث والذي هدف إلى حمايةالبئيةعن طريق تخفيض الانبعاثات الضارةمن المصدرنفسه في الولايات المتحدة الامريكية عام 1990 والذي منحت بموجبه الولايات المتحدة منحا الى جامعتها ومعاهدها الى تطوير الكيمياء الخضراء وايجاد البدائل وتم خلال هذه المنح تصنيع كثير من البدائل وقفزت الكيمياء الخضراء قفزات تاريخية من خلال تصنيع اللدائن وباقي المنتجات من مصادر طبيعية اعتمدت على القمح وباقي المنتجات الزراعية .الا ان خريطة ومبادئ عمل الكيمياء الخضراء لم يتم وضعها الا في عام 1998 وفي جامعة اكسفورد بريطانيا حيث نشرت جامعة اكسفورد في السنة المذكورة كتاب (الكيمياء الخضراء النظرية والممارسة ) والذي قام بتاليفه رائدين من رواد الكيمياء الخضراء وهما الاستاذين بول أناستاس وجون وارنر و قد وضعا في كتابيهما 12 بندا اعتبرت هي المبادئ والسس في مساعدة الكيمائيين على فهم معنى الكيمياءءا الخضراء وهي :

1. منع تكوين المخلفات افضل من معالجتها او التخلص منها .

2. تصميم وايجاد طرق التحضير الذي يضمن اندماج جميع المواد المتفاعلة لتكوين المنتج النهائي وبعبارة اخرى اندماج جميع ذرات المواد المتفاعلة

3. المواد المتفاعلة والناتجة غير خطرة وبمعنى اخر البحث عن التفاعلات التي تستخدم وتنتج مواد غير ضارة وغير سامة وغير خطرة ولا تؤثر بالسلب على صحة الانسان او على البيئة المحيطة به.

4. يجب أن يتميز المنتج الكيميائى بأعلى درجة من الكفاءة الوظيفية وأقل قدر من السمية .

5. .طرق التحضير يجب ان تتخلص قدر الامكان من المذيبات او مواد الفصل واذا ما استوجب استخدام بعضها يجب ان تكون صديقة للبيئة .

6. يجب الأخذ فى الاعتبار احتياج الطاقة نظرا لتكلفتها وتأثيرها البيئى – لذا يكون استخدامها فى أضيق الحدود ويفضل تصميم تفاعلات تجرى فى درجة الحرارة المعتادة .

7. المواد المتفاعلة او المواد البادئة للتفاعل يجب ان تكون مواد مواد متجددة بدلا من استنزاف الخامات او الموارد والاستعاضة عنها بمواد نباتية او زراعية متجددة .

8. يجب ما أمكن تجنب العمليات الكيميائية والفيزيائية غير الضرورية مثل اشتقاق مجموعات بعينها أو إجراء تعديلات مؤقتة فى الجزيئات .

9. يفضل استخدام عوامل حفز متخصصة عن الاكتفاء باستخدام النسب المتكافئة من المتفاعلات .

10. خواص المواد الناتجة يجب ان تكون متحللة في البيئة و ان لا تكون مستقرة وثابتة فيزيائيا في الطبيعة وبتعبير اخر قابلة للتحلل البويولوجي

11. يجب تطوير طرق التحليل الكيميائى لتواكب سير التفاعل لحظيا . بحيث تراقب وتسيطر على التفاعل قبل تكوين أى مواد خطرة

12. يجب اختيار المواد الكيميائية الآمنة من حيث النوع والتركيب بحيث تقلل بقدر الإمكان احتمال حدوث الحوادث الكيميائية من انطلاق الغازات أو الانفجارات أو الحرائق .

أحمد خضير كاظم .. فنارات علمية  

 

 

 

أخترنا لك
إيدي، أفوضك بنشر البيانات

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف

المكتبة