الكيمياء الخضراء

2020/11/06

ما هي الكيمياء الخضراء ؟

بدأ مفهوم الكيمياء الخضراء بالظهور في العقد الاخير ممن القرن المنصرم حيث بدأت البحوث العلمية تبحث عن البدائل الصديقة للبيئة وتقليل الانبعاثات الكيميائية او النتائج العرضية المضرة بالبيئة وأخذ توجه الجامعات والدراسات الى استبدال المواد الخام الاولية التي تستخدم النفط وباقي المشتقات البترولية كمادة اولية اساسية مثل البلاستك والمنسوجات ومواد التنظيف وحيث ان هذه المواد تسهم الى حدوث خلل بيئي كبير ناتجة عن التلوث بالمواد الكيميائية والنفطية والسعي الى استبدالها بمواد اولية طبيعية صديقة للبيئة مشتقة من مواد ومنتجات زراعية والوصول الى المواد المنتجة بنفس الكفائة وبدون اي اضرار بيئية .

فلذا فان الكيمياء الخضراء تهتم بتقليل او انهاء التاثيرات السلبية للمواد الكيميائية على البيئة خلال عملية تصنيع المننتج وسواء كانت هذه المواد كناتج نهائي او عرضي او مواد كيميائية تدخل كعوامل مساعدة في التفاعلات الكيميائية مثل حوافز او مثبطات او كواشف او مذيبات .

ولذا فقد عرف الكيميائيون الكيمياء الخضراء

هي فرع حديث من فروع علم الكيمياء يهدف إلى تقليل الانبعاثات الناتجة عن عمليات التصنيع الكيميائي الأخرى إلى أقل مدى ممكن كما يهدف إلى ابتكار مواد كيماوية جديدة تعود بالخير على البيئة و مواد كيماوية تعمل كبدائل عن المواد الكيماوية الأخرى التى تعود عمليات تصنيعها بنتائج سلبية على البئية. أو تعمل كبدائل عن المواد الكيماوية المستخلصة من الأنواع الحية المهددة بالانقراض مثل الزيوت الكبدية والتى تهدد عمليات استخلاصها من الحيتان وأسماك القرش بانقراض تلك الأنواع بشكل تام خلال عقود قليلة.

او يتم تعريفها :

استخدام التقنيات الكيميائية والطرق التى تقلل أو تمنع استخدام المواد الخام أو المنتجات الثانوية الناتجة من التفاعل الكيميائى أو المذيبات أو عوامل الحفز ...... الخ فى التصنيع والتى تكون خطره على صحة الإنسان أو ضارة بالبيئة .

وهكذا اصبح هناك تغيير في تفكير المصنع الكيميائي من تسعينيات القرن الماضي فبعد ان كان همه

رخص المادة الاولية ؟ وتوفرها واثرها على كلفة الانتاج ؟

ايجاد العوامل المساعدة المسرعة للتفاعل ؟

كمية المنتج وايجاد الوسائل اللازمة لتكثيره؟

اصبح يجيب عن اسئلة اخرى عند تخطيطه لاي صناعة كيميائية حديثة

ما مدى خطورة المواد الناتجة ؟

ما هى المواد السامة والخطرة التى سيتم تداولها بواسطة العاملين المنتجين لها ؟

ما هى المواد السامة المتراكمة فى المنتج ؟

ما هى المسؤوليات القانونية الناجمة من تصنيع هذا المنتج ؟

ما هى تكاليف معالجة النفايات ؟

أحمد خضير كاظم ...فنارات علمية
أخترنا لك
زمالات دراسية رومانية

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف

المكتبة