ماهو التلوث؟

2020/11/06

ما هو التلوث؟

لشمولية البيئة فانها تمتلك تعاريف متعددة وهكذا فان التلوث ايضا له تعاريف ومفاهيم كثيرة وقد عدد السيد ممدوح حامد عطية في كتابه انهم يقتلون البيئة عدة تعاريف للبيئة منها :

البيئة هي مجموعة العوامل البايولوجية والكيمياوية والطبيعية والجغرافية والمناخية المحيطة بالانسان والمساحة التي يقطنها والتي تحدد اتجاه نشاط الانسان وتؤثر في سلوكه ونشاطه.

وكذا تعرف البيئة بانها المجال الذي يعيش فيه الانسان بما يكفل لهم الحياة وطيب العيش بما يحويه من موارد مائية وثروات معدنية وبترولية والذي يكون بمجلمله المساحة التي يعيش عليها الانسان وتمثل الوطن الذي يضمه

كما يعرف البعض البيئة بانها مجموعة النظم الطبيعية والاجتماعية والثقافية التي يعيش بها الانسان والكائنات الاخرى والتي يستمدون منها زادهم و يؤدون فيها نشاطهم .

كما عرف ارنست هاكيل البيئة بالاعتماد على كتاب عودة الوفاق بين الانسان والطبيعة لمؤلفه جان ماري بليت بانها مجموع العلاقات الودية او العدائية التي تربط الحيوان والنبات ببيئته العضوية او غير العضوية بما في ذلك سائر الكائنات .

ولهذا فان هناك تعاريف متعددة للتلوث يمكن اجمالها بتعريفين شاملين وجامعين هما :

التلوث هو التغير بالصفات والخواص الطبيعية والكيمياوية والبايولوجية المحيطة بالانسان ( هواء – ماء – تربة ) والذي يسبب اضرارا لحياة الانسان او غيره من الكائنات الحية الاخرى او يسبب تلفا بالعمليات الصناعية او اضطرابا في الظروف المعيشية بوجه عام او اتلاف التراث والاصول الثقافية.

او يعرف التلوث بانه التغير في الصفات الطبيعية للعناصر التي تتحكم في البيئة التي يعيش فيها الانسان واهمها الماء والهواء والتربة تغييرا يؤدي الى الاضرار بها نتيجة الاستعمالات غير السليمة لهذه العناصر وذلك قد يكون باضافة مواد غريبة عنها وقد يكون هذا التلوث اشعاعيا او بيولوجيا او كيمياويا او بالنفايات والمخلفات الخ.

أحمد خضير كاظم ...فنارات علمية

أخترنا لك
الجامعات العراقية في تصنيف green metric

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف

المكتبة