نجاح تجربة لرصد الحالة الخامسة في الفضاء

2020/06/12

في دراسة نشرت في مجلة "نايتشر" العلمية، كشف فريق من وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) الخميس النتائج الأولى للتجارب التي أجريت على مكثفات في محطة الفضاء الدولية والمتخصصة بدراسة الحالة الخامسة للمادة حيث تمكن فريق العلماء من التعامل مع الجسيمات بعيدا عن القيود التي يفرضها كوكب الأرض ( الجاذبية والمجال المغناطيسي ) .

وقال روبرت تومسون من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا "ان الجاذبية الضئيلة تسمح لنا بحصر الذرات بقوى أضعف بكثير لأننا لسنا مضطرين لدعمها ضد الجاذبية الأرضية"ومن أهم ما ورد في الدراسة بيان الاختلافات ما بين المكثفات في المختبرات الارضية و الفضائية،ومن تلك الاختلافات، أن المكثفات في المختبرات الأرضية بقيت بعض ميلي ثانية  قبل أن تتبدد.أما في محطة الفضاء، فقد بقيت لأكثر من ثانية، ما أتاح للفريق فرصة غير مسبوقة لدراسة خصائصها. وسمحت الجاذبية الضعيفة أيضا بالتعامل معها بواسطة حقول مغناطيسية أضعف ما سرع تبريدها وسمح برؤيتها بشكل أوضح.

وأوضح رئيس فريق البحث ديفيد افلين أن دراسة المكثفات فتحت مجموعة من الفرص البحثية... من بينها النسبية العامة والطاقة المظلمة وموجات الجاذبية والملاحة في المركبات الفضائية والتنقيب عن المعادن تحت سطح القمر والأجسام الكوكبية الأخرى".

تحرير /أحمد خضير كاظم

أخترنا لك
سيارات المستقبل مفتاحها في ساعة يدك

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف

المكتبة