سفرة ترفيهية ومحاضرة في البصرة - التنومة

2021/06/04

سفرة ترفيهية ومحاضرة في البصرة - التنومة

أقام شباب المشروع الثقافي لشباب العراق -البصرة - قطاع التنومة سفرة ترفيهية في شط العرب حضر السفرة شباب منسقية النجمي وقطاع المركز .

تضمنت جولة نهرية في شط العرب بواسطة الماطور (البلم العشاري)، كما تضمنت محاضرة تاريخية عن تاريخ شط العرب، وبعض الأحداث المرتبطه به ألقاها الأستاذ المختص في التاريخ أحمد خماط.

تطرّق فيها إلى التالي:
- جاءت تسمية شط العرب منذ ما يقرب تسعة قرون إذ كان العرب يسمونها (دجلة العوراء ) بعد أن تغير مجرى نهر دجلة  إلى موقع غربي المجرى الأصلي وذلك في القرن السابع الميلادي؛ لذا قيل عنها تعورت دجلة إلى الجزء الأسفل .

- إن أول من سماها بشط العرب هو الرحالة الفارسي( ناصر خسرو العلوي) الذي زار البصرة عام ١٥٠١م .
- شط العرب حديثا هو عبارة عن ممر مائي (نهر) يتكون من التقاء نهري دجلة مع المجرى الأعلى للفرات بمدينة القرنة، ويلتقي مع دجلة والفرات الأسفل في كرمة علي .
- بيّن أنه يبلغ طوله حوالي من (١٩٠-٢٠٤ كم )ويصب في الخليج العربي عند طرف مدينة الفاو، بينما يكون عرض الشط بصورة متفاوتة ٢ كم عند بدايته بينما ١ كم عند مركز البصرة .

- أبرز مدن البصرة التي تكون على ضفته هي القرنة والدير والهارثة ومركز البصرة وأبو الخصيب أما في الجانب الإيراني يمر بمدينتي المحمرة وعبادان.

- تناول أهمية الأنهار الحدودية لاسيما في الجانب الاقتصادي للعديد من البلدان في التاريخ الحديث، بعد انتشار الثورة الصناعية وابتدائها من إنكلترا، وبسبب أهميته فقد كان محط أعين المستعمرين الأوربيين مثل بريطانيا وفرنسا والبرتغاليين، والهولنديين، فضلا عن التنافس بين الدولة العثمانية والصفوية سابقا، وبين الدولة العراقية وإيران حاليا، لاسيما بعد اكتشاف النفط بصورة واسعة مع بداية القرن العشرين في العراق وإيران في عملية نقل النفط إلى الخليج العربي ومنه إلى اوربا .

- أشار إلى اتفاقيات عدة حدثت على تقسيم شط العرب بين البلدين المطل عليهما بقسمه الشرقي والغربي، منها :
١- اتفاقية أرضروم الثانية ١٨٤٧.
٢- بروتوكول القسطنطينية ١٩١٣.
٣- معاهدة ١٩٣٧.
٤- اتفاقية الجزائر ١٩٧٥.
٥- اتفاقية ٢٠١٩.

وأشار إلى أنها كانت إحدى أسباب الحرب العراقية الإيرانية عام ١٩٨٠.

نسأل الله -تعالى- دوام الألفة بين القلوب.

#المشروع_الثقافي_لشباب_العراق
أخترنا لك
مجلس عزاء حسيني

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف