تاريخ التشيع في شمال البصرة جذوره وامتداده

2021/06/04

تاريخ التشيع في شمال البصرة جذوره وامتداده

تنفيذًا لبرامج الخطة السنوية أقام المشروع الثقافي لشباب العراق محافظة البصرة منسقية قضاء المدينة ندوه ثقافية بعنوان :((تاريخ التشييع في شمال البصرة جذوره وامتداد))حاضر فيها الاستاذ مسلم الشاوي.

حيث تطرق الباحث إلى أهم أسباب اختيار هذا العنوان ثم ذكر معنى الشيعة، ومتى نشأ هذا الاسم،  وبين سبب تسميته بالمذهب الجعفري وكذلك انتشاره بين البلدان ومنها مدن شمال البصرة التي هي من أقدم مدن التشيع، حتى أصبحت حاضرة من حواضر الشيعة.

وعرف بجغرافية المنطقة كون البيئة ذات أثر في النهوض العلمي ، ثم بدأ بتاريخ التشيع في المنطقة بالأدلة، ومنها المعالم الموجودة من مقامات ومراقد، وأيضًا الأدلة الوثائقية والمخطوطات التي تعود لهذه المنطقة، أو تؤرخ لها.

وقد ذكر عصر الازدهار العلمي والديني الشيعي للمنطقة من التصريح بأقدم المصادر ، ووجود إمارات اهتمت بالعلم والمعرفة، واستيطان العلماء فيها؛ ثم ذكر أهم الأسر العلمية والعلماء فيها والمدارس الدينية والمطارحات العلمية والآثار الفكرية.
 وختم الندوة بحديث مسند عن الإمام الصادق - عليه السلام - عن أبيه عن جده - عليهما السلام - عن رسول - صلى الله عليه وآله - في فصل الإمام علي - عليه السلام - ومنزلة شيعته عند الله، ودرجاتهم في الجنة.

وبعدها  أجاب الباحث عن أسئلة الحضور حيث شهد الموضوع تفاعًلا ملحوظًا.

وحضر الندوة أساتذة وفضلاء من الشخصيات الدينية والثقافية والاجتماعية من بينهم الشيخ إياد الشاوي معتمد سماحة آية الله العظمى السيد السيستاني - دام ظله - 

واختتمت الندوة بكلمة الشكر لكل الحاضرين وبعدها قراءة دعاء الفرج بصورة جماعية، والدعاء للمؤمنين بالخير والصلاح.

#المشروع_الثقافي_لشباب_العراق
أخترنا لك
زيارة الامانة العامة للمشروع الثقافي لشباب العراق الى محافظة بابل

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف