جلسات ثقافية في رحاب السيدة الزهراء (ع) - البصرة - منسقية النجمي

2021/02/05

عقد المشروع الثقافي لشباب العراق في محافظة البصرة - منسقية النجمي جلسات فكرية في إثبات مظلومية السيدة فاطمة الزهراء (عليها السلام)
بحضور سماحة الشيخ حيدر الشويلي (حفظه الله) .

استمرت لمدة سبع ليال، وتكونت من أربع مقدمات:
◾️المقدمة الأولى:-  فضل العلم وأهمية منهجية التعلم .
◾️المقدمة الثانية:-  تناول فيها تقسيم المعلومات البشرية على أقسام : الأول : بديهية وكسبية، والثاني : المعلومات المستلمة إما تكون معلومات صحيحة والتي يترتب عليها أثر ومعلومات غير صحيحة، ولأنها تشبه الصحيح والحق وتسمى (شبهة) وهذه توضع في خانة الانتظار إلى أن نتحقق من أمرها.

وتطرق إلى كيفية التمييز بين ما نتلقاه  من معلومات كونه صحيح أو شبهة .
وأشار إلى أن تميزها يختلف من شخص لآخر لاسيما عندما يكون الشخص لديه خلفية علمية جيدة تؤهله للتميز، أما الآخر لا يعرف التمييز؛ فلذلك لابد له من الاستعانه بعوامل خارجية.

◾️المقدمة الثالثة:- تكلم عن فضل السيدة الزهراء (عليها السلام) عند الله -سبحانه وتعالى- وفي قلب النبي الأكرم-صلى الله عليه وآله- .

◾️ المقدمة الرابعة:-تطرق إلى نوع مظلومية السيدة الزهراء(عليها السلام) وأشار إلى أنها تاريخية ولها آثار عقدية وأخلاقية.

بعدها تكلم عن مجموعة من الروايات من فضل السيدة الزهراء(عليها السلام) وأشار إلى مظلومية الزهراء (عليها السلام) في النصوص والأخبار من مصادر العامة، كذلك الموالين لاسيما كتاب سليم بن قيس الهلالي .

كما تطرق إلى الروايات التي تدل على سخط الزهراء(عليها السلام) على القوم وتهديدها بحرق الدار، وقد رفس الثاني السيدة الزهراء(عليها السلام)، واعتراف الأول بكشف دار السيدة الزهراء(عليها السلام).

و وضح أيضاً إلى أن كتاب (سليم الهلالي) معتبر أو لا، وأكد أن الكتاب مشهور بين الأعلام، واعتمد عليه العلماء مثل الكليني والصدوق والنعماني.

نسأل الله -تعالى- التوفيق والقبول .


#المشروع_الثقافي_لشباب_العراق
أخترنا لك
مشاركات الفائزين في المسابقة الغديرية

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف